رمضان شهر دين الإسلام العظيم.. بقلم الأديبة نجوى عبدالعزيز

رمضان شهر دين الإسلام العظيم.. بقلم الأديبة نجوى عبدالعزيز
رمضان شهر دين الإسلام العظيم.. بقلم الأديبة نجوى عبدالعزيز

وقفت شهر تحكي لزميلاتها فقالت: أنا اسمي شهر وأبي اسمه رمضان وجدي اسمه كريم الدين، وحكايتي مع اسمي الجميل بدأت في المدرسة حين ضحكت زميلاتي من اسمي.

فقالت المعلمة: لا يصح السخرية من أحد، ثم قالت: إن الـيُمنَ والبركة في اسمها العزيز وإن شاء الله يوفقها فتكون جديرة بهذا الاسم الجليل.

ومن يومها بدأت أنا رحلة التفوق وأصبح النجاح حليفي، ووضعت المعلمة صورتي في لوحة الشرف، وكل رمضان يقيم جدي الدروس لتعليمنا فضل شهر رمضان المعظم، وآدابه، وحضرت زميلاتي أول دروس رمضان المعظم.

فقال جدي: رمضان شهر الخيرات شهر الطاعة والعبادة الصادقة، ومن يريد أن يعرف أن الإسلام دين الأخلاق الحسنة والأمن والسلام فلينظر أحوال المسلمين في هذا الشهر المعظم، أخلاقهم حسنة وعبادتهم الصادقة، ورمضان يا أحفاد له أسماء عديدة منها: شهر الكرم والجود، وهو شهر القرآن يقول تعالى(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) (البقرة ).

وهو شهر الصوم وشهر التقوى لقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (البقرة 183)، وشهر النور والهدى، وفيه ليلة القدر( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) (القدر1) وهو شهر الانتصارات ففيه كانت غزوة بدر وفتح مكة وفتح الأندلس، والفتوح الإسلامية للمسلمين في فرنسا، وفتح عمورية، وتوالت الفتوحات والمعركة العظيمة عين جالوت، وفتح أنطاكية، وفتح أرمينيا الصغرى، وفتح جزيرة قبرص في عهد المماليك، وفتح البوسنة والهرسك، وفتح بلاد الصرب وعاصمتها بلغراد. فشهر رمضان، شهر عبادة وعمل وفتوح وانتصارات، وفتوحات أخرى.

محمد: وفي التاريخ المعاصر انتصار بلدنا مصر في حرب العاشر من رمضان (السادس من أكتوبر).

الجد: ورمضان شهر العتق من النيران، وشهر المغفرة، وهو شهر الصدق، والبعد عن الغيبة والنميمة، وهو شهر الصبر يقول رسول الله "الصوم نصف الصبر، وقد أخرج الإمام أحمد في المسند أن رسول الله قال:(إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)، فما الحال وأهل الصيام صائمون في شهر رمضان ؟.

الأولاد: الله كريم.

الجد: والله سبحانه وتعالى خص هذا الشهر المبارك بثلاثة من أركان الإسلام، الصوم والصلاة والصدقات و(الزكاة) ولذا فإن المسلم فيه ينعم بأعمال البر والصبر والتقوى فيصبح في رحاب الجَنَّة نهاره صائم وليله قائم في صلاة الفرض وصلاة التراويح، ومنتهاه إنفاق في سبيل الله.

الجميع: اللهم نسألك التوفيق والسداد، والهدى والرشاد. 

الجد: وأن تتقبل صيامنا وقيامنا وزكاتنا وأن تجعل أعمالنا خالصة ابتغاء مرضاتك يا كريم يا الله.