الإسكندرية ترفع حالة الطوارئ لمواجهه نوة "قاسم" أخطر نوات الشتاء.. رياح شديدة وأمطار غزيرة وتوقعات بارتفاع الأمواج إلى 4.5 متر.. المحافظ يقرر تعطيل الدراسة.. وحواجز صد لمنع خروج مياه البحر للكورنيش

تستعد محافظة الإسكندرية غدا لاستقبال "نوة قاسم" والتى جاءت متأخرة عن موعدها بسبب التغيرات المناخية، والتى كان من المعتاد أن تضرب الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر فى كل عام، ووفق التوقعات العامة لهيئة الأرصاد الجوية، فإن الاسكندرية سوف تشهد أمطار من متوسطة الى غزيرة يوم غدا الثلاثاء، وأمطار متوسطة يوم الأربعاء، وخفيفة يوم الخميس..

المحافظ اثناء الجولة
المحافظ اثناء الجولة

اثناء الجولة
اثناء الجولة

من جانبه أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، قرارا بتعطيل الدراسة غدا الثلاثاء، وذلك وفقًا للتقرير الوارد من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذى أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، ويستثنى من ذلك، القيادات وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديرو الإدارات التعليمية.

ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية، لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظا علي سلامة المواطنين.

فيما قام اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، مساء اليوم، بجولة مكبرة علي مستوي أحياء المحافظة، لمتابعة استعدادات شركة الصرف الصحى وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية للتعامل مع نوة الأمطار القادمة، وفقًا لتقرير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي تشير إلي تعرض لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

وخلال الجولة؛ وجه المحافظ المواطنين بضرورة توخي الحذر خلال النوة الحالية وعدم النزول إلا في حالة الضرورة القصوى. لافتاً إلى أن نوة الأمطار ستكون مصاحبة لرياح شديدة جداً.

وأوضح، أنه تم وضع حواجز علي النقاط الساخنة علي طول الكورنيش وذلك لمنع خروج الأمواج العالية والتي من المتوقع أن تصل غدا إلي إلي ٤ ونصف متر والمحملة بالرمال والتي تقوم بدورها بسد الشنايش علي الكورنيش، وذلك لمنع الغرق علي الكورنيش تماماً.

وأكد الشريف، أن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع حالة الطقس السيئ. فضلا عن التنسيق التام بين جميع الجهات المعنية في ذلك، أنه تم التشديد علي رؤساء الأحياء وشركات المرافق الحيوية وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية برفع درجة الاستعداد علي مستوى أحياء المحافظة، وتجهيز فرق عمل للتدخل السريع للعمل على مدار 24 ساعة.

البدلات
البدلات

وقد أعلن اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ،رفع درجات الاستعداد ،لحين انتهاء نوة "قاسم" من لطقس السيء ،مع رفع درجة الاستعداد القصوى يوم غدا الثلاثاء  ذروة "نوة قاسم" والتى ستؤدى الى ارتفاع الأمواج بنحو 4.5 متر، يصاحبها  رياح شديدة وأمطار غزيرة ،وشدد اللواء محمود نافع على  مراعاة وضع حواجز الامواج للأحياء (منتزه اول _ منتزه ثاني _ شرق _ وسط _ الجمرك _ العجمي) ،حيث قامت إدارة الأزمات بحي المنتزه ثان شرق الاسكندرية  ، بوضع جونيات الرمال كمصدات للأمواج بالشواطئ بنطاق الحي ، كإجراء احترازي خلال النواة القادمة .

برفقة رئيس شركة الصرف الصحى
برفقة رئيس شركة الصرف الصحى

يأتى ذلك فيما تابعت الأجهزة التنفيذية بشركة الصرف الصحى بالإسكندرية، نسب المصارف التى تستقبل المياه من محطات المعالجة، وذلك استعدادا لموجة الطقس السيئ التى تضرب الإسكندرية، حيث حذر تقرير صادر من ركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 13 ديسمبر وحتى 15 ديسمبر 2020 من موجة الطقس السيئ، حيث من المتوقع سقوط أمطار غزيرة غدا يصاحبها شدة الرياح..

وتستعد محافظة الإسكندرية لاستقبال نوة قاسم، ضمن النوات التى تضرب المدينة الساحلية كل عام، حيث تشهد محافظة الإسكندرية العديد من النوات التي تصل إلى عدد 18 نوة خلال موسم فصل الشتاء، وتعد نوة قاسم وهي من أخطر النوات على الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

يذكر أن شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، تضم 20 محطة معالجة، و180 محطة رفع، وخطوط طرد تصل إلى 305.80 كم، إلى جانب شبكات تمتد أطوالها إلى 3625 كم، ومطابق تصل إلى نحو 105 آلاف مطبق، وحوالى 33 ألف شنيشة على مستوى المحافظة، فضلاً عن 68 مصباً، و إجمالي الطاقة التصميمية الحالية لمحطات المعالجة تصل إلى 1.8 مليون متر مكعب/ يوم، ومن المخطط أن يصل إجمالي الطاقة المضافة للمحطات المتوقع إنشاؤها حتى عام 2042 إلى 1.3 مليون متر مكعب/ يوم..

 

تفقد البدلات على الكورنيش
تفقد البدلات على الكورنيش

 

تفقد البؤر الساخنة
تفقد البؤر الساخنة

 

جولة بشواطئ المنتزة
جولة بشواطئ المنتزة

 

حواجز الامواج
حواجز الامواج

 

محافظ الاسكندرية
محافظ الاسكندرية

 

معدات الصرف الصحى
معدات الصرف الصحى

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع