بلا مجاملة د. هاني توفيق يكتب: تشخيص 3

بلا مجاملة د. هاني توفيق يكتب: تشخيص 3
بلا مجاملة د. هاني توفيق يكتب: تشخيص 3

تناولنا فى السابق تحليل وتشخيص بعض العوامل الاساسيه التى ادت الى تراجع الدراما التلفزيونيه المصريه عن الصدارة  ومن معطيات الانهيار الدرامى ان ا لمنتج  المالى هواالمسيطر الاول على سوق الانتاج الدرامى المصرى وايضاعلينا الا نغفل دور شركات الاعلان فقد اصبح المعلن والمنتج هما العنصرانالمسيطرانوبقوة على الانتاج التلفزيونى عموما وليس الدراما التلفريونيه  فقط فبدون المعلن او الشركه الداعمه للعمل التلفزيونى لا يمكن انتاج البرامج التلفزيونيه .لانه بشكل غير مباشر نجد ان الاعلانات  هى المنتج الحقيقى للبرامج التلفزيونيه وخصوصا اذ كان برامج توك شو لذلك تجد بعض هذة البرامج لها توجه واجندة معينه ترجع الى توجه المعلن ..وهذة قضيه اخرى سوف اتناولها بالتفصيل فيما بعد.

وايضا ضعف النصوص الدراميه له تاثير سلبى على  الدراما التلفزيونيه وذلك لااقحام المنتج والممول نفسه فى تفاصيل العمل الفنى فى الوقت الذى يفتقدا فيه الحس والخبرة الفنيهالمطلوبه ولكن بغض النظر عن ذلك يكون رايهما هو الغالب فى النهايه مع الاسف مما يؤثر بالسلب على العمل الدرامى ككل

وعلى الرغم من وجود اكاديميه الفنون وهوالصرح الفنى والثقافى الكبير ويفرخ كل عام العديد من الممثلين والممثلات الذين  تراهم فى جميع مجالات الاعمال الفنيه الا انه يخيل اليك انهم مجرد عدد محدود من الفنانين بدليل  انك تشاهد نفس الوجوة تتكرر فى معظم الاعمال الفنيه.

هذة هى الحقيقه على الرغم من وجود اعداد كبيرة من خريجى المعهد العالى للفنون المسرحيه لا يعملون وبعضهم كانوا اوئل دفعتهم فتجد بعضهم لم تتاح له الفرصه الا على خشبه مسرح الدوله او فى دور بسيط  قدمه على استحياء فى احدى المسلسلات .

وهنا ياتى سؤال هام لماذا؟.والاجابه على هذا  السؤال بالاتى

اولا الشلاليه  .هناك مرض الشلاليه المنتشر فى الوسط الفنى وهو كما فى كل المجالات ولكنه واضح فى المجال الفنى لانك تراة طوال الوقت هناك لكل مخرج مجموعه او كما يطلقون عليها شله يعملون سويا ولا يسمحون لاى غريب فى الدخول فى وسطهم.

وهناك شله اخرى خاصه بالنجم مثال ذلك مثلا عادل امام له مجموعته الخاصه  حتى المؤلف الخاص يعملون معه فى معظم اعماله الفنيه ولا يتغير منهم الا النجمه فى بعض الاحيان .

ويعلل ذالك بانه اذا لم يعطيهم فرصه العمل معه فلن يحصلوا على فرصه فى الخارج وهى وجه نظرة ولكن ماذا عن باقى الفنانين  ربما يكون ممثل من خارج الشله يمكنه الاجادة اكثر وبالطبع لا يؤخذ ذلك فى الاعتبار من اجل تماسك الشله وهذا ايضا يؤثر بالسلب على العمل الفنى ككل حين يقدم شخوص لا تتمتع بالاجادة المطلوبه فى الاداء التمثلى وتقمص الشخوص الدراميه .

وهناك شله المنتج وهم نفس الفنانيين المترددين على ذلك المنتج وتقديم فروض الولاء والنفاق والطاعه وانا اطلق عليهم الاخوان الفنانين تماما كالاخوان المسلمين بلا مبدء دائما مع من يدفع فى نفس الوقت فهم ذات فائدة مع المنتج لانهم يوافقوا دائما على اى مبلغ فى التعاقد مما يوفر الكثير من الاموال للمنتج.

وهناك ايضا كسل المخرجيين ..مع الاسف الكثير من المخرجين يريدون ممثل جاهز راة فى دور ظابط مثلا فى مسلسل اخر فيطلبه فى دور ظابط مجرد استسهال لذلك تجد الممثل الجديد ليس   له مكان الا اذا لعبت الصدفه لتقديمه لاحد المخرجيين وهذا نادرا لان المخرج هذة الايام موظف عند المنتج وليس مبتكر ومبدع فتجد معظمهم لا يهمهم البحث عن الممثل الجيد لدور ما طالما سوف يقدم الدور بطريقه مقبوله لا داعى للبحث عن وجوة جديدة لذلك تجد مثلا فى مسلسلات رمضان عندما تنتهى من مسلسل تجد نفس الممثلين فى المسلسل التالى  لدرجه انك لا تستطيع تمييز المسلسلات عن بعضها .

لقد اصبح الاخراج وظيفه ووجاهه اجتماعيه ليست فن وخلق كائن تبدع فيه لذلك تجد المخرج يترك الكاستنج ديركتور وهو المخرج الذى يقوم باختيار الممثلين باختيار كاست العمل هنا فقد السيد المخرج اهم ادواته وهى تسكين واختيار الممثلين حسب رؤيته الفنيه لتركيبه الشخصيه وابعادها النفسيه .

ومما يدل على ان الاخراج اصبح وظيفه وليس فن وخلق هذا العدد الغير مبرر للمساعدين فقد وجدت بعض المسلسلات يعمل بها ثمانى مساعدين اخراج ..لماذا  اساطين الاخراج فى العالم لم يزيد عدد مساعدي  الاخراج عن اثنين من المساعدين ولكن كما قلت لقد اصبح الاخراج نوع من الوجاهه وابتعد عن الابداع والخلق الفنى  مما اثر فى جودة العمل الفنى وبالتالى فقد مكانته كعمل فني متميز تستطيع القيام بالمنافسه الفنيه مع فيضانات الاعمال الدراميه ذات المستوى الفنى الراقى القادمه من  تركيا والهند وخلافه من الدول.

لابد ان يكون هناك خطه للعاملين فى الدراما التلفزيونيه المصريه  لااستعادة الدور الريادى للدراما المصريه ..ولهذا حديث اخر فى العدد القادم .

 

بسرعه 

انتهى شهر رمضان وانتهى معه مارثون مسلسلات رمضان فكان هناك مسلسلات متميزة فى المستوى الفنى وهناك ممثليين تركوا بصماتهم الفنيه  وهناك بعض النجوم كان لابد من ان ينسحبوا من السباق الدرامى بشرف للحفاظ على تاريخهم الفنى .

ومن له اذان للسمع فليسمع .