د. لمياء كمال رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر بلا مرض" لـ" صوت بلادى " انجازنا الحقيقى و نجاحنا يتجلى عندما نرى المريض يتلقى العلاج بجودة عالية وبكرامة

د. لمياء كمال رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر بلا مرض" لـ" صوت بلادى " انجازنا الحقيقى و نجاحنا يتجلى عندما نرى المريض يتلقى العلاج بجودة عالية وبكرامة
د. لمياء كمال رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر بلا مرض" لـ" صوت بلادى " انجازنا الحقيقى و نجاحنا يتجلى عندما نرى المريض يتلقى العلاج بجودة عالية وبكرامة

 

 

حوار : جاكلين جرجس

 

 

• التعاون مع وزارة الهجرة يمثل أهمية وإضافة كبيرة للمؤسسة 

• شاركنا مع وزارة الصحة فى الحملات الخاصة بالوزارة وجميع المبادرات الرئاسية

• وجدنا حب الخير والعطاء لدى عدد كبير من الأطباء الذين يريدون التطوع ومؤمنين بفكر التنمية.

• هناك خطة تشغيل مدروسه للقوافل الطبية والمبادرات تمكنا من الوصول لجميع محافظات مصر

 

 

ضمن خطة و اهداف الجمهورية الجديدة تحقيق التغطية الشاملة للخدمات الصحية الأساسية للجميع مع استهداف الفئات السكانية الأكثر ضعفاً كأولوية لها حيث اتخذت حزمة قرارات بشأن إعادة تأهيل البنية التحتية الصحية وتطوير الوحدات الصحية بالقرى لتواكب التطور في أداء الخدمة الصحية، وأيضًا تطوير وتأهيل العنصر البشرى، فيما ذهب الاتجاه الثاني نحو إطلاق حزمة من الإصلاحات الصحية العاجلة والتي تتمثل في إطلاق العديد من المبادرات الصحية تحت رعاية رئيس الجمهورية؛ لرفع كفاءة ومستوى الخدمة المقدمة للمواطنين والتي استهدفت كافة الفئات بداية من الأطفال وحتى كبار السن، مما أحدث طفرة في الملف الصحي ليتغير واقع المصريين إلى حياة صحية أفضل في ظل السعي إلى تقديم مستوى جيد من الخدمات الصحية والطبية التي توفر دعما لمحور "بناء الإنسان صحيا" في المقام الأول ، و هو ما يتماشى مع مهمة منظمة " مصر بلا مرض " التى تسعى إلى تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة من خلال شبكة الاطباء المصريين المتطوعين فى جميع أنحاء العالم بدافع حبهم لبلدهم الأم و حب الخير والعطاء كذلك إيمانهم بالتنمية و تحقيق حلم أن تكون مصر بلا مرض ، يرفعون شعار عندما نتضافر معاً لن يكون الحلم بعيد .

و عليه كان لنا هذا الحونار الهام مع د . لمياء كمال رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر بلا مرض .

و إليكم نص الحوار :

 

 

 

تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة ومؤسسة مصلا بلا مرض .. حدثينا عن أهم بنود هذا البروتوكول و متى سيبدأ العمل به ؟

فى الحقيقة ، نحن سعداء جدا بهذا التعاون مع وزارة الهجرة وهو يمثل أهمية وإضافة كبيرة للمؤسسة لنستطيع تنفيذ برامجنا بشكل ميسر وكذلك الوصول للفئات المستهدفة، وتم توقيع البروتوكول في إطار مبادرتي "مراكب النجاة" و"حياة كريمة"..

 و سنبدأ العمل به على الفور للاستفادة من أطبائنا المصريين بالخارج لتقديم خدمات طبية للمواطنين بالقرى الأكثر احتياجا وتوفير الدعم الطبي بالمجان من خلال تيسير القوافل الطبية والعيادات المتنقلة الخاصة بالمؤسسة بالفاعليات التي يتم الاتفاق عليها مع الوزارة، وتوفير الطاقم الطبي وإعداد برامج توعية طبية بالمجان للقرى والمحافظات للارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وكذلك توفير الأدوية والمستهلكات اللازمة أثناء إقامة الأنشطة دون مقابل لغير القادرين.

 

 

حدثينا عن نشأة المؤسسة؟ومن صاحب الفكرة؟

بدأت فكرة المؤسسة منذ 5 سنوات من خلال بعض الأطباء المتطوعين الذين لاحظوا الاحتياج المتزايد للرعاية الصحية وعدم قدرة المرضى فى المناطق العشوائية أو صعيد مصر للوصول إلى العيادات والمستشفيات أو تلقى العلاج المناسب.ونظرا لأن المرض هو من أكثر الأشياء التى قد تعوق الإنسان سواء طفل أو شاب أو رجل أو سيده عن التقدم أردنا تقديم يد العون ومساندة بلدنا الحبيب فى إيصال الرعاية الصحية والتوعية الطبية أيضا لكل مستحق بربوع مصر المختلفه.وجاءت الدفعه الحقيقة والتشجيع نتيجة لحب الخير والعطاء الذى وجدناه لدى عدد كبير من الأطباء الذين يريدون التطوع ومؤمنين بفكر التنمية.

كان هذا حلمنا وسعينا لتحقيقه من خلال تأسيس المؤسسة عام 2017 وتم إطلاق عليها أسم مصر بلا مرض، لأننا مؤمن انه عندما نتضافر معاً الحلم لن يكون بالبعيد.

والمؤسسة تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي، ترخيص رقم 983، لسنة 2021.

 

 

هل لنا بتعريف القارىء عن أهم أهداف المؤسسة ؟

بالطبع تهدف المؤسسة إلى تقديم الرعاية الصحية بكرامة لكل المرضى الغير قادرين والأقل حظا فى كل مكان بمصرمن خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية في كل مدينة رئيسية في مصر والتي توفر خدمة طبية للأشخاص الأقل حظا مجانا أو بأسعار رمزية مع الحفاظ على التنوع وقبول الاخر.

• إنشاء مراكزطبية تقدم الخدمات اللازمة مثل:

• مراكز غسيل الكلى

• وحدات الاطفال المبتسرين (NICUs)

• وحدات العناية المركزة

• المستشفيات الشاملة

• إعداد القوافل الطبية وبرامج الفحص الشامل وحملات التوعية الصحية

• تأسيس قاعدة من المتطوعين من مقدمى الرعاية الطبية داخل وخارج مصر.

• تقديم التدريب الطبي وبناء القدرات لمقدمى الرعاية الصحية

 

وما هى أهم ما الانجازات التى تمت على ارض الواقع حتى الآن ؟

أكبر إنجاز لدينا هو رؤيتنا للمريض وهو يتلقى العلاج بجودة عالية وبإنسانية وكرامة

حيث تم الوصول فى السنوات ال5 الماضية إلى ما يقرب من 115 ألف مريض .

حاليا المؤسسة لها تواجد قوى ومؤثر داخل معظم محافظات مصر بالصعيد والوجه البحري،وتم افتتاح عدد من المراكز التى تقدم الخدمات الطبية فى تخصصات التالية:

• مراكز الغسيل الكلوى

• وحدات الاطفال المبتسرين

• العيادات التخصصية 

وحدات العناية المركزة

• القوافل الطبية (سيارتان مجهزتان بثلاث عيادات : رمد – أسنان – باطنه) وتجوب جميع المحافظات

• برامج الفحص الشامل وحملات التوعية الصحية

• المبادرات الطبية:

- "اتحرك أفرح" لتسليم الكراسى المتحركة لذوى الإحتياجات الخاصة وتم توزيع 600 كرسي متحرك

- "سكر مر" بالتعاون مع GIZ  و الإتحاد الأوروبى للتوعية بمرض السكر

- "فتفت السكر" للتوعية بمرض السكر للأطفال

- اسمع افرح" لتوزيع السماعات الطبية على ضعاف السمع بالشراكة مع أفضل  شركات السمعات الطبية والتى نتج عنها وحدة قياس السمع بعياداتنا 

بجانب كونها المؤسسة الاقليمية رقم 1 فى مصر لإفتتاح فرعها بجمهورية جنوب السودان للرعاية الصحية والخدمات الطبية.

كما تلقت المؤسسة جواب شكر من وزارة الصحة بجنوب السودان على تدريب الأطباء هناك من خلال بعثة على أحدث طرق العناية المركزة 

 

 

هل تمتد فروع المؤسسة إلى داخل و خارج مصر  ؟

فى الواقع ، حتى الأن لدينا فرعين رئيسيين فرعنا بمصر و بجنوب السودان؛ كما نأمل بافتتاح المزيد من الفروع لخدمة أكبر عدد ممكن من المرضى . 

 

 

بحسب الحصائيات و الاعداد المسجلة لديكم كم مريض تلقى الخدمة و العلاج من خلال فروعكم ؟

ومن خلال خطة تشغيل مدروسه للقوافل الطبية والمبادرات أستطعنا الوصول لجميع المحافظات وتستكمل القوافل خطتها هذا العام لتتواجد فى محافظات قنا والأقصر وأسيوط وأسوان حيث تقوم العيادات المتنقلة والقوافل الطبية بالكشف على المرضى وتحويل الحالات المستعصية إلى المستشفيات للقيام بالعمليات الجراحية إن استدعى الأمر وإعطاءهم العلاج بالمجان خلال القافلة. بالإضافة إلى مراكز الغسيل الكلوى وحضانات الأطفال والعيادات التخصصية ووحدات العناية المركزة. بجانب المبادرات مثل "اتحرك افرح" لتقديم الكراسى المتحركة لأبطال الحركة وقدمنا فى بداية عام 2023 ، 600 كرسى متحرك

و عليه فى خلال 5 سنوات قمنا بخدمة اكثر من 115 ألف مريض فى 10 محافظات .

 

 

 هل هناك حالات تم سفرها للعلاج بالخارج على حساب المؤسسة ؟

لدينا قسم لتحويل الحالات التى فى حاجة لعمليات جراحية ولكن داخل مصر وذلك بالإتفاق مع المستشفيات المختلفة التى عمل شراكة معها أو من خلال دعمهم فى العلاج على نفقة الدولة.

 

 

ما هى جوانب التعاون بين المؤسسة  و وزارة الصحة ؟

نتعاون مع وزارة الصحة من خلال مشاركة المؤسسة فى الحملات الخاصة بوزارة الصحة مثل حملات تنظيم الأسرة "مبادرة حقك تنظمى"وجميع المبادرات الرئاسية والتى تتطرحها وزارة الصحة نشارك بها وندعمها وذلك يتم من خلال توفير أطباء، تقديم الأدويه وحشد المستحقين.