أخبار عاجلة
10 معلومات عن «المجهول» التمور الأغلى في العالم -
مصرع 13 شخص إصابة 2 أخريين جراء حادث بالفلبين -

جراهام بيل مخترع التليفون.. اعرف السن الذى قدم فيه أول آلة لطحن القمح

ألكسندر جراهام بيل هو عالم معروف ومهندس ومخترع، ولد فى مثل هذا اليوم 3 مارس من عام 1847م، فى أسكتلندا، ينسب إليه تسجيل أول براءة اختراع هاتف فعال وإنشاء شركة التليفون والتلغراف الأمريكية.

 

كان هدف "بيل" هو اختراع جهاز يتعلق بضعاف السمع والكلام، حيث كان الدافع وراء ذلك هى والدته وزوجته كانتا من ذوات الاحتياجات الخاصة "صم"، ما أثر على عمل حياته تأثيرا بالغًا، وبحثه فى السمع والحديث دفعه إلى تجريب أجهزة سمعية، وبعد عدة تجارب تمكن من الحصول على أول براءة اختراع أمريكية عن جهاز الهاتف عام 1876.

ولكن هل كان التليفون أول اختراعات جراهام بيل؟ هناك رواية تدل على أنه بدأ يدخل عالم الاختراع عندما كان طفلا،   كان لديه فضول للبحث واكتشاف كل شيء يحيط به فى العالم الخارجى من حوله، وكان له صديق مقرب له يدعى "بين هيردمان" وهو أحد أبناء أسرة مجاورة لهم تمتلك طاحونة لصنع الدقيق وكان هذا أحد المشروعات الرائجة فى ذلك الوقت.

وكانت هذه الطاحونة سبب تساؤل بيل عن كيفية عمل الطاحونة، قيل له إن القمح يتم طحنه من خلال عملية شاقة، وعندما بلغ سن الـ 12 من عمره، صنع آلة باستخدام أدوات منزلية تكونت من مضارب دوارة ومجموعة من المسامير، وبذلك ابتكر آلة بسيطة لطحن القمح تم تشغيلها واستخدامها لفترة استمرت عدة سنوات.

رحل بيل عن عالمنا فى 2 أغسطس من عام 1922، نتيجة مضاعفات لمرض السكرى وفقر الدم، فى عمر يناهز الـ75 عاما.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع