ما موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا بتأجيل الفتح بالإسكندرية والقاهرة؟.. تعليق الصلوات فى الأديرة والكنائس بالأقصر والشرقية والمنيا وبنى سويف والمنوفية وسوهاج 15 يوماً لظروف كورونا.. صور

بعد عقد اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) صباح اليوم السبت، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى، ونظرًا لحالات العدوى والإصابات والوفاة واختلاف معدلاتها من إيبارشية إلى أخرى وبمستويات شديدة / متوسطة / خفيفة، وذكر بيان لجنة الكنيسة اليوم أنها ارتأت أن يقوم الأب الأسقف مع مجمع الكهنة في كل إيبارشية بتقدير الموقف الصحي من حيث استمرار أو تعليق القداسات بالكنائس لمدة أسبوعين أو أكثر، أو فتحها تدريجيًّا مع مراعاة كافة الإجراءات الصحية، مراعاةً كاملةً وشاملةً، وبصورة جدية، مع تعليق الصلوات بشكل كامل بكافة إيبارشيات الكرازة المرقسية يومي الأحد والجمعة وفقًا لقرار مجلس الوزراء.

ويرصد "اليوم السابع" قرارات الكنائس والأديرة بشأن فتح الكنائس أو غلقها خلال تلك الفترة فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" فى التقرير التالى:

 

فى محافظة الشرقية أعلن الأنبا مقار أسقف الشرقية ومدينة العاشر من رمضان، تعليق الصلوات بالكنائس حتى يوم 13 يوليو المقبل، التزاما بتكليفات البابا شنودة بطريرك الكرازة المرقسية، وأوضحت مطرانية الشرقية، في بيانها، أن اقتصار الصلوات الشمسية الخمسة في الكنائس بالمدن والمراكز، بحضور الآباء والكهنة فقط، وما عدا يومي الأحد والجمعة، واستثناء قداس عيد الرسل بحضور 25 فردا فقط، استمرار صلوات المعمودية، واقتصار صلاة الجنازات على 10 أفراد من أسرة المتوفى، واستمرار تعليق كافة الأنشطة والرحلات، ومع استمرار الرسائل تعليمية والرعوية من الكهنة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا  (1)
ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا (1)

وفى الأقصر أعلن دير الشهيد العظيم مارجرجس بالرزيقات غرب محافظة الأقصر، تحت رعاية وإشراف نيافة "الأنبا مرقس" مطران شبرا الخيمة والمشرف البابوي للدير، عن تأكيده استمرار الغلق التام والامتناع عن استقبال أي زوار وأيضا الأفراد وأسر الآباء الرهبان وشباب الخلوة، وذلك حتى يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 لحين أشعار آخر.

وأضاف الدير: "نصلي دائما من أجل سلامة الوطن والعالم أجمع، وأن يحفظ الرب بلادنا من كل مكروه بصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية"، وجاء ذلك القرار كإجراء وقائي والتزاماً بقرارات اللجنة الدائمة للمجمع المقدس الصادر اليوم بتاريخ 27 يونيو 2020 ، بشأن الوقاية من فيروس كورونا، ومنع التجمعات وتقليل إمكانية انتقال المرض.

ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا  (2)
ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا (2)

وفى القليوبية قال بنيامين حبيب، وكيل مطرانية بنها وقويسنا، في تصريح خاص لليوم السابع، إنه سيتم غدا الاجتماع بأساقفة كنائس القليوبية لاتخاذ القرار اللازم بخصوص فتح أو إغلاق الكنائس، مع متابعة ومراعاة كافة اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية المترددين على الكنائس، منوها بأن مطرانية شبرا الخيمة قد تتبع القاهرة الكبري، أما بالنسبة لأساقفة بنها وشبين القناطر سيتم اتخاذ كل منهما القرار اللازم بما يتناسب مع ظروفهم وتحديد نسبة مترددين على الكنائس قد تكون 25% أو 35%، مؤكدا أنه غدا سيتم البت بتلك الشأن وفقا لقرار كل مطران.

ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا  (3)
ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا (3)

 

وفى بنى سويف أصدر الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها قرارا بتعليق الصلاة في جميع كنائس إيبارشية بني سويف لمدة ثلاثة أسابيع، ويعاد بعدها تقييم الموقف.

وجاء في  بيان نشرته الايبارشية اليوم السبت على صفحتها الرسمية: "بناء على قرار اللجنة الدائمة للمجمع المقدس واستطلاع رأي الآباء الكهنة ووفقا للزيادة الكبيرة في عدد المصابين بفيروس كورونا يتم استمرار تعليق الصلاة بكل كنائس الإيبارشية لمدة 3 أسابيع تنتهى يوم الثامن عشر من يوليه المقبل، على أن يتم إعادة تقييم الموقف آنذاك واتخاذ القرار المناسب".

ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا  (4)
ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا (4)

وفى المنيا أعلنت الراسية المنيا وأبوقرقاص فى بيان لها منذ قليل عن تعليق الصلوات والقداسات بالكنائس حتى منتصف يوليو القادم، حيث ذكر البيان أنه بناء على على توجيهات قداسة البابا فى اجتماعة مع اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بأن تقرر كل إبراشية، إن كانت ستستأنف الصلوات الجماعية فى الكنيسة أم إرجائها لبعض الوقت، حيث يتوقف ذلك على نسبة الإصابة بالفيروس  فى المنطقة والظروف المحيطة بذلك.

وذكر البيان أنه بعد الاستماع لرأى الأطباء الذين استجابوا للدعوة، ورأى الآباء الكهنة والمجمع الأمريكى تقرر استمرار تعليق الاجتماعات والقداسات حتى منتصف شهر يوليو على أن يعاد تقييم الأمر حينها مع استمرار أعمال التطهير والتعقيم، وتركيز الجهود مع المصابين بالفيروس والتأكد من جاهزية الكنائس من حيث استقبال المصلين.

ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا  (5)
ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا (5)

وفى المنوفية قال القمس بولا يعقوب سليمان، وكيل مطرانية المنوفية، إنه تم تأجيل فتح الكنائس لمدة أسبوعين، وذلك بسبب انتشار فيروس وزيادة أعداد الإصابات بفيروس كورنا المستجد، وتابع البيان: "وفي حالة اختيار الفتح التدريجي في أي إيبارشية نوصي بالالتزام بكافة التعليمات التي ستصدر لاحقًا في مذكرة خاصة، وبالنسبة لكنائس القاهرة والإسكندرية (إيبارشية قداسة البابا) وحيث إنها تشهد ارتفاعًا في نسب الإصابات والعدوى، لذا يتم تأجيل فتح الكنائس حتى منتصف يوليو، ويعاد وقتها تقييم الموقف".

واختتم البيان: وعلى سبيل الاستثناء يقام قداس يوم عيد الرسل بعددٍ محدودٍ لا يزيد عن 25 فردًا مع مراعاة كافة الاحتياطات الصحية. و"إِلهُ السَّلاَمِ نَفْسُهُ يُقَدِّسُكُمْ بِالتَّمَامِ. وَلْتُحْفَظْ رُوحُكُمْ وَنَفْسُكُمْ وَجَسَدُكُمْ كَامِلَةً بِلاَ لَوْمٍ." (1 تس 5 : 23).

ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا  (6)
ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا (6)

وفى سوهاج أصدرت مطرانية الأقباط الأرثوذكس بسوهاج والمنشأة والمراغة برئاسة نيافة الأنبا باخوم اليوم السبت بيان جاء فيه تأجيل عودة الصلوات حتى منتصف شهر يوليو المقبل على أن يتم إعادة تقيم الموقف آنذاك واتخاذ القرار المناسب سواء باستمرار تعليق الصلوات أو عودتها، وجاء نص البيان الأبناء المباركين شعب إيبارشية سوهاج والمنشأة والمراغة نعمة لكم وسلام من الله أبينا بناء على البيان الصادر من اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بكنيستنا، اليوم ووفقا لظروف الإصابات بالفيروس المنتشرة في أماكن كثيرة بالإيبارشية، وحدوث حالات وفيات، وهو الأمر الذي جعل عدد من كنائس الايبارشية والآباء الكهنة يقومون بتأسيس خدمة مساعدة ومتابعة لمرضى كورونا وأسرهم. قررنا تأجيل عودة الصلوات حتى منتصف شهر يوليو المقبل، على أن يتم إعادة تقييم الموقف آنذاك واتخاذ القرار المناسب سواء باستمرار تعليق الصلوات أو عودتها، وبالنسبة لصلوات الأكاليل والجنازات يستمر العمل بالقرارات السابقة باقتصار المشاركة فيها على ستة أفراد للإكليل، وأسرة المتوفى للجنازات والرب يحفظ مصر وشعبها من كل سوء.

ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا  (7)
ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا (7)

 

ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا  (8)
ما هو موقف الكنائس والأديرة بمحافظات مصر بعد قرار البابا (8)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع