10 نصائح للطلبة للوقاية من فيروس كورونا.. اعرفها

10 نصائح للطلبة للوقاية من فيروس كورونا.. اعرفها
10 نصائح للطلبة للوقاية من فيروس كورونا.. اعرفها
مع بداية الموجة الثانية من جائحة كورونا، يتساءل الكثير من أولياء الأمور، عما إذا كانت هناك خطورة من ذهاب أبنائهم إلى المدارس، وتصل الأمور ببعضهم إلى منع الأطفال من الذهاب إلى مدارسهم، خوفا من مخالطة زملاء لهم، قد يكون أحدهم حاملا لفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19".

وفى حين لا يمانع البعض إرسال أبنائهم إلى المدارس، إلا أن نوبات من القلق تسيطر عليهم، خشية إصابة أبنائهم بالفيروس، من خلال مخالطة أشخاص مصابين فى المدرسة.

فيما يلى من سطور، تستعرض "الفجر" 10 نصائح للطلبة، للوقاية من فيروس كوورنا المستجد "كوفيد - 19":

- فى حالة الشعور بأى أعراض، يجب الذهاب إلى العيادة المدرسية، أو الزائرة الصحية، أوإبلاغ مدرس الفصل.

- ارتداء الكمامة طوال اليوم الدراسى، حتى العودة إلى المنزل، لمن هم فوق الـ12 عاما.

- النوم جيدا، وعدم السهر قبل اليوم الدراسى، لعدم إجهاد الجسم.

- غسل الأيدى بالماء والصابون باستمرار، أو تطهيرها بالكحول.

- التباعد الاجتماعى بمسافة لا تقل عن متر بين الطلبة.

- التواصل مع الأصدقاء كمصدر للدعم والصحبة.

- عدم مشاركة الأدوات الشخصية بين الطلاب.

- تناول طعام صحى لدعم الجهاز المناعى.

- استذكار الدروس بشكل يومى.

ممارسة الرياضة يوميا.

ووجهت وزارة الصحة والسكان، نصيحة مهمة، تتعلق بتقوية جهاز المناعة، تتمثل فى شرب السوائل بكثرة، من 8 إلى 10 أكواب يوميا، لأنها مهمة لنشاط وحيوية ومناعة الجسم.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن الماء هو الخيار الأفضل، لكن يمكن استبداله بعصائر الفواكه الطبيعية، بدون إضافة سكر، أو استبدال السكر بعسل النحل.

ضوابط غلق المنشآت التعليمية

كانت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفنى، قد أعلنت ضوابط لغلق المنشآت التعليمية في حالة حدوث إصابات بالكورونا، إذ يتم غلق الفصل عند حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، ويتم الغلق لمدة 28 يوما وتتخذ القرار كل من الإدارة الصحية والتعليمية، ويتم غلق المدرسة عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، ويتم الغلق لمدة 28 يوما بواسطة مديريتي الصحة والتعليم، أما عند غلق مجمع مدارس ثم حدوث مؤشر غلق أكثر من فصل بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملا لمدة 28 يوما بواسطة مديرتي الصحة والتعليم، وغلق مدرسة قرية أو مدينة، يتم بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على أحد القرى أو المدن.

ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر، ويتم غلق مدارس محافظة تبعا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرار بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يوما وقد تمتد وفقا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

إرشادات التعليم الوقاية من كورونا

كما أعلنت الوزارة إرشادات وقائية، مع بداية العام الدراسى، تضمنت كيفية الحماية من فيروس كورونا أثناء الدراسة، عن طريق غسل الأيدي باستمرار، وعدم وضع اليدين على الوجه، وبتغطية الوجه عند العطس أو الكحة، عدم استخدام الطالب لأدوات الغير، والتواصل مع المعلم عند شعور الطالب بأي تعب أو أعراض.

ووجهت الوزارة نصائح عدة لأولياء الأمور، لحماية أبنائهم من فيروس كورونا، من خلال اختيار الأكل الصحي الذي يقدم لهم ما يحتاجونه من عناصر غذائية، وتشجيعهم على الرياضة والنظافة لوقايتهم، وتجنب إرسالهم للمدرسة إذا ثبت ارتفاع درجة حرارتهم، ومساعدتهم على الاهتمام بصحتهم طول الوقت.

ولحماية الطلاب من فيروس كورونا أثناء فترة تواجدهم في المدرسة، شددت الوزارة على تنظيف المدرسة جيدا، وتعقيم أدوات الطلاب، وتهوية الفصول جيدا، والحفاظ على مسافات آمنة بين الطلاب، وقياس حرارة جميع الطلاب كل صباح، وتذكرة الطلاب دائمًا بالإرشادات الوقائية.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر