كم عدد مخارج الزكاة؟ من وحي مسلسل سر المسجد

كم عدد مخارج الزكاة؟ من وحي مسلسل سر المسجد
كم عدد مخارج الزكاة؟ من وحي مسلسل سر المسجد

شهدت الحلقة الـ 20 من مسلسل سر المسجد الذي تقدمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ضمن الأعمال الموجهة للأطفال في موسم دراما رمضان 2024، حديث الشيخ صلاح مع سيف وياسين وشروق أبطال مسلسل سر المسجد، عن أنواع الصدقات، وخلال حديثهم عن الصدقة والزكاة أخبرهم الشيخ صلاح حينها عن عدد مخارج الزكاة.

ومخارج الزكاة في الإسلام ثمانية، قال تعالى في كتابة الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60].

وحسب ما جاء في كتب التفسير والفقه فالمخرج الأول والثاني هم الفقراء والمساكين: وهم أهل الحاجة الذين لا يجدون شيئاً، أو يجدون بعض ما يكفيهم.. على خلاف بين الفقهاء أيهما أشد حاجة.

والمخرج الثالث هم العاملون على الزكاة، وهم الذين يتولون جمع الزكاة، ولا يشترط فيهم وصف الفقر، بل يعطون منها ولو كانوا أغنياء.

والمخرج الرابع هم المؤلفة قلوبهم وهم الذين دخلوا في الإسلام حديثاً يعطون من الزكاة تأليفاً لقلوبهم، ومذهب جمهور الفقهاء أن هذا السهم باق لم يسقط على خلاف بين الفقهاء في ذلك.

والمخرج الخامس: في الرقاب وهم على ثلاثة أضرب، "المكاتبون المسلمون، فيعانون لفك رقابهم - إعتاق الرقيق المسلم - الأسرى من المسلمين".

والمخرج السادس الغارمون، وهم المدينون العاجزون عن سداد ديونهم على تفصيل لذلك في كتب الفقه.
والمخرج السابع في سبيل الله، والمراد بذلك، إعطاء الغزاة المتطوعين للجهاد، وكذا الإنفاق في مصلحة الحرب وكل ما يحتاجه أمر الجهاد.

والمخرج الثامن والأخير اختص به الله تعالى ابن السبيل وهو المسافر المجتاز الذي قد فرغت نفقته، فيعطى ما يوصله إلى بلده.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع