"التعليم العالى" تضع اللمسات النهائية لتنسيق 2018.. اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية مباشرة.. عبد الغفار: تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى خلال 3 أيام من إعلان النتيجة.. و7 كليات جديدة تدخل الخدمة

يعكف مسئولو التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى برئاسة السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف على جميع أعمال التنسيق، على وضع اللمسات النهائية لانطلاق موسم تنسيق الرغبات لطلاب الثانوية العامة الجدد، الذى يبدأ باختبارات القدرات، التى تنطلق أعمالها بعد انتهاء الامتحانات مباشرة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الاستعداد الكامل لمكتب التنسيق وقطاع التعليم بالوزارة؛ لتنفيذ كافة أعمال التنسيق للشهادات المختلفة وعلى رأسها طلاب الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة.

 

المرحلة الأولى للتنسيق خلال 3 أيام من إعلان النتيجة

 

وأضاف عبد الغفار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن تنطلق أولى مراحل التنسيق لطلاب الثانوية العامة خلال 3 أيام من إعلان نتيجة الثانوية العامة فى المدارس، موضحا أنه لا يوجد جديد فى قواعد التنسيق للعام الجديد عن تلك التى تم تطبيقها خلال أعمال تنسيق العام الماضى، مشيرا إلى أنه وجه المسئولين بالمكتب والوزارة لضرورة تلافى أى أخطاء شهدتها أعمال تنسيق العام الماضى.

صورة - الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى

وأشار عبد الغفار، إلى أنه لابد أن يثق الطلاب فى الوزارة لتحقيق أمنياتهم، موضحا أن طلاب الشهادات العربية سيبدأون تنسيق رغباتهم منتصف شهر يوليو المقبل على غرار ما شهده تنسيق العام الماضى، مؤكدا أن شهادات بعض البلاد العربية وصلت للوزارة بالفعل مثل السعودية وتنتظر باقى الشهادات الخاصة بدول أخرى مثل الإمارات وغيرها.

 

مكان لكل طلاب الثانوية بالجامعات والمعاهد

 

وتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لن يكون هناك فترة زمنية تمر بين الثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية والأجنبية، قائلا: "نحن مستعدون والتنسيق سيبدأ العمل بشكل كفء وأفضل من العام الماضيين وسيكون هناك مكان لكل طلاب الثانوية العامة الناجحين فى الجامعات والمعاهد المصرية وسيتم تحديد ذلك بعد وصول الأعداد من وزارة التربية والتعليم".

 

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إنه تقرر توحيد الاختبارات فى جميع كليات كل قطاع والالتزام بالجدول الزمنى المحدد من التنسيق الإلكترونى، وتوحيد رسوم الاختبار بالكلية بمبلغ 350 جنيه علاوة على طابق كل نقابة حسب التخصص وعلى أن تقوم الكلية بتوريد مبلغ 50 جنيها فقط عن كل طالب أدى اختبارات القدرات بها يؤول هذا المبلغ إلى الخزانة العامة للدولة وذلك عن طريق الكليات المعنية مباشرة.

 

70 % شرطا للنجاح

 

وأضاف عطا، أن حجز اختبارات القدرات للكليات العاملة بهذا النظام والمتمثلة فى كليات التربية الرياضية والموسيقية والنوعية والفنون التطبيقية والنوعية سيكون إلكترونيا بشكل كامل مثلما كان العام الماضى، موضحا أنه لابد أن يحصل الطالب المتقدم لهذه الاختبارات على 70 % من إجمالى تفاصيل توزيع الدرجات حتى يعلن أنه ناجحا، مشيرا إلى أنه سيتم إدخال النتائج يوميا على موقع التنسيق ويذكر حالة الطالب "لائق أو غير لائق" ويسجل على الموقع.

77eb3cb290.jpg

وأكد عطا، أن المجلس الأعلى للجامعات أقر إلزام إدارة الجامعات بمراجعة الاختبارات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات، على أن تلتزم لجان القطاعات المختلفة بتحديد الضوابط التفصيلية بتوحيد الاختبارات فى جميع الكليات المعنية ووضع الحوكمة لضمان الشفافية والعدالة بين الطلاب ووضع الامتحانات.

 

7 كليات جديدة تدخل خدمة التنسيق

 

وأشار الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى أن هناك بعض الكليات الجديدة التى وافقت لجان القطاع على دخولها الخدمة بتنسيق العام الحالى 2018، موضحا أن عدد هذه الكليات بلغ 7 كليات حتى الآن وأنها استوفت جميع الاشتراطات الخاصة ببدء الدراسة وتلقى المجلس تقريرا من لجان القطاع المعنية بهذا الأمر بعد العديد من الزيارات الميدانية.

73377708b6.jpg

وأضاف راشد، أن الكليات الجديدة حتى الآن هى كليتى الحقوق  والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بني سويف، وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور، وكلية الحقوق جامعة بورسعيد، وكلية الحقوق (انتظام) جامعة دمياط، والمعهد الفني للتمريض جامعة كفر الشيخ ، هذا بالإضافة إلى الكليات والمعاهد الجديدة التى ستحصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بها قبل بدء التنسيق.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع