أخبار عاجلة

فيروس كورونا وصناع "قطب".. أبرز ما جاء في توك شو الأمس

فيروس كورونا وصناع "قطب".. أبرز ما جاء في توك شو الأمس
فيروس كورونا وصناع "قطب".. أبرز ما جاء في توك شو الأمس

تناولت برامج التوك شو، ليلة أمس، عدة موضوعات مهمة، واستضافت بعض الضيوف وعرضت بعض الفقرات والتقارير، وشهدت بعض المداخلات الهاتفية المهمة التي تناولت الشأن المصري الداخلي والعربي والإقليمي والعالمي.

أجرى برنامج "الحياة اليوم" مداخلة مع المدير التنفيذي لمعرض الكتاب للحديث عن مستجدات المعرض

قال الدكتور شوكت المصري المدير التنفيذي لمعرض الكتاب، إن المعرض يتميز بمجموعة فعاليات ثقافية وفكرية وفنية وفعاليات الطفل.

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج "الحياة اليوم"، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر شاشة "الحياة"، أن المعرض استحدث "كشك الموسيقى"، لتقديم 120 ساعة موسيقى بنوعيها العربي والغربي، في حضور 60 عازفًا.

وحول النشاط الفكري والتدريبي، قال "المصري"، إن مؤسسة القادة تقدم 6 دورات تدريبية في قاعة المستقبل مجانية للشباب، حيث يتدرب فيها 600 شاب، عن ريادة الأعمال والقيادة وغيرهما.

وحول الفعاليات الخاصة بالسينما والمسرح، قال إن قاعة السينما تقدم لقاءً يوميًا مع أحد نجوم السينما والتلفزيون، مثل فتحي عبدالوهاب، ولبلبة، ويسرا، بالإضافة إلى كبار المخرجين والكتاب.

وعلى مستوى المسرح، قال "شوكت"، إنه يجرى تقديم 4 عروض مسرحية، بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية وأكاديمية الفون.

وأشار، إلى أن المعرض يقدم أكثر من 96 حفل توقيع للكتب الصادرة حديثًا عن دور النشر، كما يعقد لقاءً مع المفكرين بشكل يومي.

ولفت، إلى أن 85 ألف زائر زاروا المعرض في يومه الأول، و115 ألف زائر في اليوم الثاني، حيث تغلق أبواب المعرض في الساعة الثامنة أو الثامنة والنصف مساءً، حيث سيصدر مركز معلومات المعرض بيانًا بأرقام زائري المعرض لليوم الثالث.

وأكد، أن كل الطوابير أمام المعارض اختفت تمامًا، حيث يجرى التفتيش أمام البوابات الخارجية والمواقف الداخلية، وبالتالي يتحرك الزوار بين القاعات دون أي إجراءات تفتيش جديدة.

كما استضاف البرنامج أحمد عطا الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية بمنتدى الشرق الأوسط بلندن، الذي أوضح أن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية أجرى عمليتين لهيكلة التنظيم، كان أولها بعد تصفية قوات الأمن للإرهابي محمد كمال في عام 2016، حيث كانت مجموعته تقود مجموعتي حسم ولواء الثورة الإرهابيتين.

 وأضاف، أنه عندما أحس إبراهيم منير، بأن اللجان النوعية المسلحة في مرمى نيران الأمن الوطني، أعاد هيكلة التنظيم، أما الهيكلة الثانية فكانت بعد وفاة المعزول مرسي، حيث اجتمع منير في لندن وأصدر قرارًا لمجلس شورى الإخوان في تركيا بالتحرك لإجراء تغييرات.

وتابع، أنه أحيانًا يجرى تسريبات معلومات عبر المنصات الإعلامية التي يمتلكها مجلس شورى الإخوان في تركيا، سواء كانت مرئية أو مقروءة، بهدف رسم صورة ذهنية غير حقيقية لرجل الأمن.

أجرى برنامج "كل يوم" اتصالا هاتفيا مع رئيس قطاع الطب الوقائي للحديث عن فيروس كورونا

الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة، نحو 849 شخصًا في العالم أصيبوا بفيروس كورونا، كما أن هذا المرض ليس وباءً انتشر في العالم، لكن كل الدول التي شهدت إصابات به كانوا قادمين من الصين.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، مقدم برنامج "كل يوم"، الذي يعرض عبر شاشة "on e"، أن الحكومة المصرية حريصة على بلدها وشعبها، وكان الإعلان الأول عن هذا المرض في 7 يناير من جانب منظمة الصحة العالمية، مشيرًا إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة السكان، أصدرت تعليماتها برفع درجة الاستعداد والجاهزية، وعقدت اجتماعا مع كافة الوزارات المعنية للاستعداد ومنع دخول المرض للبلاد.

وتابع، أنه جرى وضع خطة متكاملة للتعامل مع المرض، تشمل الاكتشاف المبكر وتعريف الحالات والتعامل معها، وتعتبر مصر من أوائل دول العالم التي تعاملت مع هذا الحدث.

وأردف، أن إجراءات مهمة جدًا، من أهمها وضع تعريف للحالات وكيفية التعامل معها طبقًا لأدلة منظمة الصحة العالمية، ورفع أقصى درجات الاستعداد في جميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة، مشيرًا إلى أنه يجرى مناظرة جميع المسافرين بالدول التي ظهر بها المرض، ورفع درجات الاستعداد وإجراءات مكافحة العدوى.

وواصل: "نعمل تجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات، وتنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة ورفع الوعي، ومتابعة الموقف الوبائي العالمي أولًا بأول، ويجرى الفرز الصحي لجميع الركاب القادمين على الرحلات من الصين، وتحرير كروت مراقبة صحية لهم، تحمل جميع بيانات المسافر، وتسجيلها على برنامج "القادمين من الخارج"، والغرض منه إرسال هذه البيانات قبل أن يخرج المسافر من المطار، إلى مديرية الصحة التابع لها محل إقامة المسافر، لمراقبته صحيًا 14 يوما".

وأشار، إلى أنه إذا ظهرت الأعراض يحول الشخص إلى مستشفى الحميات، ودعا المصريين المتواجدين في الصين إلى ضرورة الابتعاد عن أماكن الازدحام والتجمعات وخاصة الأسواق التي تبيع المنتجات الحية أو المذبوحة وغسل اليدين بالمياه والصابون.

وحول سبب انتشار الفيروس، قال "عيد"، إن الخفافيش قد تكون السبب، أو الثعابين لأنها تأكل الخفافيش، حيث يتغذى عليها الصينيون، مشيرًا في الوقت ذاته، إلى أنه لم يجرى التوصل إلى أي علاج له حتى الآن.

واستضاف برنامج "من مصر" صناع الفيلم الوثائقي "قطب" للحديث عن أفكار الجماعات الإرهابية

قال الكاتب الصحفي أحمد الدريني، مدير وحدة الأفلام الوثائقية بـ"dmc"، إنه وضع أمام عينيه منذ إنشائه لوحدة الأفلام الوثائقية عنوانا عريضا لتفكيك الإسلام السياسي بمفاهيمه وظواهره وأشخاصه.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج "من مصر"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على شاشة "cbc"، أنه عند تأمل تجربة عبدالرحمن السندي، أول قائد للجهاز السري للتنظيم الخاص بالإخوان على سبيل المثال، سنجد أنها من خرج منها جماعات حسم والعقاب الثوري وحلوان، وهي انبعاثات متطابقة ومتشابهة تماما.

وتابع أن الوحدة تختار الشخصيات التي لها تأثير مفصلي في تاريخ تيارات الإسلام السياسي وجماعات الإرهاب الإسلامي، مشيرا إلى أن عبدالرحمن السندي، هو أول من شكل ميليشيا في مصر في القرن العشرين، وهي من أخرجت بعد ذلك كل الجماعات التي تأثرت بها.

واستطرد أن ميليشيا السندي، كانت تنفذ تفجيرات لكنها كانت مرتبطة بظروف سياسية، ومن الممكن اعتبارها أنها ردود أفعال على أمور معينة، على عكس سيد قطب، القيادي في الجماعة الإرهابية، فهو المرحلة التي أعطت للعمل المسلح إطارا فكريا وفقهيا، وهو من أسس وأعطى سردية ومروية كبرى للإسلام السياسي للتحرك في ضوئها، واستدعاء مفاهيم دار الحرب والسلم، وفسطاطي الإيمان والكفر والقول بالتكفير والقول بجهالة الحكم وجهالة المسلمين.

وأكد "علي"، أن أي شخص سيقرأ هذه السردية أو جزء منها سيتحول إلى طرف النقيض، موضحا أن قطب فتح باب كل جحيم يمكن تصوره، وأي شخص خرج من بعد سيد قطب، تأثر به سواء الجهاد أو الجماعة الإسلامية أو التكفير والهجرة أو داعش، وجميع الأدبيات والكلاسيكيات الخاصة بهذه التنظيمات ترجع إلى سيد قطب وما لم تكن بالإشارة المباشرة فبالفكرة.

واستضاف برنامج "مساء dmc" أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر للحديث عن مشاكل المراهقين

وتحدث الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، عن مشاكل المراهقين، موضحا أن المراهقين ينقسمون إلى قسمين قسم عنيف وآخر مسالم إلا أن الأغلبية تكون للعنيفين.

وأضاف أنه من الصحي أن يبحث المراهق عن شخصيته الخاصة واستقلاله، مؤكدا على استحالة أن يظل المراهق حبيس رغبات أسرته منفذا لما يطلبه الأهل على طول الخط.

وتابع أن المراهق دائما ما يشعر بحالة اغتراب كبيرة، حيث يعيش الأب والأم بتقاليد وقوانين يرغبون بشدة في تطبيقها على أبنائهم المراهقين، وهو ما يرفضه أبناؤهم تماما رغبة في التحرر، موضحا أن المراهق يسعى دائما لكسر كل الحواجز والقواعد الموضوعة. 

وأكد على أن التضييق على المراهقين هو ما يدفهم للكذب رغبة منهم في تخفيف الضغط على أنفسهم وعدم إغضاب أسرهم، "مرحلة المراهقة لا تأتي تدريجيا لكنها تحدث فجأة، الضمان الأساسي في هذا الأمر أن تكون علاقة الابن بالأهل قوية في فترة الطاعة، عشان نوصل لمساحة تواصل وأرض صلبة".

وأجرى برنامج "الحكاية" مداخلة هاتفية مع رئيس "القاهرة الجوية" للحديث عن "كورونا"

قال مجدي إسحق، رئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي، إن هناك استعدادات كاملة سواء في مطار القاهرة أو غيره من المطارات، لتلافي أخطار فيروس كورونا، حيث ذكر أن وزير الطيران ونائبه، يتابعان كافة الإجراءات التي تنفذ على أرض الواقع لتلافي حدوث أي مشاكل طبية، نافيًا دخول أي شخص مريض بهذا الفيروس لمصر:  "البلد نظيف تماما".

وأضاف "إسحق"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "MBC مصر"، أن وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، قامت بزيارة لمطار القاهرة، في السابعة صباح السبت، وتفقدت الأطقم الطبية والعمل الذي يدور فيها، حيث تجري مناظرة الركاب وقياس درجة حرارتهم، عن طريق مسحات حرارية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي، أن تلك الإجراءات تطبق على جميع الركاب في الرحلات القادمة من البلاد التي ظهرت بها إصابات بـ"كورونا"، وكذلك الركاب القادمين "ترانزيت"، ويهبط في بلد ظهر بها إصابات بهذا الفيروس، موضحًا أن أي راكب نشك في إصابته، يجري تحويله إلى مستشفى الحميات بعد إبلاغ وزارة الصحة، ولكن هذا الإجراء لم يحدث بعد، حيث لم يحدث شك في أي حالة حتى الآن.

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن