أمريكا اللاتينية تحارب المخدرات بحملات شرسة.. بيرو تشترى محصول الكوكا من المنتجين وتحرق أكثر من 16 طنا.. حبس 8 من رجال شرطة بوليفيا بتهمة اختفاء شحنة كوكايين.. وقانون مكسيكى يمنع السياح من شرائها

تستمر أمريكا اللاتينية فى مكافحة المخدرات، وبدأت بعض الدول فى التصدى للمخدرات بطرق مختلفة، وكانت آخر هذه الدول بيرو التى لجأت إلى حرق محصول الكوكا، وتعتبر بيرو وكولومبيا وبوليفيا أكبر منتجى أوراق الكوكا والكوكايين فى العالم.

 

بيرو

بدأت السلطات فى بيرو فى خطة جديدة و شراء محصول الكوكا من المنتجين الأساسيين، وحرقت أكثر من 16.3 طن من محصول الكوكا الغير المشروع والذى تم ضبطه فى الأشهر الأربعة الماضية، وذلك لمكافحة المخدرات، وفقا لإذاعة "بيو بيو" على موقعها الإلكترونى.

ويشمل الحرق، الذى سيستمر حتى يوم الأحد، 6.2 طن من عجينة الكوكايين الأساسية و4.6 طن من الكوكايين و 5.4 طن من الماريجوانا، بالإضافة إلى كميات أقل من الخشخاش والأفيون.

وتخطط حكومة بيرو لشراء المحصول الوطنى الكامل لأوراق الكوكا وإنشاء سجل جديد للمنتجين كجزء من سياسة جديدة لمكافحة المخدرات، فى أحد أكبر مصدرى الكوكايين فى العالم.

وتتوخى الخطة أيضًا نزع السلاح من أكبر وادى لزراعة الكوكا فى البلاد. هذا بالإضافة إلى نقل هذه القوات إلى منطقة مادرى دى ديوس، حيث ينهب الآلاف من عمال المناجم غير الشرعيين غابات الأمازون، وإلى نهر بوتومايو، على الحدود مع كولومبيا، حيث تنشط عصابات المخدرات من الدولة المجاورة.

تم تحديد مبادرة شراء محصول الكوكا من قبل رئيس الأركان، أنيبال توريس، فى جلسة غير عادية لمجلس الوزراء عقدت فى ساموجارى، فى وادى أبوريماك وإين ومانتارو ريفرز، المعروف باختصار VRAEM.

وذكرت الشرطة أن فلول جماعة الماويون المتمردة تعمل فى هذا الوادى المعسكر فى عام 2006 بالتحالف مع عصابات المخدرات.

قال توريس: "من الضرورى، على الأقل لمدة عام، شراء أوراق الكوكا من المنتجين المسجلين الحاليين ومن أولئك الذين حددهم السجل الجديد الذى سيتم بناؤه".

وأضاف أن الحكومة تروج لـ "ميثاق اجتماعى للمواطن" مع مزارعى الكوكا لضمان سياسة مناسبة لمكافحة المخدرات بحلول عام 2030.

 

بيرو ومزارع أوراق الكوكا

ومع ذلك، لا تبدو المهمة سهلة، لأنها تتطلب موارد كبيرة، وظهرت الأصوات المنتقدة لما أعلنه توريس على الفور، بما فى ذلك وزراء الداخلية السابقين.

وقال وزير الداخلية السابق روبين فارجاس إن "الرسالة التى ترسلها الحكومة هى أنها تقوم بإضفاء الشرعية على أوراق الكوكا وأنها ستشترى أوراق الكوكا غير القانونية، و"الرسالة هى زرع الكوكا وهذا خطير جدا"

وقال فرناندو روسبيجليوسى، وزير الداخلية السابق، "إن إنشاء سجل جديد للمنتجين هو جزء من مناورة نموذجية لتهريب المخدرات لإضفاء الشرعية على نفسها".

فى بيرو، هناك حوالى 400 ألف مزارع كوكا غير شرعى، بالإضافة إلى 95 ألفًا مدرجين فى سجل المنتجين، يبيعون محاصيلهم لشركة إيناكو، وفقًا للأرقام الرسمية.

تشير التقديرات إلى أن إنتاج بيرو يبلغ حوالى 400 طن من الكوكايين سنويًا. فى عام 2021، تم ضبط وإحراق 84 طناً أخرى من المخدرات، بحسب الشرطة.

 

كولومبيا

وفى كولومبيا، توجد منطقة تدعى توماكو، وهى أكبر المناطق المعروفة بتجارة الكوكا والمخدرات فى البلاد، وفى منذ عام 2018، أعطت حكومة إيفان دوكى الأولوية لهذه المنطقة فى سياستها الوطنية لمكافحة تهريب المخدرات المسماة طريق المستقبل. كما أدرجتها فى الاستراتيجية الإقليمية لما يسمى بمناطق المستقبل، وهى ستة. "كان الهدف من هذه المناطق هو استبدال النشاط غير القانونى بالنشاط القانونى، بحزمة عرض مؤسسية من الدولة، ولكن دون التوقف عن محاربة الجماعات المسلحة غير الشرعية المخصصة للاتجار بالمخدرات"، كما أوضح خوان كاميلو ريستريبو، كبير المسؤولين. مستشار السلام والأمن.

ويعلق الرئيس إيفان دوكى أهمية كبيرة على مشكلة تهريب المخدرات فى توماكو لدرجة أنه قام بزيارتها بعد ثلاثة أيام فقط من توليه منصب الرئيس، ومنذ ذلك الحين، أبلغ الجيش عن ضربات للجماعات المسلحة التى تسيطر على الأعمال التجارية خلال هذه السنوات الأربع، مثل إقالة الاسم المستعار "جواتشو"، الذى كان قائد انشقاق أوليفر سينيستيرا عن القوات المسلحة الثورية لكولومبيا.

وفى أحدث تقرير عن المحاصيل غير المشروعة صادر عن مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة (UNODC)، والذى لم يقم إلا بتحديث البيانات حتى ديسمبر 2020، تم الإبلاغ عن انخفاض بنسبة 19 % فى المحاصيل فى هذا الجيب الذى يزرع الكوكا. مقارنة بعام 2019 ؛ يقال أنه كان بفضل الاستئصال القسرى ونجاح الاستبدال الطوعى للمحاصيل (Pnis).

وقال كايل جونسون، الباحث فى مؤسسة Conflict Responses Foundation والخبير فى الجريمة المنظمة فى توماكو، بالنسبة له، على الرغم من انخفاض المحاصيل غير المشروعة، يستمر تدفق الكوكا والفضة، ومعهما أيضًا سيطرة القوات المسلحة. لذا، على وشك الانتهاء من حكومة دوكى، لا تزال البانوراما العامة مشابهة جدًا لتلك الموجودة فى بداية تلك الولاية.

وأضاف جونسون "لا تزال تستمر تجارة الكوكا، وقبل عام ونصف، كان هناك انخفاض فى الهكتارات المزروعة، لكن هذا لا يعنى أن هناك كمية أقل من الكوكا أو أموال أقل من تهريب المخدرات فى توماكو.

وبصرف النظر عن الأعمال التجارية، هناك أيضًا مخاوف من تصرفات الجماعات المسلحة التى تسيطر عليها. هذا الخوف معروف لأندريس، زعيم السكان الأصليين الذى، بعد أن قال وداعًا للقريب الذى كان ينتج كيلوغرامًا من المعكرونة، يجب أن يخرج فى مخطط أمنى لوحدة الحماية الوطنية (UNP).

 

بوليفيا

كما تكثف بوليفيا من حملاتها فى مكافحة المخدرات، وأمر قاض بوليفى بسجن ثمانية من شرطة مكافحة المخدرات بتهمة "اختفاء" 800 كيلوجرام من الكوكايين، حسبما أفاد وزير الحكومة الداخلية، إدواردو ديل كاستيلو.

وقال ديل كاستيلو "انتهت جلسة الاستماع بشأن الإجراءات الاحترازية لثمانية ضباط شرطة متورطين فى اختفاء 800 كيلوجرام من الكوكايين.

 

المكسيك

أصدرت السلطات المكسيكية وثيقة جديدة والتى تقر بأن السياح لا يجب عليهم شراء المخدرات حيث أنها تعد جريمة يعاقب عليها القانون، وذلك منذ 15 أبريل الجارى، وفقا لصحيفة "الصول دى ميخيكو" المكسيكية.

يعتقد العديد من الأجانب أن حيازة المخدرات واستهلاكها أمر قانونى فى المكسيك، وفى الأشهر الأخيرة تم الكشف عن زيادة فى تعاطيها من قبل السياح، ولذلك فإن الحكومة لجأت إلى تلك الوثيقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات المكسيكية لجأت إلى تلك الوثيقة بهدف تثبيط تعاطى المخدرات بين السياح وبالتالى محاولة الحد من وجود عصابات المخدرات فى المناطق السياحية.

وأوضح تونى تشافيس، رئيس جمعية فنادق ريفييرا مايا (AHRM): "نظرًا لوجود هذه المجموعات لأن هناك بدوره طلبًا على المنتج".

كما طورت حكومتا الولايات المتحدة والمكسيك تفاهمًا مشتركًا حول الآثار الاقتصادية والأمنية والصحية السلبية للتكاليف الإجمالية للامتياز، وتنص الوثيقة التى تتفق فيها الحكومات على أن الحد من المعروض من الأدوية المشروعة هو مسؤولية مشتركة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع