أخبار عاجلة
حصاد الرياضة المصرية اليوم الثلاثاء 7/2/2023 -

رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة لـ"اليوم السابع": أسعار السلع الأساسية ثابتة ولن ترتفع.. جمال الشرقاوى: الدولة تتحمل فارق تكلفة اللحوم والدواجن المستوردة.. ويؤكد: "مفيش كيلو سكر هينقص لأى مواطن"


كتب مدحت وهبة تصوير حسن محمد

•• سلع بمليار و700 مليون جنيه للمقرارات التموينية عن شهر يونيو

•• إطلاق سيارات "تحيا مصر" لطرح المنتجات بأسعار مخفضة خلال أيام

•• افتتاح فروع جديدة للمجمعات الإستهلاكية فى العريش والشرقية والقليوبية والمنوفية

•• تخفيض سعر اللحوم المجمدة من 69 إلى 60 جنيهًا والزيت إلى 14 بدلاً من 16 جنيهًا

 

تعد الشركة العامة لتجارة الجملة إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين العمود الفقرى للوزارة لتوفيرها شهريا سلع تتجاوز قيمتها مليار جنيها لأصحاب البطاقات التموينية فى محافظات الوجه البحرى بجانب توفير الشركة المصرية السلع فى محافظات الوجه القبلى.

"اليوم السابع" التقى جمال الشرقاوى، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، والذى أكد على توفير السلع الأساسية ووجود مخزون استراتيجى يكفى احتياجات المواطنين حتى نهاية العام الجارى، وأنه لا يوجد أى مشاكل تتعلق بتوفير المنتجات خاصة  سلع السكر والزيت، وأن وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية تقوم بتوفير المنتجات أول بأول..

 

كيف يتم توفير السلع الغذائية والمقررات التموينية للمواطنين ؟

 

تقوم الشركة العامة لتجارة الجملة بالتعاقد مع كبار المنتجين والموردين واختيار أفضل العروض من ناحية الأكثر جودة والأقل سعرًا، مع العلم أن الشركة تقوم بتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين فى محافظات الوجه البحرى، خاصة الأساسية مثل الأرز والسكر والزيت والمكرونة  والصلصة والسمن وجميع منتجات وسلع رمضان بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، حيث تعقد لجنة المشتريات لدراسة العروض ومن ثم الحصول على أفضل المنتجات والأقل سعرًا.

 

ما خطة الشركة لتفادى حدوث أزمات فى السلع مثلما حدث مع أزمة السكر الأخيرة؟

 

يوجد مخزون استراتيجى لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية من السكر يكفى لعددة أشهر مقبلة، علاوة على إنتاج السكر المحلى من مصانع القصب وكذلك مصانع البنجر، كما يتم استيراد كميات كبيرة من الخارج لسد العجز فى الانتاج المحلى، ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بتوفير جميع منتجات السلع الأساسية خاصة السكر، وما يؤكد ذلك هو توافر منتج  السكر فى جميع الاسواق بكميات تفوق احتياجات المواطنين وبسعر لا يتجاوز 10 جنيهات للكيلو.

 

كيف يتم صرف منحة رمضان لأصحاب البطاقات التموينية؟

 

استطاعت الشركة القابضة للصناعات الغذائية توفير سلع منحة رمضان مع المقررات التموينية لشهر يونيه الجارى، وانه يتم حاليا صرف السلع لبقالين التموين بالمحافظات ليقومون بصرفها للمواطنين، وأن الشركة العامة لتجارة الجملة ستقوم خلال الشهر الحالى بصرف سلع بقيمة تقرب من مليار و700 مليون جنيها  فى محافظات الوجه البحرى ،فى حين تقوم الشركة المصرية لتجارة الجملة بتوفير السلع فى محافظات الوجه القبلى وأن هذه السلع  هى عبارة  منحة شهر رمضان والمقررات التموينية لشهر يونيه الجارى.

 

هناك مخاوف  لدى المواطنين من ارتفاع أسعار السلع الأساسية خاصة وأن غالبيتها يتم استيرادها من الخارج؟

 

لن يحدث ارتفاع فى أسعار السلع الأساسية مع العلم انه تم تخفيض أسعار اللحوم المجمدة من 69 الى 60 جنيها  طوال شهر رمضان المبارك ،  رغم انها تكلف الحكومة ما يقرب من 76 جنيها للكيلو ومذلك يتم طرحها بأسعار مخفضة ،  كما أنه يتم طرح كيلو اللحوم الطازجة بسعر 80 جنيها  رغم أنها سعرها فى الأسواق يتجاوز 110 جنيها وكذلك بيع الدواجن المجمدة  بسعر 31 جنيها للكيلو  ،ومع ذلك تتحمل الشركة القابضة للصناعات الغذائية فارق التكلفة لتوفير  منتجات اللحوم والدواجن للمواطنين بأسعار مخفضة ،كما تم تخفيض سعر عبوة زيت الطعام عباد شمس والخليط زنه 800 ملى جرام من 16 الى 14 جنيها، وكذلك تخفيض سعر عبوة زيت "تحيا مصر" زنه لتر من 20 الى 16 جنيها وتخفيض سعر كيلو العدس من 20 الى 14 جنيه ،مما يؤكد أن وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية يعملون على تخفيف العبء لدى المواطن.

 

كيف يتم التغلب على  شكاوى بعض بقالين التموين بشأن تأخير استلام السلع المدعمة فى مواعيدها؟

 

لم يحدث مطلقا تأخير صرف السلع للبقالين،خاصة وانه على مدار الشهرين الماضيين كان الانتهاء من صرف السلع المدعمة للبقالين قبل يوم 20 من الشهر لنفسه، وذلك وفقا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين  ليتم صرف السلع لأصحاب البطاقات طوال أيام الشهر ،حيث يوجد لدى الشركة فى محافظات الوجه القبلى 2669 فرعا منهم 263 فرع جملة لصرف السلع للبقالين و662 مخزن بساحات كبيرة و405 مجمع استهلاكى لبيع السلع بأسعار مخفضة للمواطنين تتراوح من 20 الى 30 %، بالاضافة الى 131 مركز لتعبئة السلع الغذائية مثل الأرز والسكر و1197 فرعا لمشروع جمعيتى.

 

هل يقتصر دور الشركة على توفير السلع لأصحاب البطاقات التموينية فقط ؟  

 

بالطبع لا .. فالشركة تقوم بتوفير جميع منتجات السلع الغذائية من خلال المجمعات الاستهلاكية التابعة لها فى المحافظات ويتم طرح منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن بأسعار مخفضة علاوة على أن  الشركة تورد السلع لتجارة التجزئة والجملة فى السوق الحر بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى  الأمر الذى يؤكد أن الشركة لديها الأمكانيات بتوفير السلع للمواطنين وتحويلها الى شركة رابحة .

 

كيف يتم توفير السلع ومنتجات اللحوم فى الأماكن التى لا يتواجد بها منافذ للمجمعات الاستهلاكية ؟

 

تقوم الشركة بإطلاق قوافل للسيارات المتحركة والمحملة بمنتجات السلع الغذائية واللحوم الطازجة والمجمدة  لطرحها لمواطنين فى الميادين العامة  كذلك فى القرى بالمحافظات المختلفة فى محافظات الوجه البحرى كما أن الشركة قامت بالتعاقد مع الكثير من الشباب الذى سيحصل على سيارات مبردة من صندوق "تحيا مصر" والصندوق الاجتماعى للتنية حيث ستقوم الشركة بتوفير 20 طن لحمة و40 طن دواجن شهريا لكل سيارة  والتى يتملكها ثلاثة شباب من الخريجين ،  بجانب توفير الأسماك والخضراوات للفاكهة  كما أن الشركة ستستلم خلال الايام المقبلة 15 سيارة مجهزة من صندوق "تحيا مصر"  لتنضم الى سيارات الشركة لطرح السلع للمواطنين.


 

هل هناك خطة للتوسع فى انشاء فروع للمجمعات الاستهلاكية  فى الأماكن التى لا يتواجد فيها منافذ لبيع السلع؟

سيتم افتتاح بعض الفروع للشركة فى مناطق العريش والشرقية والقليوبية والمنوفية حيث ستقوم هذه المنافذ بطرح منتجات اضافية من السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة، وذلك فى إطار حرص الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على تخفيف العبء عن المواطنين  من خلال توفير كافة السلع ومنتجات اللحوم باسعار مخفضة.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع