مواصفات كأس العالم.. الجائزة الأبرز فى كرة القدم .. حقيقة صناعته من ذهب حقيقي خالص وقيمته.. وتاريخه الذي بدأ منذ 1928.. ومتى يمكن للفائزين الاحتفاظ به؟.. صور

هناك عدد قليل من الجوائز الأيقونية في الرياضة العالمية، أهمها وأبرزها كأس العالم تلك التي تُمنح للفائزين في كأس العالم FIFA كل 4 سنوات بمظهرها اللامع والمذهل، أصبحت الجائزة الذهبية ترمز إلى قمة أكثر الرياضات شعبية على وجه الأرض.

 

وفقا لموقع " Eurosport" الكأس الذي ربما يصوره معظم المعجبين ليس في الواقع هو الأصل، كان Jules Rimet ، الذي سمي على اسم رئيس FIFA  سابق كان له دور أساسي في إنشاء البطولة في عام 1929، هو الذي اشتهر به الراحل بوبي مور عندما انتصرت إنجلترا في عام 1966.

 

— TRT World (@trtworld) https://twitter.com/trtworld/status/1599314311180161027?ref_src=twsrc%5Etfw

 

في عام 1970 ، حققت البرازيل فوزها الثالث في كأس العالم بفضل فريق سوبر مستوحى من بيليه، وعلى هذا النحو، تقرر احتفاظهم بكأس جول ريميه إلى الأبد.

اول نسخة من كأس العالم
اول نسخة من كأس العالم

 كانت هناك حاجة إلى بديل سُرقت كأس جول ريميه للأسف من حقيبة عرض في مقر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في ريو دي جانيرو في 19 ديسمبر 1983 ولم يتم استردادها أبدًا.

 

هل كأس العالم حقيقية ذهب خالص؟

رسميا، كأس العالم توصف بأنها ذهبية "صلبة". يبلغ طوله 36.5 سم ومصنوع من 6.175 كجم أو 30875 قيراطًا من الذهب عيار 18 قيراطًا (75٪) يبلغ قطرها 13 سم وتتميز بشريحتين من الملكيت.

أما كأس جول ريميه المسروق فهو مصنوع من الفضة الإسترليني المطلية بالذهب كان طوله 35 سم ووزنه 3.8 كجم.

اول نسخة من كأس العالم
اول نسخة من كأس العالم

 

ما هي قيمة كأس العالم حقًا؟
 

قُدرت قيمة الذهب الذي يشكل معظم كأس العالم بحوالي 161 ألف دولار (131.800 جنيه إسترليني) في عام 2018 ، لكن الكأس ككل قُدرت بقيمة 20 مليون دولار (16.4 مليون جنيه إسترليني).

 

هذا التقدير يجعل كأس كأس العالم لكرة القدم أغلى كأس رياضي، تأتي Woodlawn Vase بعيدة جدًا، والتي تم تقديمها للفائز بسباق Preakness Stakes، أحد التاج الثلاثي لسباق الخيل الأمريكية.

 

هل يُسمح للفائزين بكأس العالم بالحفاظ على الكأس؟
 

يحصل الفائزون في كل نسخة من كأس العالم على نسخة برونزية طبق الأصل من الكأس، ولكن لا يُسمح لهم بالاحتفاظ بالنسخة الرسمية، النسخة المتماثلة البرونزية مطلية بالذهب.

قاد ديشان فرنسا إلى نهائيات كأس العالم 2018
قاد ديشان فرنسا إلى نهائيات كأس العالم 2018

 

يمكن للجماهير مشاهدة كأس العالم في متحف FIFA العالمي لكرة القدم في زيورخ بسويسرا من وقت لآخر، ولكنها أيضًا تجوب العالم للاحتفالات والمظاهر في السحوبات والمناسبات الرسمية.

 

المثال الوحيد لفريق احتفظ بكأس العالم في عام 1970 عندما فازت البرازيل بلقبها الثالث لأن هذا كان شرطًا غريبًا من مؤسس البطولة، جول ريميه.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع