أخبار عاجلة

"دلتا" سلالة كورونا المثيرة للقلق.. وثيقة جديدة لـCDC: المتغير الجديد أكثر انتشارا ومعدى مثل الجدرى.. العدوى تنتشر وارتداء الكمامة ضرورى للحماية.. والمصابون يحملون كميات هائلة من الفيروس فى الأنف

أصبح متغير دلتا أخطر أنواع فيروس كورونا وأكثرها عدوى حيث يثير حالة من القلق بالعالم أجمع، هذه السلالة التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند في فبراير الماضى ظهرت في عشرات البلدان وأثارت مخاوف من أن هذه السلالة قد تقود موجة من العدوى التي قد تطغى على أنظمة الرعاية الصحية، وتعكس خطط إعادة فتحها، بل وربما تقوض طرح اللقاحات.

وتقلق سلالة B.1.617.2، المعروفة رسميًا باسم متغير دلتا ، مسؤولي الصحة في جميع أنحاء العالم، ووفقا لتقرير لموقع تايمز أوف إنديا، أكدت بيانات مركز السيطرة على الأمراض CDC أن متغير دلتا أكثر عدوى ومن الممكن أن يخترق الحماية التي توفرها اللقاحات وقد يسبب مرضًا أكثر خطورة من جميع الإصدارات الأخرى المعروفة للفيروس.

متغير دلتا
متغير دلتا

وأوضح التقرير، أن متغير دلتا يعد أكثر قابلية للانتقال من الفيروسات المسببة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، والسارس، والإيبولا، ونزلات البرد، والإنفلونزا الموسمية، والجدري ، وهو معدي مثل جدري الماء، وفقًا للوثيقة الصادرة من مركز السيطرة على الأمراض والوقايه منها CDC.

وقال مسؤول فيدرالي أمريكي اطلع على البحث، إن لهجة الوثيقة تعكس القلق بين علماء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بشأن انتشار دلتا في جميع أنحاء البلاد، وقال المسؤول: "مركز السيطرة على الأمراض قلق للغاية بشأن البيانات الواردة عن متغير دلتا الذي يمثل تهديدًا خطيرًا للغاية يتطلب اتخاذ إجراء الآن".

سلاله كورونا
سلاله كورونا

ووفقا للتقرير كان هناك 71ألف حالة جديدة يوميًا في المتوسط ​​في الولايات المتحدة، حتى أمس الخميس بينما تشير البيانات الجديدة إلى أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح ينشرون الفيروس.

ووصفت الدكتورة روشيل والينسكي انتقال العدوى عن طريق التطعيم بأنه حدث نادر، لكن علماء آخرين قالوا إنه قد يكون أكثر شيوعًا مما كان يعتقد من قبل.

وأوصى مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن يرتدي الأشخاص الذين تلقوا اللقاح أقنعة في الأماكن العامة في المجتمعات ذات معدلات انتقال الفيروس العالية، لكن الوثيقة الجديدة لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تلمح إلى أنه حتى هذه التوصية قد لا تكون كافية.

سلاله دلتا
سلاله دلتا

وتشير بيانات الوكالة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يجب أن يرتدوا أقنعة حتى في الأماكن التي لا يوجد بها معدل انتقال كبير للفيروس لذلك يجب تطعيم الأشخاص الذين هم على اتصال مع الأطفال الصغار أو كبار السن أو الأشخاص المعرضين للخطر.

وأشارت الوثيقة إلى أن العدوى بمتغير دلتا تنتج كميات من الفيروسات في الممرات الهوائية أعلى بعشرة أضعاف مما يُلاحظ في الأشخاص المصابين بمتغير ألفا ، وهو أيضًا شديد العدوى، وأظهرت دراسة حديثة أن نسبة تواجد الفيروس في الشخص المصاب بمتغير دلتا تزيد ألف مرة عما يُلاحظ في الأشخاص المصابين بالنسخة الأصلية للفيروس.

دلتا
دلتا

وتعتمد وثيقة مركز السيطرة على الأمراض على بيانات من دراسات متعددة ، وأظهر التحليل التفصيلي لانتشار الحالات أن المصابين بالدلتا يحملون كميات هائلة من الفيروس في أنوفهم وحنجرتهم ، بغض النظر عن حالة التطعيم ، وفقًا لوثيقة CDC.

وأشارت الوثيقة إلى أن الإصابة بمتغير دلتا قد تؤدي على الأرجح إلى مرض شديد حيث وجدت دراسات من كندا واسكتلندا أن الأشخاص المصابين بالمتغير هم أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى ، بينما أشارت الأبحاث في سنغافورة إلى أنهم أكثر عرضة لتلقى التنفس الصناعي لإنقاذ حياتهم.

وقال جون مور ، عالم الفيروسات في طب وايل كورنيل في نيويورك: "بشكل عام ، دلتا هو البديل المثير للقلق الذي عرفناه بالفعل"، و بينما يلوح الخوف من موجة جديدة من فيروس كورونا بشكل كبير، حذر خبراء الصحة من أن المرضى الذين يصابون بأخطر أنواع الدلتا من فيروس كورونا قد بدأوا يظهرون أعراضًا مختلفة إلى حد ما.

الأعراض الجديدة لمتغير دلتا

وصرح خبراء الصحة أن المرضى المصابين بمتغير دلتا من كورونا بدأت تظهر عليهم بعض الأعراض الجديدة للعدوى، وتشمل:

  • - الحمى أو القشعريرة.
  • - سعال جاف.
  • - ضيق أو صعوبة في التنفس.
  • -  التعب الشديد.
  • - آلام في العضلات أو الجسم بوجه عام.
  • - صداع حاد.
  • - فقدان حاسة الشم والتذوق.
  • - التهاب الحلق.
  • - احتقان في الصدر.
  • - سيلان الأنف.
  • - الغثيان أو القيء.
  • - إسهال.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع