أمين عام مشارك بمجلس كنائس الشرق الأوسط فى حوار لـ"اليوم السابع": هناك اتفاقات فى مطالبات الكنائس بقانون الأحوال الشخصية منها التبنى والميراث.. ويعلن تدعيم صفوف لجنة الإعلام والشباب بمجلس كنائس مصر قريبا.. صور

  • القس رفعت فكرى: الهيئة القبطية الإنجيلية مؤسسة مجتمع مدنى تتبع وزارة التضامن وتقدم أنشطة لجميع فئات المجتمع

  • القس رفعت فكرى: الكنائس تتفاعل مع السوشيال ميديا بالصفحات والبث المباشر للقداسات

  • القس رفعت فكرى: تحقيق اليوم السابع حول المكتبة الإسلامية للبابا شنودة إضافة فى عالم الصحافة

دور كبير يبذله مجلس كنائس مصر ومجلس كنائس الشرق الأوسط فى العمل على وحدة الكنيسة وتقارب الأفكار والعمل معا لخدمة وتنمية الكنيسة والمجتمع الكنسى بشكل عام فى كل مكان عبر اللجان المختلفة للمجلسين.

وقال القس رفعت فكرى أمين عام مشارك بمجلس كنائس الشرق الأوسط ورئيس لجنة الإعلام بمجلس كنائس مصر ورئيس لجنة الحوار والعلاقات المسكونية بسنودس النيل الإنجيلى التابع للطائفة الإنجيلية فى حواره مع اليوم السابع، إن مجلس كنائس مصر نشاطه قائم على مجموعه من اللجان ومنهم لجنة المرأة والتى تعتبر من أنشط اللجان بالمجلس، حيث تنظم اجتماعات ومؤتمرات ولقاءات، ولجنة الإعلام التى تصدر بيانات بأهم الأنشطة والفترة الأخيرة كانت فترة الإصابات بفيروس كورونا، وقرر المجلس خلال الفترة المقبلة تفعيل دور لجنة الشباب ومناقشة موضوعات تهم فئة الشباب مثل الإدمان والمخدرات وغيرها من القضايا، وأشار إلى أنه يوجد لجنة الرعاة والكهنة التى تسعى دائما إلى عقد العديد من اللقاء والمؤتمرات.

وأشار إلى أن أنشطة اللجان يتم توثيقها بالصور والبيانات دائما مع جميع وسائل الإعلام، مضيفا أنه يتمنى خلال الفترة المقبلة أن يكون هناك اهتمام إعلامى أكثر حيث سيتم تدعيم اللجنة بشخصيات تشرح المصطلحات الكنسية وتوضح كل المفاهيم والأنشطة الكنسية للمواطن المصرى.

وحول أنشطة الهيئة الإنجيلية وسنودس النيل الإنجيلى، قال أن الهيئة القبطية الإنجيلية مؤسسة مجتمع مدنى تتبع وزارة التضامن ويرأسها حاليا الدكتور أندرية زكى وليس هناك علاقة بمنصب رئيس الطائفة ورئيس الهيئة فالاثنين مختلفين عن بعضهما البعض، وحول سنودس النيل الإنجيلى قال لدينا 8 مجامع إنجيلية، موضحا أن كل مجمع من هذه المجامع يهتم بتنظيم لقاءات داخل الحدود الجغرافية فى قرى الصعيد فى سوهاج وأسيوط وقنا وفى الوجه البحرى أيضا وجميع المحافظات، قائلا أن السنودس لديه أنشطة كثيرة وسوف يتم تكثيف الاهتمام الإعلامى بها خلال الفترة المقبلة.

وحول إجراءات السلامة والحماية فى الكنائس، قال إن هذه الإجراءات مطلوبة وهى عبارة عن مطلب من كل كنيسة مع قياداتها وأى لجنة تقوم بتقنين أى كنيسة يكون هناك اشتراطات لوجود إجراءات الحماية المدنية.

وحول اهتمام سنودس النيل الإنجيلى بالشباب قال إنه يوجد لقاءات عديدة تابعة للطائفة الإنجيلية وملتقيات للشباب يناقشون فيها كل مشكلات الشباب بالإضافة إلى مؤتمرات لشباب ثانوى عام والجامعة والخريجين وينظم لقاءات عديدة فى العجمى ومطروح.

وحول قانون الأحوال الشخصية قال إنه فى وزارة العدل، وأبرز البنود التى كانت تطالب بها الطائفة الإنجيلية قال أن المطالب كان هناك بعض الأمور المشتركة بين الكنائس وبعضها البعض، ومنها التبنى فالمسيحية ليست ضد التبنى وكذلك مطالبات بأن تكون المرأة مثل الرجل فى الميراث وهذه المطالبات مبنية على الكتاب المقدس.

وحول تعامل القساوسة والكهنة مع السوشيال ميديا قال أن القيادات الكنسية تتواصل مع الشباب فكل الكنائس حاليا لديها صفحات على الفيسبوك وعظات يتم بثها بث مباشر وهناك تفاعل كبير من الجمهور فى الأحداث والأعياد الكنسية.

وذكر أن التعاملات بين الهيئة الإنجيلية والأزهر الشريف يوجد تعاون فى العديد من المجالات منها برامج لعمل مشترك بين الأئمة والقساوسة فى المؤتمرات واللقاءات وبعض الأماكن فى القاهرة والصعيد كانت عبر عمل مشترك وكان هناك برنامج الأئمة والقساوسة يجمع رجال الدين الإسلامى والمسيحى.

ولفت إلى أن رجال الدين المسيحى ينظرون إلى قضايا مثل الإلحاد والانتحار حيث يكثفوا اللقاء عبر لقاءات المشورة وهذه القضايا مثارة ويوجد محاضرات للرد على أسئلة الملحدين وهناك كنائس ومؤتمرات تناقش هذه القضايا.

وفى نهاية حواره أكد القس رفعت فكرى أنه يحيى اليوم السابع على موضوع المكتبة الإسلامية للبابا شنودة الثالث، فقد كان قداسة البابا شنودة كثير الإضطلاع وليس الغريب أن يكون لديه مكتبة إسلامية ولكن الغريب هو عدم وجودها فوجودها شيء طبيعى لدى شخص مثقف ومطلع وكل من يعمل فى الشأن العام لابد أن يدرس مقارنة أديان ولابد أن يعرف ماذا يقول الأخر، وما يهمنى فى مقارنة الأديان هو الإطلاع على الدين الأخر من المراجع الخاصة بهذا الدين وليس من كلام أشخاص.

وأضاف أن هناك بعض الأقاويل عن المسيحيين من شخصيات أن المسيحين يؤمنون بثلاث ألهة ولكن الحقيقة هو إلة واحد فقط، وهناك بعض الشخصيات تردد بأن الإنجيل نزل على سيدنا عيسى لأن الإنجيل كتبه بعض رسل السيد المسيح عن حياته، فإذا أردنا معرفة جوهر الدين الإسلامى يكون من المراجع الإسلامية وكذلك المسيحية.

وأوضح أنه يشكر الرئيس السيسى على اهتمامه بشأن المواطنين المصريين وعلى مبادرة الدولة بعد حرق كنيسة أبوسيفين فالدولة كان لديها موقف مشرف وكان هناك تحرك سريع بداية من الرئيس السيسى والحكومة.

وحول لقاءات مجلس كنائس الشرق الأوسط يتم التجهيز لانعقاد اللجنة التنفيذية، حيث كانت اللقاء مسبقا عبر تطبيق زووم بسبب فيروس كورونا والفترة القادمة ستكون اللقاءات وجها لوجه.

حوار القس رفعت فكرى (1)
حوار القس رفعت فكرى (1)

 

حوار القس رفعت فكرى (2)
حوار القس رفعت فكرى (2)

 

حوار القس رفعت فكرى (3)
حوار القس رفعت فكرى (3)

 

حوار القس رفعت فكرى (4)
حوار القس رفعت فكرى (4)

 

حوار القس رفعت فكرى (5)
حوار القس رفعت فكرى (5)

 

حوار القس رفعت فكرى (6)
حوار القس رفعت فكرى (6)

 

حوار القس رفعت فكرى (7)
حوار القس رفعت فكرى (7)

 

حوار القس رفعت فكرى (8)
حوار القس رفعت فكرى (8)

 

حوار القس رفعت فكرى (9)
حوار القس رفعت فكرى (9)

 

حوار القس رفعت فكرى (10)
حوار القس رفعت فكرى (10)

 

حوار القس رفعت فكرى (11)
حوار القس رفعت فكرى (11)

 

حوار القس رفعت فكرى (12)
حوار القس رفعت فكرى (12)

 

حوار القس رفعت فكرى (13)
حوار القس رفعت فكرى (13)

 

حوار القس رفعت فكرى (14)
حوار القس رفعت فكرى (14)

 

حوار القس رفعت فكرى (15)
حوار القس رفعت فكرى (15)

 

حوار القس رفعت فكرى (16)
حوار القس رفعت فكرى (16)

 

حوار القس رفعت فكرى (17)
حوار القس رفعت فكرى (17)

 

حوار القس رفعت فكرى (18)
حوار القس رفعت فكرى (18)

 

حوار القس رفعت فكرى (19)
حوار القس رفعت فكرى (19)

 

حوار القس رفعت فكرى (20)
حوار القس رفعت فكرى (20)

 

حوار القس رفعت فكرى (21)
حوار القس رفعت فكرى (21)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع