هل يوجد "dress code" بالجامعات؟.. التعليم العالى: لا يوجد قرارات بشأن مواصفات الملابس.. رؤساء الجامعات: حظر المقطع والقصيرة والشعر المضفر للحفاظ على قدسية الحرم.. البرلمان: القرار لا يعتدى على الحريات

هل يوجد "dress code" بالجامعات؟.. التعليم العالى: لا يوجد قرارات بشأن مواصفات الملابس.. رؤساء الجامعات: حظر المقطع والقصيرة والشعر المضفر للحفاظ على قدسية الحرم.. البرلمان: القرار لا يعتدى على الحريات
هل يوجد "dress code" بالجامعات؟.. التعليم العالى: لا يوجد قرارات بشأن مواصفات الملابس.. رؤساء الجامعات: حظر المقطع والقصيرة والشعر المضفر للحفاظ على قدسية الحرم.. البرلمان: القرار لا يعتدى على الحريات

مع اتخاذ عدد من الجامعات المصرية الحكومية العديد من القرارات خلال الأيام الماضية تتعلق بملابس الطلاب داخل الجامعات وعلى رأسها جامعتى طنطا وجنوب الوادى وحظر دخول الطلبة ببناطيل مقطعة وممزقة والشعر الطويل داخل الحرم الجامعى، فتح الباب أمام التساؤل حول وجود قانون أو قرار خاص ينظم مسألة ملابس الطلاب داخل الحرم الجامعى ووضع اشتراطات محددة للملابس .

وفى هذا الإطار حاول " اليوم السابع" الوقوف على هل هناك "dress code" داخل الجامعات تلزم الطلاب بملابس ذات مواصفات محددة أم أن الأمر يختلف من جامعة لأخرى.

وفى هذا الإطار ، أكدت مصادر بوزارة التعليم والبحث العلمى، عدم وجود قانون محدد ينظم ملابس الطلاب داخل الجامعة ، من خلال وضع مواصفات محددة للملابس داخل الحرم الجامعى سواء للطلاب أو الطالبات.

وأكدت المصادر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الجامعات تتمتع بشخصية مستقلة، وبالتالى يكون لرئيس كل جامعة الحق فى تنظيم شئون الجامعة والحرم الجامعى، فى كافة الأمور بما فيها الملابس لضمان عدم دخول الطلاب بملابس من شأنها الاخلال بمبادئ الأداب العامة والأعراف المتبعة والمتعارف عليها داخل الجامعات.

من جانبه قال الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، إن الجامعات لا يوجد بها dress code، وزى موحد للطلاب ، حيث أن الزى الموحد يكون بالنسبة للمدارس العسكرية والقوات المسلحة ومدارس مهنية معينة، بينما الجامعات تترك الحريات للطلاب على إلا تتعدى الحدود المقبولة.

وأضاف مجدى سبع فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن اتخاذ الجامعة قرارا بحظر الملابس الممزقة والبناطيل المقطعة يعود إلى رصد الجامعة بعض الطلاب مضفر شعره ومصفف نصف شعره وتارك النصف الآخر ويضع "توكه على الشعر" وهو الأمر غير المقبول على الإطلاق ورغم أنها نسبة ضعيفة لا تتعدى 1 فى الألف وحتى لا تنتشر تلك الظاهرة اتخذت الجامعة قرارها.

وتابع رئيس جامعة طنطا، أنه مسموح للطلاب بالدخول بالملابس التى بها وزينة مفيش مشكلة ولكن النباطيل المقطعة محظورة لانها مشكلة، على أن يكون المظهر العام لائق داخل الحرم الجامعى نظرا لكونه ذات قدسية خاصة، متابعا "إن بعض الطلاب يقلدوا المطربين ومش هقلب الجامعة مطربين"، موضحا أن القرار لمنع التجاوز فى الملابس والتغول فى الحريات .

واستطرد رئيس جامعة طنطا أن الحرية لها انياب ويجب أن تمارس  فى حدود لأن التجاوز فى أى شىء مرفوض والطالب لازم يعيش حريته ، مؤكدا أن  القرار ليس فى إطار المضايقات للطلاب ولكن بهدف احترام قدسية الحرم الجامعى حدود ما تعرفه اعرافنا وسماتنا كمصريين.

وفى سياق متصل قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ ، إن لا يوجد زى موحد وdress code  للطلاب داخل الجامعات، ولكن فى نفس الوقت يتمثل فى مراعاة الاعراف والتقاليد الجامعية تمنع دخول الطلاب بملابس ممزقة واللباس المخالفة للأداب العامة لأنه داخل حرم جامعى.

وأضاف الدكتور عبد الرازق يوسف، أن جامعة كفر الشيخ، تخدم منطقة ريفية، وبالتالى لا يوجد لدينا مظاهر الملابس الممزقة ، موضحا لا يوجد قانون معين ينظم مواصفات محددة للملابس ولكن الاعراف الجامعية تتبع فى تلك المسألة بحيث يكون الزى محتشم.

وأوضح رئيس جامعة كفر الشيخ، أن عمداء الكليات يتابعون الطلاب فى الجامعة وفى حالة رصد أى حالة يتم اتخاذ إجراء ضدها من خلال التنبيه على تلك الحالة بعدم الحضور للجامعة بتلك الملابس مرة أخرى.

وفى ذات السياق قال الدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى، إنه لا يوجد ما يطلق عليه زى موحد داخل الجامعات، موضحا أن قرار حظر دخول الطلاب بالملابس الممزقة والبناطيل المقطعة يأتى فى إطار القرارات التنظيمية فقط بشأن ملابس الطلاب فى الجامعة، خاصة وأن الجامعة تقع بالصعيد ولابد من الحفاظ على القيم والمبادئ العامة.

وأضاف غرباوى فى تصريح لـ" اليوم السابع " أن قراره بناء على طلب الأسر والمجتمع ، ومن أجل الحفاظ على قدسية الحرم الجامعى.

ومن جانبها قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن كل جامعة مستقلة فى وضع الضوابط لكلياتها ومسألة حظر الملابس المقطعة والممزقة  تدخل تحت وضع ضوابط للكلية بما يتفق مع العملية التعليمية والحرم الجامعى،  وبالتالى يجوز لها وضع الضوابط ولكن يجب ألا يكون بها مبالغة فى هذه الضوابط.

وأضافت عضو لجنة التعليم ، أنه بالنسبة للملابس المقطعة والجلباب والشبشب لا تتناسب مع الجامعة مطلقا وبالتالى يجوز وضع الضوابط اللازمة للحفاظ على الآداب العامة بالحرم الجامعى والحفاظ على قدسيته  .

وتابعت النائبة ماجدة نصر، أن الحرم الجامعى يتطلب حد أدنى من المواصفات فى الملابس، مؤكدة أن تنظيم ووضع ضوابط للملابس لا يمثل اعتداء على حرية الطلاب ، خاصة أن كل جامعة تضع مواصفات وشروط الدخول بشرط إلا يكون هناك مبالغة فى تلك الضوابط.

ويأتى فى مقدمة المحظورات دخول الطلاب الحرم الجامعى بملابس ممزقة وبناطيل مقطعة والشورت والجلباب والشبشب والملابس الشفافة وارتداء الفيزون وارتداء البرومودا، حيث يعتبر ذلك وفقًا للوائح الجامعات مخالفة صخرية للتقاليد والأعراف الجامعية، فضلاً عن كونها مخالفة الآداب العامة للمجتمع.

كما يحظر على الطالبات الإفراط فى وضع مواد التجميل داخل الجامعة ،بالإضافة إلى وضع معايير محددة لملابس الطالبات ،حيث يحظر ارتداء ملابس شفافة تظهر أجسام الفتيات مثل فساتين السواريه أو ملابس قصيرة أو الفساتين المخلة بالآداب العامة.

كما جاء من ضمن المحظورات داخل الحرم الجامعى منها تشغيل أغانى المهرجانات، الرقص، التدخين، اصطحاب أسلحة أو شماريخ، ويحظر تناول التدخين بالمدرجات وتناول الأكل والشرب أو تشغيل الأغانى عبر الهواتف المحمولة نظرا لقدسية مدرجات الجامعة ولتحقيق انضباط داخل القاعات لتقديم أهدافها المتمثلة فى تدريس المواد العلمية فقط.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع