"سكوتش بريطانى وفيتا يونانى وشمبانيا فرنساوى" حماية جغرافية المنتجات آخر ساحات معركة بريكست.. الجارديان: لندن تطالب بمراجعة بند المواد الغذائية.. "دهشة" أوروبية وتأكيد على عدم الرجوع عن الاتفاق بحماية 3000 منتج

جددت حكومة المملكة المتحدة محاولتها لإعادة فتح الفصل الخاص باتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى الذى يحمى المأكولات والمشروبات الخاصة، مثل لحم الخنزير المقدد، وجبن روكفور، والشمبانيا، فى خطوة تركت كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى، ميشيل بارنييه، "مندهشًا بعض الشيء"، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تضمين الاقتراح البريطانى بشأن الوضع المحمى للطعام والشراب فى مسودة اتفاقية التجارة الحرة التى سلمها كبير المفاوضين البريطانيين، ديفيد فروست إلى بارنييه الأسبوع الماضى، وفقًا لمصدرين من الاتحاد الأوروبي.

5a20d8dd1b.jpg

لكن مسئولى الاتحاد الأوروبى استبعدوا التخفيف من بنود اتفاق الطلاق التى تحمى أكثر من 3000 منتج من الأطعمة والمشروبات الفاخرة من التقليد. قال أحد المسئولين "لن يحدث ذلك".

وقالت "الجارديان" إن اتفاقية الانسحاب الموقعة بين بوريس جونسون وزعماء الاتحاد الأوروبى فى أكتوبر الماضى تحافظ على حالة الطعام والشراب المحمى بموجب سياسة المؤشرات الجغرافية (GI) للاتحاد الأوروبي.

وتمثل هذه القواعد أولوية قصوى للمفاوضين التجاريين فى الاتحاد الأوروبى، وهى تمنع صانعى الخمر الإنجليزى أو الإسبانى من تسمية النبيذ الخاص بهم باسم "شمبانيا" على سبيل المثال لأنها فرنسية، فى حين يمكن تسمية الجبن المتفتت فقط من اليونان باسم "فيتا". بموجب معاهدة الانسحاب، تنطبق الحماية "ما لم وحتى" يمكن التفاوض على صفقة جديدة.

 

5dbd0f3cdf.jpg

 

وفقًا لمصادر الاتحاد الأوروبى، تحاول المملكة المتحدة تقليل الحماية للمنتجات الخاصة بالاتحاد الأوروبى، مع الحفاظ على الوضع الخاص للمنتجات البريطانية، مثل ويسكى سكوتش وفطائر ميلتون موبراى وفطائر كورنيش.

وقالت الصحيفة إن إعادة الاقتراح، الذى تم طرحه فى المراحل الأولى من محادثات التجارة الربيع الماضى، أثارت الدهشة. "عدم التناسق قوبل بأفواه مفتوحة. لماذا تقترح ذلك فى مفاوضات جادة؟ " قال مصدر من الاتحاد الأوروبي. وأضاف الشخص أن بارنييه كان "مندهشًا بعض الشيء".

 

af6075bc73.jpg

 

تعارض الحكومة البريطانية وصف الاتحاد الأوروبى لاقتراحها وتجادل بأن بارنييه يقدم مطالب غير مسبوقة لربط بريطانيا بالمعايير الأوروبية - وهى مطالب، كما تقول، لم يتم تقديمها من شركاء تجاريين آخرين مثل كندا أو اليابان.

وقال مسئول حكومى بريطانى إن الاقتراح بشأن الأطعمة المتخصصة "يتماشى مع اتفاقية الانسحاب" وسيوفر الحماية للمؤشرات الجغرافية الحالية والمستقبلية لكلا الجانبين "كما هو معتاد" عبر اتفاقيات التجارة الحرة للاتحاد الأوروبي.

يجادل المفاوضون البريطانيون بأنهم وقعوا على أحكام الغذاء فى معاهدة الانسحاب على أمل أن تحل محلها صفقة مستقبلية.

 

5f91affce7.jpg

 

وكانت كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن الاتحاد الأوروبى حذر داونينج ستريت من أن بوريس جونسون أمامه أقل من أسبوعين لإنقاذ محادثات التجارة والأمن فى فترة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفقًا لمصادر بارزة فى الاتحاد الأوروبي.

وقالت أن ميشيل بارنييه كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى، وديفيد فروست، كبير المفاوضين فى المملكة المتحدة، سيعقدون محادثات طارئة خلال أيام فى محاولة لإنقاذ المفاوضات.

وأخبر بارنييه، الحكومة الأسبوع الماضي، أن المفاوضات لن تمضى قدمًا حتى يشرح فروست ما ستكون عليه سياسة بريطانيا المستقبلية بشأن الإعانات الصناعية.

وفى رد غاضب، رد مفاوض رئيس الوزراء قائلاً للمفوض الأوروبى الفرنسى السابق أن بريطانيا لن ترسم مثل هذه السياسة الاقتصادية الرئيسية على "جدول زمنى يمليه" الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه قال موقع "إف إكس ستريت" أن الآثار المترتبة على السوق البريطانى لن تكون جيدة، موضحا أن الأمر لا يبدو مواتًا للجنيه الاسترليني.

وشهد الأسبوع المنتهى فى الثامن عشر عمليات شراء واسعة النطاق لكل من الجنيه الإسترلينى واليورو، على الرغم من أن ضعف الدولار الأمريكى قد يخفى نقاط الضعف فى الجنيه الاسترلينى المتعلقة بمخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال الموقع أن المفاوضات بين الجانبين لا تسير بشكل جيد، حتى أن ألمانيا ألغت خططًا لمناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى اجتماع دبلوماسى رفيع المستوى الأسبوع المقبل لأنه لم يكن هناك "أى تقدم ملموس" فى المحادثات.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع