"مولا مولا" سمكة الشمس الشهيرة بالبحر الأحمر صاحبة الحجم الكبير.. تظهر بالمياه العميقة ويصل وزنها للطن.. يبدو نصفها الخلفى مفقودا لعدم امتلاكها الزعنفة الذيلية ومشاهدتها دليل على سلامة الحياة البحرية.. صور

يمتلك البحر الأحمر فى أعماقه الكثير والكثير من الكائنات البحرية النادرة والمختلفة والتى تظهر بشكل نادر ك، وظهورها يدل على سلامة الحياة البحرية والتنوع البيولوجى، وكذلك تعتبر تلك الكائنات مصدر مهم للدخل القومى المصرى حيث يصل الآلاف من السياح من كل دول العالم لمشاهدة تلك الكائنات البحرية المميزة والمختلفة، من بين تلك الكائنات البحرية النادرة سمك " مولا مولا " المعروفة بأسم سمكة الشمس .

قال الدكتور محمود أبو المعاطى، مدرس الأحياء البحرية بمعهد علوم البحار بالغردقة، أن سمكة الشمس من الكائنات البحرية النادرة، وذات الحجم الضخم والتى تظهر بشكل نادر فى المياه العميقة، حيث ظهرت مؤخرا بمنطقة غوص بالقرب من شواطئ مدينة مرسى علم، وتحديدا بشعاب الفنستون وهى من المناطق التى يطلق عليها بيت القرش .

واضاف مدرس الأحياء البحرية بمعهد علوم البحار، أن تلك السمكة يطلق عليها مولا مولا، وسمكة الشمس العملاقة، تلك السمكة عند مشاهدتها للوهلة الأولى تصاب بالذهول من حجمها الضخم والذى يتخطى الطن   فى بعض انواعها .

وتابع : وهي من الاسماك النادر ظهورها حيث ظهرت العام الماضي مرتين على ساحل مدينة مرسى علم، إحداهما في منطقة شعاب الفينستون، والثانية في منطقة أبو دباب، وتعيش في المناطق المفتوحة من المحيطات والمياه الدافئة، وتعرف بسمة الشمس و مولا مولا أو خفاقة البيض هي أثقل الأسماك العظمية وزناً.

واوضح مدرس الكائنات البحرية أن تلك النوع من الأسماك يعيش في المياة المعتدلة والأستوائية حول العالم، تبدو للوهلة الأولى كأن نصفها الخلفي مفقود لعدم امتلاكها الزعنفة الذيلية، أذ شكلها يشبهه رأس سمكة مع ذيل وجسمها مسطح افقياً، ويميل جلدها إلى اللون البني بينما قد يصل سمك زيلها إلى 15 سنتيمترا، وتمتاز السمكة بأن زعانفها الصدرية صغيرة ودائرية، وفمها صغير صعب الإغلاق، وعيونها صغيرة مقارنة بحجم جسمها، وأسنانها ملتحمة لتكوِن ما يشبه المنقار.

 وكشف  ان تلك السمكة تتغذى على قناديل البحر بشكل رئيسي بالإضافة إلي الكائنات البحرية سمكة الشمس من الأنواع البحرية تقضي حياتها كلها في المحيطات المفتوحة، ومن المرجح أنها تقضي معظم وقتها في المياه القريبة من السطح، وهي سمكة تعيش في طبقات أكثر دفئا من الماء في الليل، على عمق 12 إلى 50 مترًا، ويعتبر ظهور من الأحداث النادرة، وهو دليل على سلامة البيئة البحرية، وهي من الأسماك المسالمة والتي لا تشكل خطر على الانسان.

المولا مولا فى مرسى علم
المولا مولا فى مرسى علم

 

تتغذى على قناديل البحر
تتغذى على قناديل البحر

 

تظهر فى اعماق من ١٢ إلى ٥٠ متر
تظهر فى اعماق من ١٢ إلى ٥٠ متر

 

سمكة الشمس العملاقة
سمكة الشمس العملاقة

 

سمكة الشمس العملاقة ذات الوزن الكبير
سمكة الشمس العملاقة ذات الوزن الكبير

 

سمكة مولا مولا
سمكة مولا مولا

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع