أهم 3 أسئلة فى قانون الأحوال الشخصية ألقى عليها الضوء مسلسل "لأعلى سعر".. "معتز الدكر" يشرح: الطلاق للضرر يحتاج شهود إثبات.. و4 حالات واضحة لإسقاط حضانة الأم.. ويؤكد: "كل القوانين فى المسلسل غلط"


رشا الشرقاوى

ضجة كبيرة أثارها مسلسل لأعلى سعر بعد تناوله العديد من القضايا، التى كان على رأسها خيانة الزوج والزواج الثانى للرجل، بعد أن قام البطل أحمد فهمى "هشام" بالزواج من زينة "ليلى" على زوجته نيللى كريم " جميلة" ليثير الأمر مواقع التواصل الإجتماعى ونشوب مشادات ما بين الشباب والفتيات ليدافع كل منهما عن وجهة نظره، ثم تأخذنا أحداث المسلسل إلى قضية أخرى وهى بعض المشكلات التى تواجه أى امرأة قررت الطلاق أو الخلع فى قانون الأحوال الشخصية، لتتعرض لإسقاط حضانتها عن طفلها، وخسارة قضيتها.

لأعلى سعر
لأعلى سعر

فالكثير من الأسئلة أثارها مسلسل لأعلى سعر من خلال ما وقع مع نيللى كريم فى قضية حضانة طفلتها، لتتفاجأ بإسقاط حضانتها ونقلها للأب بعد تقديمه عدة أدلة للمحكمة والتى استندت عليها فى إسقاط حضانة الأم لطفلتها، وأثارت هذه الأسئلة الجدل فى الفترة الأخيرة حول هذا القانون الذى بذلك يظلم المرأة ويختزل حقوقها.

نيللى كريم
نيللى كريم

ولتوضيح الأمر، تواصل "اليوم السابع" مع معتز الدكر محامى الفنانة زينة الذى كان مسؤلاً عن قضية خلعها من الفنان أحمد عز، ليحسم الأمر فى بعض الأمور المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية والتى أثارتها أحداث مسلسل لأعلى سعر، وأهمها:

زينة ومعتز الدكر المحامى
زينة ومعتز الدكر المحامى

ما الفرق بين الطلاق للضرر والخلع؟

هو طلاق عن طريق الاستئناف يحتاج شهودا ليشهدوا بما رأوا من وقائع الضرب والإهانة والسب والقذف التى وقعت على المدعية، بشرط أن يكون هؤلاء الشهود شاهدوا بأعينهم تلك الوقائع، أما الخلع فتعرض فيه الزوجة أسبابها ولا يحتاج لشهود ودائماً ما تكسب قضية الخلع.

متى تخسر الزوجة قضية الطلاق للضرر؟

إذا كانت شهادة الشهود سماعية، بمعنى أن يدلوا بشهاداتهم وفقاً لما سمعوه من شكاوى الزوجة والأهل ولم يشاهدوا بأعينهم وقائع الإهانة والضرب والسب والقذف، فالأساس فى قضية الطلاق للضرر هوالمشاهدة وليس السمع، فإذا توفر الشهود الذين رأوا الواقع، فتكسب الزوجة قضية الطلاق "وهى مغمضة".

متى تسقط حضانة الأم لطفلها؟

فى 4 حالات:

1- إذا تزوجت بزوج أجنبى
2- إذا كانت تعمل لساعات طويلة وتترك أطفالها ما يعرضهم للخطر
3-إذا كانت مهملة وغير مهتمة بأولادها
4- إذا لم تنفذ حكم رؤية صادر ضدها من طليقها، أى عدم السماح له برؤية أطفاله فى مكان عام لمدة ساعات معينة، فإذا حصلت على الحكم ولم تنفذه لمدة 3 مرات متتالية يتم نقل الحضانة إلى أم الأم لمدة 6 أشهر، وإذا تكرر الأمر مرة أخرى يتم إسقاط الحضانة عنها ونقلها نهائياً لأم الأم أو لأم الأب.

معتز الدكر: كلمت زينة وقولتلها وقائع المسلسل غير قانونية

وتعليقاً على أحداث مسلسل لأعلى سعر، قال المحامى معتز الدكر إن وقائع المسلسل التى أسقطت حضانة نيللى كريم لابنتها غير قانونية، وأن الأدلة التى قدمها أحمد فهمى للمحكمة لإسقاط حضانة الأم غير مثبة وغير واقعية وهى مجرد ادعاءات ليس لها أساس من الصحة وليس هناك تلبس بخصوص الصور المفبركة التى قدموها للأم فى المحكمة، فكان من السهل إثبات فبركة تلك الصور، كذلك ليس هناك شهود ليشهدوا على مساوئ الأم كى تُسقط عنها الحضانة.

وأكد الدكر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه تواصل مع الفنانة زينة بطلة المسلسل ليخبرها بأن تلك الوقائع غير قانونية وغير منطقية ولا تحدث على أرض الواقع، وكان يجب إعادة النظر فى السيناريو واستشارة الخبراء قبل تصوير المسلسل بهذه الطريقة.

معتز الدكر و زينة
معتز الدكر و زينة
نيللى كريم وطفلتها فى مشهد من المسلسل
نيللى كريم وطفلتها فى مشهد من المسلسل

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع