كورونا × الثانوية العامة.. انتهاء الامتحانات دون إصابات.. تعليم البرلمان: الحكومة نجحت فى تجاوز الاختبار.. وتؤكد: خطة العام الدراسى الجديد أمام اللجنة قريبا وطلبنا تدبير موارد مالية لتوفير مستلزمات الوقاية

كورونا × الثانوية العامة.. انتهاء الامتحانات دون إصابات.. تعليم البرلمان: الحكومة نجحت فى تجاوز الاختبار.. وتؤكد: خطة العام الدراسى الجديد أمام اللجنة قريبا وطلبنا تدبير موارد مالية لتوفير مستلزمات الوقاية
كورونا × الثانوية العامة.. انتهاء الامتحانات دون إصابات.. تعليم البرلمان: الحكومة نجحت فى تجاوز الاختبار.. وتؤكد: خطة العام الدراسى الجديد أمام اللجنة قريبا وطلبنا تدبير موارد مالية لتوفير مستلزمات الوقاية

مطالب بحل أزمة ضعف البينة التحتية للاتصالات وإيجاد بدائل مناسبة

واستغلال الفراغات بأبنية المدارس فى تقليص عدد الطلبة بالفصول

أكدت لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن الحكومة نجحت فى اختبار تأمين وحماية الطلبة بامتحانات الثانوية العامة بانتهاء الماراثون اليوم، والتى جاءت نتائجها بشكل مرضى وعكس توقعات جهات منها نقابة الأطباء، لافتة إلى أنها تستعد لتقييم الفصل الدراسى بمجمله مع الجهات المعنية بالحكومة من خلال مطالبتها للوزارات ذات الصلة بإرسال دراسة تفصيلية لتقييم الفصل فى ظل جائحة كورونا، وما أحدثته من تغييرات وكيف تم التعامل معها وما يمكن تلافيه فى العام الجديد، ومناقشة الشكل النهائى لخطة العام الدراسى الجديد من خلال مطالبتهم بإرسال الصورة النهائية له للمناقشه فيه قبل إعلان لأولياء الأمور.

كان قد رد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على تساؤلات بعض أولياء الأمور حول ارتفاع كثافة الفصل إلى 85 طالبا وطالبة وكيف يكون نظام الدراسة فيها فى ظل تداعيات فيروس كورونا وآلية تحقيق التباعد بين الطلاب العام الدراسى المقبل، قائلا: سنجد الحل المناسب لكل مدرسة.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ملامح وشكل العام الدراسي الجديد والتى تطبق علي المدارس الخاصة والحكومية، موضحا أن هناك مقترحات قيد الدراسة تعتمد على ذهاب طلاب رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى يوميا لآنه لابد من التواصل المباشر لهذا السن مع المعلم، ومن الصف الرابع حتى السادس الابتدائى يذهب الطلاب إلى المدرسة معظم الأيام ما عدا يوم أو يومين، وبالنسبة للمرحلتين الاعدادية والثانوية يذهب الطلاب يومين فى الأسبوع والباقي يعتمد الطلاب على الدراسة أون لاين، مع إعادة توزيع الطلاب على الفصول والاستفادة من الفراغات لمنع التكدس مع دراسة تطبيق هذا النظام فيما بعد كورونا.

وقال النائب سامى هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة فى حالة انعقاد دائم لمتابعة سير الامتحانات سواء للثانوية العامة والتى انتهت اليوم، وللفرق النهائية بالجامعات، وتتبع إجراء الاختبارات العملية لطلاب الكليات العلمية، والتى ستجرى بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن الدولة قامت بكافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشى فيروس كورونا بنسبة 100% سواء فى امتحانات الثانوية العامة أو فى الجامعات والأمر بعد ذلك كان بيد الله.

واعتبر أن موسم امتحانات الثانوية العامة نجح بامتياز رغم رهان الكثير على فشله، والإصابات بكورونا وصلت لنسبة تكاد تكون منعدمة وكانت ضعيفة بين المعلمين والطلبة، وهو مر دون مشاكل غير مألوفة، مشيرا إلى أنه لا يوجد تخوف كبير امتحانات الجامعات خاصة وأن درجة استجابة الطلبة للالتزام بالتعليمات جاءت متجاوبة لما لديهم من قدرة وحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية .

وأشار إلى أن اللجنة فى حالة انعقاد دائم لمتابعة امتحانات الجامعات والإعداد للعام الدراسى الجديد 2020/2021، فى ظل جائحة كورونا وسيتم مطالبة الأمانة العامة باستمرار انعقاد اللجنة وعدم وجود إجازة برلمانية للجنة لحين بداية العام الدراسى الجديد .

وأكد رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة على مدار الفترة الماضية عكفت على دراسة خطة وزارة التعليم العالى والتربية والتعليم والتعليم الفنى للعام الدراسى المقبل 2020/2021، فى ظل جائحة كورونا، مشيرا إلى أن اللجنة طالبت الجهات المعنية بالوزارات المختلفة بضرورة حسم شكل العام الدراسى الجديد خلال فترة غايتها شهر من الآن وإرسالها للجنة البرلمانية للمناقشة بشأنه حتى تكون هناك فترة زمنية كافية للإعداد والتجهيز بالدارس المختلفة بالإجراءات اللازمة قبل بداية العام  .

وأشار "هاشم"، إلى أن المبادى الأساسية للخطة المقبلة أن الدراسة ستكون بنظام الدمج بين التعليم عن بعد والتعليم بالمدارس، قائلا "وحسب ما استعرضته التربية والتعليم من خطة لازالت قيد الدرسة فالمراحل الأولى من التعليم من كى جى وان وحتى الصف الثالث الابتدائى، فترى الوزارة أن حضورهم سيكون يوميا مع تقليص عدد الطلبة داخل الفصول وذلك لاعتماد دراستهم على النظام الإلكترونى وضرورة التعامل المباشر مع المعلم بينما سيتم تقليص عدد الأيام بشكل متفاوت لباقى المراحل".

ولفت رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إلى أن اللجنة أكدت ضرورة وجود كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة وتحقيق إجراءات التباعد لحماية وتأمين الطلبة خاصة، وأن طلبة التعليم الفنى أيضا تعتمد دراستهم على الشكل العملى وهو ما يتطلب ضرورة حضورهم، مشيرا إلى أن وصول الفصل لعدد محدود وصغير للطلبة قد تساعد فى التنفيذ مع تحقيق التباعد ووجود أكثر من معلم فى الفصل الواحد للسيطرة على الطلبة.

وأوضح أن الوزارة أكدت للجنة أنها طالبت كل مدرسة بإعداد تصورها للعام الدراسى الجديد ورؤيتها لآليات حضور الطلبة وكيفية تقليص الأعداد داخل الفصول .

ويقول النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، إن وزارة التربية والتعليم أثبتت نجاحها وبجدارة فى السيطرة على الإجراءات الاحترازية اللازمة فى حماية الطلبة بامتحانات الثانوية ومر الموسم دون وقوع إصابات كبيرة كما توقع البعض.

ولفت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إلى أن التركيز الآن سيكون فى الإعداد الجيد للشكل النهائى للتعليم فى العام الدراسى الجديد، مشيرا إلى أن الاتفاق الأساسى هو الجمع بين نظام التعليم التقليدى ونظام التعليم عن بعد، موضحا أن هذا الدمج سيسهم فى تقليل عملية الكثافة بالمدارس والتى كنا ننشدها منذ فترة وتقسيم الطلبة لمجموعات والتواكب مع النظام الذى تتبعه مختلف دول العالم وهو الاعتماد على التعليم عن بعد.

وشدد أن اللجنة أكدت ضرورة التدرج فى تأهيل البنية التحتية للاتصالات نظرا لضعفها وتوفير وسيلة للطالب تمكنه من التواصل الإلكترونى والاعتماد عليه فى التعليم وتدريب المعلمين، مشيرا إلى أن خوض التجربة هى الأساس لبداية أى منظومة جديدة ويتم خلالها دراسة التلفيات.

واعتبر "أباظة" أنه من الضرورى حضور الطلبة من الكى جى حتى الثالث الابتدائى نظرا لأهمية التواصل مع المعلم مباشرة، مشددا أنه سيتم اتباع كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الطلبة وتأمينهم، قائلا: "تم مطالبة الوزارة بتدبير الموارد المالية اللازمة لتوفير إجراءات التعقيم فى كل مبنى بالمدارس الحكومية والتأكد من توافرها بشكل كامل فى المدارس الخاصة".

وقال وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، إن الحكومة أثبتت نجاحها فى تأمين وحماية الطلبة بالثانوية العامة وهو ما نثق أنه سينعكس فى العام الدراسى الجديد، موضحا أن اللجنة تنتظر من وزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم إرسال خطتهم التنفيذية خلال شهر من الآن لفتح النقاس حولها داخل البرلمان قبل إعلانها لأولياء الأمور.

من جانبها، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن الحكومة أثبتت تجاوزها ونجاحها فى امتحانات الثانوية العامة على مستوى الإصابات بفيروس كورونا، الموسم كان مرضى لحد كبير على المستوى الصحى ولكن كانت هناك شكاوى فنية بسيطه وسيتم التحقيق فيها.

وأشارت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إلى أن اللجنة طالبت الوزارات المعنية بإرسال دراسة تقييم للفصل الدراسى الحالى فى ظل كورونا شاملة العملية التعليمة والامتحانات وذلك أيضا خلال شهر من الآن، موضحة أن ذلك بجانب حسم الخطة التنفيذية لشكل العام الدراسى الجديد خلال مدة أقصاها شهر لتناقش فى البرلمان قبل إعلانها لأولياء الأمور.

وأوضحت أن المتفق العام هو الدمج بين النظامين فى التعليم العالى، والتعليم ما قبل الجامعى والتعليم الفنى، مشيرة إلى أنه سيكون هناك تقليص لعدد الطلبة بحد أقصى 25 طالبا داخل الفصل.

وطالبت اللجنة بضرورة إيجاد آلية لضعف البنية الالكترونية وكيفية دعمها، مشيرة إلى أنه تم اقتراح الاعتماد على القنوات التعليمية بوسائل الإعلام لحين تقوية البنية التحتية، وحل أزمة الكثافة الطلابية التى قد تصل لعدد 120 طالبا فى فصول والتى تحتاج لتوزيع صحيح فى حالة الاعتماد على تقليص عددهم واستغلال الفراغات بالمدارس مع غياب المراحل التعليمية الآخرى طبقا لتقسيمهم لمجموعات، لافتة إلى أن ممثلى الوزارات استعرضوا المبادىء العامة لكن الخطط التفصيلية لم توضع بعد، قائلة "نتمنى إرسال الخطة فى موعد جلسات البرلمان المقررة 16 أغسطس لحسم الصورة النهائية فى نهاية أغسطس.. وتم إطلاق منصة الكترونية لتأهيل المعلم".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع