الشاعر العراقي محمد الفهد لصوت بلادي: مايكتبه الناثرون لايعتبر قصيدة لأنها خالية من الأوزان وهي جنس أدبي

الشاعر العراقي محمد الفهد لصوت بلادي: مايكتبه الناثرون لايعتبر قصيدة لأنها خالية من الأوزان وهي جنس أدبي
الشاعر العراقي محمد الفهد لصوت بلادي: مايكتبه الناثرون لايعتبر قصيدة لأنها خالية من الأوزان وهي جنس أدبي

الشاعر العراقي محمد الفهد لصوت بلادي:

مايكتبه الناثرون لايعتبر قصيدة لأنها خالية من الأوزان وهي جنس أدبي وهؤلاء لايعتبرون شعراء والقصيدة لأنه لا تخلو من المؤثرات النفسية والفكرية على خيال الشاعر

 

حوار إلهام عيسى 

 

محمد الفهد شاعر عراقي كتب الشعر باكرا تأثر بابوالطيب المتنبي  وبدر شاكر السياب ونزار قباني كتب الشعر الموزون لا يعتبر النثر قصيدة بل يراها جنس أدبي ولايعتبر كتابها شعراء عضو في اتحاد الكتاب العراقيين وعضو في اتحاد الصحفيين العراقيين عضو فرسان عمود الشعر  في العراق وعضواتحاد الكتاب في مصر صدر له أربعة دواوين شعرية شارك في عدة مهرجانات شعرية ثقافية عربيا وعالميا

 

*محمد الفهد شاعر عراقي من هو محمد.الفهد الشاعر والانسان؟

أنا محمد خزعل الفهد

تولد 1966

من العراق / بغداد

حاصل على بكلوريوس تأريخ

من جامعة المستنصرية بغداد 

مدرس تأريخ

كتبت الشعر وانا طالب في الثانوية 

تأثرت جدا 

ابو الطيب المتني

بدر شاكر السياب

ونزار القبانى 

فكتبت الشعر الموزون المقفى

كنت القي قصائدي في باحات المدارس

وكنت محط اعجاب المشرفين على تدريسي ان ذاك

كنت أشارك في المهرجانات المدرسية 

والكلية ايضا 

عشقت الشعر

عضو الأتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

عضو الأتحاد العام للأدباء والكتاب في مصر

عضو فرسان عمود الشعر في العراق 

عضو الاتحاد الصحفي في العراق  

وقد شاركت في عدة مهرجانات داخليه وخارجية الداخلية مهرجان الطفوف في بغداد ومهرجان سلاماً ياعراق في كربلاء وبحضور شعراء من الوطن العربي ومهرجان النخيل في كربلاء ومهرجان بابل في بابل  ومهرجان المرأة في اتحاد الشعراء العراق ومهرجان حياة يا عرب في العراق والمهرجانات الخارجية مهرجان الأسكندرية في مصر  ومهرجان حياة ياعرب في مصر ومهرجان حياة ياعرب في لبنان

 

 

*كيف ترى القصيدة المعاصرة وكيف تقيم المشهد الشعري اليوم في زمن كثرفيه الشعراء في الميدان؟

ان كان القصد من هذا سؤال هو ما يكتبه الناثرون الان هي لا تعتبر قصيدة إنما هي جنس ادبي لانه تحلو من مقومات القصيدة لان القصيدة هي كلام موزون ومقفى وفيه صورة شعرية هذا يسمى شعر وصعب جدا عليهم كتابته لذالك يلجؤون الى كتابه النثر لانها لا تعتمد هذه المقومات ومن هوؤلاء كثر لانهم استسهلوا هذا الطريقة في الكتابه ويدعون بانهم شعراء وهم ليسوا بشعراء. فلو عدنا الى الشعر الجاهلي والمعلقات السبعه  

 لوجدناالشعر الحقيقي برأيي الشخصي وبرأي كل المختصين في شعر  واللغه ألعربيه القصيدة ذو شطرين الموزونة وذو القافية تعتبر شعراً

 

 

*ماهو أشد انواع الاغتراب اثرا وتأثيرا على تجربتك الحياتية والإبداعية وماذا عن الاغتراب النفسي والفكري؟

   لا تخلو القصيدة من المؤثرات النفسيه والفكرية على خيال الشاعر  فهو يتأثر بما حوله من حزن وفرح وكوارث طبيعيه تمر على الانسان  فيكون مبدع في نقل صورة بأجمل ما يكون يعبر عنها بمفردات قصيدته التي من خلالها يجسد ما يراه بنظره ونظر المجتمع الذي يحيط فيه ليكون منبراً لصوت الحق وكثير من الناس تعتبر الشعر المتنفس الوحيد لسماعه وقراءته ليكون معبراً عن ما في داخلهُ 

أنا شاعرُ الفقراءِ صوتُ جياعهمْ

و محاربٌ   في    دولةِ    الشعراءِ

 

كم راحَ منّي للحروفِ مقاصداً

ونثرتُ   أقلامي    إلى   الأمراءِ

 

قالوا   إذا   فهدُ   القوافي قالها 

سيكونُ  فينا    شاعرَ    الفقراءِ

 

 

*ماذا تقول عن بغداد التي تمثل نواتك الشعرية بالرغم من الحروب والدمار والصراعات الطائفية التي دارت رحاها في عراقنا الحبيب ؟

بغداد التي بناها الخليفة أبا جعفر المنصور كانت مركزاً الحضارات وتستقطب جميع العلماء والمفكرين في مدارسها مثل مدرسة المستنصرية التي اشتهرت آنذاك في الأدب والعلم والمعرفة وكانت تزهو لكل الأمم ولقد مر عليها ويلات وويلات متمثله بالمغول وتتر الذين أحرقوا كتبها ومكاتبها ورموا الكتب في نهر دجلة حتى اصبح الماء ازرق وارادو بذالك ان يمحو كل تاريخ بغداد والعراق فقام ونهض من جديد بعد ان طردوا كل مستمعًا غدار وعادوا مجدها من جديد وكذلك ما مرت علينا من مصائب وحروب أرادوا بها ان يحرقوا النسل فا بفضل هزيمتهم وإصرارهم على تخلص من العصابات والزمر  التي أتت إلينا بالفتن والتفرقه  ليعيدو لنا ما فعلوه المغول والتتر  فهاهية اليوم تعيد أمجادها وتنهض من جديد بفضل المخلصين فيها من مثقفين وشعراء وأدباء وكتبتُ عنها اجمل قصائد كما كتبوا من قبل الشعراء 

أنتِ السعادةُ جاءت رغم َ ما يجري

وانتِ   رغمَ   ظلامٍ.   حالكٍ   بدري

 

باب  الحياة ِ  الذي  أغلقْتهُ زمناً

بكِ استعادَ  هواءَ الحبِّ  والشعرِ

 

تبقى  عيونك  أسرارا ً فتنتُ بها

من يا ترى عالم بالسر والسحرِ

 

ساد الجمال ُ حروفي عندما اكتملت ْ

فيكِ  القوافي  جميلات  ٍ على السطرِ

 

آمنتُ   بالشعر  أذ    هبّتْ  نسائمهْ

من أرض ِ بغداد ذاتَ الشعرِكالعطرِ

 

ما أجمل الشعرَ في عينيك ِ أكتبهُ

والقلب   رددّ   آياتٍ   من   الشكرِ

 

فتنتُ  فيكِ جمالَ  الشعرِ أجملهُ

و قد أجنّ اذا  لم  تعرفي أمري-

 

 

*برأيك ماهو موقف المثقف العراقي تجاه مايحدث داخل العراق الآن وكيف تنظر بعين المثقف للخروج منها؟

مالذي ابقته الذاكرة وماذا تبقى منها؟

يبقة المثقف العراقي ينشر الثقافة بالمجتمع بكل مجالاتها ويبقة رأيهُ هو السديد في كل الحالات وكل الظروف التي يمر بها البلد ويبغظ الجاهلية والتطرف ويحارب كل الإعلام المعادي الذي يدعو الى تفرقة ونبذ العنف حيث ان المثقف العراقي هو صوت الشعب الذي يكون ولأه للوطن ويحارب كل من لديه ولاء بخارج الوطن بسبب عراقته وحضارته التي تمتد من الاف سنين حيث ان تاريخ الشعراء والأدباء في قديم الزمان والآن يقف ضد الظالم وينصر الحق مهما قدمو له من مغريات الحياة  يبقى شامخًا ويبقى هوة صوت الحق فلن يرضى الحاكم او سلطان ويبقى صوت الفقراء فالعراق معروف ومشهود له بانه موطن الشعراء والمثقفين فهوة اول من كتب القصيدة وتاريخ ليشهد فبكل فخر ابو طيب المتنبي 

والجواهري  والسياب هم من اعلام العراق 

الشعرُ موطنهُ العراقُ فصدّقوا

هو في سماءِ المبدعينِ يحلّقُ

 

الشعرُ   عنوانُ  المحبّةِ  ها  هنا 

بين     العيونِ     بنورهِ      يتألّقُ

 

قالوا العراقُ فقلتُ أولُ موطن ٍ

قرأ القصيدةَ والسماءُ تحدّقُ

 

 

*محمد الفهد هل برأيك صحيح مايقال ويكتب بان سلطة المثقف افتراضيةغير قادرة على التأثير مارأيك بمصطلح مثقف السلطة ؟

يبقى المثقف هو سلطة الحق بوجه الباطل فا هناك مقولة مشهورة اذا أردت ان تقتل شعبًا فا اقتل شعراءه ومثقفيه فا انه يبقى صوت ينادي بالحق من اجل نصر المظلوم وللمثقف سلطتهُ على تغيير ما يجب لكل مظاهر تخلف والاستبداد فلهُ سلطة التغيير ان كان هناك ظلم وإجحاف لانه صوت الفقراء والدليل على هذا الكلام وصول أدباء الي مناصب عليا مثل طه حسين وزيرا الثقافة في مصر والحمداني في العراق والجواهري في العراق الذي صرخ ضد الظلم على سلطة آنذاك 

لنا  وطنٌ بثوبِ  الحزنِ  باقٍ

و فرحتهُ      بأكفانٍ      تساقُ

 

وما عرفتْ     لياليهِ   انفراجٌ 

وما شهدتْ   مواسمهُ  عناقُ

 

مع   الدنيا   خسرنا   كلَّ شيءٍ

ونابَ  عن  اللقاءِ   بها    فراقُ

 

فإنْ سألوا عن المجروحِ فيها 

سيبرزُ   في   طليعتها   العراقُ

 

 

*هل خروج القصيدة عن اوزان الخليلي جعلها تتأثر بالشعر الفرنسي الذي كتبه رامبو وبودلير وغيرهم وبخاصة العراق وتحديدا قصيدة النثر؟

يؤسفني ان كتابة النثر تسمى قصيدة إنما هي جنس ادبي خالي من الأوزان والتفاعيل ربما يوجد فيه صور شعرية نعم تأثر كتابة النثر من دول أوروبيه عديدة وليس فقط فرنسا الأدب الانكليزي الذي تأثر فيه السياب لانه كان استاذ انكليزي لان دراسته في الأدب الانكليزي اثر كثيرا على انحراف مسارها نحو قصيدة التفعيل اما النثر فهو يعتمد كثيرا على صور شعرية ان وجدت والعراق كما الوطن العربي تأثر في هذا الجنس الادبي واعني به النثر  تبقى قصيدة العمود (ذو شطرين )

هي الشعر  الذي لا يختلف عليه اثنان لو عدنا الى شعر وأوزان الخليلي لوجدنا تلك الأوزان في القران الكريم وتبقى قصائد معبرة اطاحت بكثير من الحكام والملوك والأمراء لانها كالسيف على رقاب الظالمين 

اذا اشتدّتْ عليكَ فكنْ صبوراً

لأنَ الصبرَ يفتحُ كلَّ بابِ

 

وحطّمْ بالمحبّة كلَّ قيدٍ

ولا تتبعْ خيالاتِ السرابِ

 

وكنْ في جوهرِ الموضوعِ دوماً

ولا تُخْدعْ بموضوعِ الكتابِ

 

ولا تكذبْ لأنَّ الكذبَ نارٌ

ويسقي النفسَ من مرِّ الشرابِ

 

وكنْ في الحبِّ معطاءً كريماً

ولا تجنحْ لقافيةِ العتابِ

 

تعلّمْ من حياتكَ كلَ درسٍ

لتحيا ما استطعتَ على الصوابِ

 

وعشْ في الأرضِ محبوباً شكوراً

لترفلَ بالسعادةِ والشبابِ