أخبار عاجلة

المحافظون ينفذون تكليفات الرئيس.. يكشفون لـ"اليوم السابع" تفاصيل استغلال الأراضى المستردة وإخلاء الجزر النيلية.. إنشاء محطات صرف ومساكن للأولى بالرعاية والمرأة المعيلة بالمنيا.. وتطهير وتطوير بحيرة المنزلة

المحافظون ينفذون تكليفات الرئيس.. يكشفون لـ"اليوم السابع" تفاصيل استغلال الأراضى المستردة وإخلاء الجزر النيلية.. إنشاء محطات صرف ومساكن للأولى بالرعاية والمرأة المعيلة بالمنيا.. وتطهير وتطوير بحيرة المنزلة
المحافظون ينفذون تكليفات الرئيس.. يكشفون لـ"اليوم السابع" تفاصيل استغلال الأراضى المستردة وإخلاء الجزر النيلية.. إنشاء محطات صرف ومساكن للأولى بالرعاية والمرأة المعيلة بالمنيا.. وتطهير وتطوير بحيرة المنزلة

كتب حسن عبد الغفار ومحمد حيزة وجمال أبو الفضل وناصرة جودة وجاكلين منير وماهر أبو النور وعماد عرفة وإيمان مهنى وهانى فتحى

لم تمر سوى ساعات قليلة على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمحافظين والشباب بمختلف المحافظات، فى لقاء استمر أكثر من 7 ساعات لعرض نتائج حملة التعديات على أراضى الدولة، حيث أعلن المحافظون تنفيذ تكليفات الرئيس حول وضع خطة للاستفادة من الأراضى المستردة.

 

محافظة المنيا

وقال عصام البديوى محافظ المنيا، إن عدد حالات التعديات التى تم إزالتها 20 ألفًا و161 حالة على مساحة 582 ألفًا و 254 فدانًا، كما تم استرداد 304 آلاف و384 فدانًا.

 

وأوضح محافظ المنيا، لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس السيسى كلفه بالحفاظ على ماتم استرداده ووضع خطة لصالح المواطن وتنمية المحافظة، والضغط فى اتجاه تحصيل مستحقات الدولة لطالبى التقنين تنسيقا مع جهات الولاية.

 

وأضاف البديوى، أن هناك خطة لاستغلال الأراضى التى تم استردادها فى القرى، منها أن نقيم عليها محطات صرف صحى وبطاريات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك إقامة مساكن للأولى بالرعاية والمراة المعيلة.

 

 وأوضح محافظ المنيا، أن رئيس الجمهورية خصص لمحافظة المنيا 15% من قيمة الأرض التى سيتم تقنينها، لافتًا إلى أن الرئيس ميز محافظة المنيا بأن الأرض التى تم استردادها للريف وتبلغ مساحتها 152 ألف فدان بعد إزالة التعديات عليها تخصيص 15% من قيمتها للمحافظة، مضيفًا أن رئيس الوزراء وجه بأن يتم استغلال المبالغ المحصلة لصالح النظافة والإسكان ولكنا لدينا أولويات للمحافظة نتمنى أن ننفذها.

 

وعن الجزر النيلية، قال البديوى، إن المحافظة ليس بها جزر نيلية متعدى عليها بالبناء ولكنها جميعها مزروعة وسوف يتم سحبها وإخراج من عليها، مضيفًا أنه تم تحرير 200 محضر سرقة مياه لعدد من المزارعين كان يضعون مأخذ مياه لسرقة المياه، مما كان يضعف المياه وتسبب فى عدم وصولها إلى الأراضى الزراعية.

 

محافظة الدقهلية

وقال الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، شدد على ضرورة العمل السريع، للنهوض بكافة موارد الدولة ومن أهمها عملية تطهير وتطوير بحيرة المنزلة، وأعطى الجميع دفعه قوية للنهوض ببحيرة المنزلة، التى تتميز بها محافظة الدقهلية ضمن 3 محافظات تطل عليها، والعمل على تنميتها وتطويرها، ومساعدة العاملين بها، سيكون ملموسًا بشكل كبير على أرض الواقع خلال أيام.

 

وأضاف الشعراوى، لـ"اليوم السابع"، أنه تم عقد اجتماع على أعلى مستوى، لإزالة جميع التعديات بالكامل فى بحيرة المنزلة، وتحديث البحيرة والنهوض بها، بمشاركة كافة الجهات المعنية.

 

وقال محافظ الدقهلية: "أنا أحمل هما كبيرا لبحيرة المنزلة، لإن التلوث كله نعانى منه فى الدقهلية، بحكم التيار الجارف من المصارف، فتأتى إلينا فى المحافظة مياه الصرف فقط، وخاصة الصرف الصناعى والزراعى، وسيتم إزالة الأحواش والتحويطات والزراعات بداخل البحيرة بالكامل".

 

وأوضح الشعراوى، أنه تم وضع خطة مكبرة وسريعة، تبدأ بفتح قنوات فى مناطق الجزر بالبحيرة، وستدخل مياه البحر لكل مكان فى البحيرة، لتنقيتها والقضاء على التلوث بالبحيرة، إضافة لعمل محطات معالجة ثلاثية على تلك المصارف، بحيث أن المياه التى تدخل للبحيرة ستكون محدودة أقل من النسبة الحالية، حيث سيتم تحويل 5 ملايين متر مكعب على سيناء، وسيدخل البحيرة 2 مليون متر فقط، وسنقوم بتعويض نقص المياه بالسماح بدخول مياه مالحة من البحر.

 

وتابع محافظ الدقهلية: "لن نسمح بأن يكون هناك محاولات لتقنين أوضاع المتعدين داخل البحيرة أبدا، ولن نسهل أبدا على أحد عملية تعديه على بحيرة المنزلة، وسوف تزال التعديات كاملة فى القريب العاجل، وسوف تعود للبحيرة أيامها المربحة، وفتح آفاق جديدة للخير بها".

 

وقال الشعراوى، إن وضع البحيرة بالدقهلية سيكون أفضل من وضعها فى بورسعيد ودمياط، ومع التطهير سيكون هناك تنمية كبيرة، وسيكون هناك فرض سطوة أمنية، للقضاء على كل البلطحية، وستقوم حفارات عملاقة بعملية تعميق وتكريك البحيرة، والطين المستخرج من البحيرة، سيذهب لمنطقة الأثاث فى دمياط لإنها بحاجة إليه، والصيد الحر سيكون بتصريح، وسيتم إنشاء إسكان اجتماعى، كقرى صيادين، تناسب المساحات، والدراسات الأمنية، وسيتم عمل كورنيش للبحيرة كنوع جمالى، ولعمل حد للبحيرة، حتى لا يستطيع أحد الردم على شاطئ البحيرة.

 

محافظة البحيرة

ومن جانبها أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، على كثيف الجهود المبذولة لتقنين واضعى اليد على أراضى أملاك الدولة بكافة قرى ومراكز المحافظة، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى .

 

وأضافت عبده، أنه سيتم تقنين 179 حالة على مساحة 35 ألف فدان من الأراضى الزراعية، منهم 24 ألف فدان بمنطقة وادى النطرون، و11 ألف فدان تابعين لهيئة التنمية الزراعية، لافتة إلى أنه جارى تقنين 1704 حالات أخرى على أراضى البناء، بمساحة 250 ألف متر بمراكز إدكو وحوش عيسى ووادى النطرون وأبو المطامير.

 

وأوضحت محافظ البحيرة، لـ"اليوم السابع"، أن لجنة استرداد أملاك الدولة، تواصل أعمالها لدراسة ملفات المتقدمين لتقنين أوضاعهم وفحص الأراضى الخاصة بهم، وتوثيقها بالخرائط التفصيلية التى تتضمن مساحات الأراضى ومصادر الرى لها.

 

وأشارت المهندسة نادية عبده، إلى أن لجنة تقنين الأراضى تضم ممثلين عن الشئون القانونية والأملاك والمساحة، وكافة الجهات المعنية، موضحة أنه سيتم وضع قواعد قانونية واضحة لتحديد أسعار تلك الأراضى بما يتناسب مع قيمتها الحالية، وسيتم فيها مراعاة قرب الأراضى من الطرق والأسواق ومصادر الرى، وكذلك مدى جدية المنتفعين فى استثمار الأراضى .

 

محافظة الإسكندرية

وفى السياق ذاته، كشف الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أنه بناء على توجيهات الرئيس عبد للفتاح السيسى فى حملات استرداد أراضى الدولة، تم تشكيل لجنة لتلقى وبحث طلبات تقنين أراضى الدولة المستردة، برئاسته والدكتورة سعاد الخولى نائب محافظ الإسكندرية، وعضوية كل من ممثلى جهات الولاية المختلفة (الأوقاف، الزراعة، الثروة السمكية، الآثار)، مضيفا: استرددنا 94% من أراضى الدولة.

 

وأشار سلطان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإسكندرية قامت بتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لإزالة التعديات واستردت أراضى الدولة بنسبة 94%، بإجمالى مساحة 12614 فدانًا، تم تنفيذ 573 قرار إزالة بإجمالى 7694 فدانًا، ومتبقى 351 قرار إزالة جار العمل على تنفيذه بإجمالى 703 أفدنة، مشيرًا إلى أن محافظة الإسكندرية حققت نسبة إزالة التعديات بنسبة 100% فى 3 أحياء، و هى المنتزة أول وحى وسط وحى غرب.

 

وأوضح محافظ الإسكندرية، أن محافظة الإسكندرية استقبلت 2573 طلبًا لتقنين للأراضى بإجمالى مساحة 4216 فدانًا جار فحصهم بالتنسيق مع جهات الولاية المتعددة فى اللجنة التى تم تشكيلها.

 

محافظة الوادى الجديد

قال اللواء محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد، إنه استعرض جهود التقرير النهائى الذى أعدته المحافظة حول الجهود التى تمت فى تنفيذ الإزالات على أراضى الدولة، واستردادها بإجمالى 2088 على مساحة 119 ألف فدان و129 ألف متر مربع، والتى تمت إزالة التعديات عليها دون أى معوقات.

 

وأضاف الزملوط، لـ"اليوم السابع"، أن المشكلات التى واجهت المحافظة فى إزالة التعديات على الأراضى، هو مساحة من الأراضى التى تم حصرها كتعديات على أراضى أملاك الدولة، وكانت بها زراعات قائمة على مساحة 30 فدانًا لصالح 120 حالة من الأهالى على أراضى تم تخصيصها لبناء مدينة الخارجة الجديدة، وتم تسوية المشكلة وتقنين أوضاعهم وتعويضهم بمساحات فى مواقع أخرى بديلة، وكذلك حالة تعدٍ على أرض الدولة، بعمل مشروع زراعة نباتات طبية على الطاقة الشمسية، وتم تسوية وضعه بالتقنين لمساحة الأرض المتعدى عليها .

 

وأكد محافظ الوادى الجديد، أنه استعرض مراحل تنفيذ المشروعات القومية التى يجرى تنفيذها حاليا تتمثل فى ثلاثة طرق رئيسية ضمن شبكة الطرق القومية، والتى تزيد تكلفتها عن 2 مليار جنيه، وتتمثل فى طريق تنيدة منفلوط، الذى تم الانتهاء من تنفيذه بنسبه 95 % وازدواج طريق الواحات الفرافرة بطول 184 كيلو متر .

 

محافظة البحر الأحمر

قال محمد سويلم، أحد الشباب المشاركين فى لقاء عرض نتائج استرداد أراضى الدولة، من خلال حملات الأزالة بمحافظة البحر الأحمر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدث بالنسبة لمحافظة البحر الأحمر فى 4 محاور أساسية .

 

وأضاف سويلم، لـ"اليوم السابع"، أن المحور الأول والخاص بالأراضى التى تم تسقيعها بعد الحصول عليها من قبل الدولة، والتى تصل مساحتها إلى 100 مليون متر تقريبا، بترتيب لقاء مع الحاصلين على تلك الأراضى، للبدأ فى استثمار تلك الأراضى أو تركها للدولة بعد تعويضهم .

 

وفوض رئيس الجمهورية، حسب تصريحات سويلم، اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بعقد لقاء مع مالكى تلك الأراضى، والوصول معهم بقرار نهائى لتنفيذ الاستثمارات على الأراضى، أو تركها للدولة للاستثمار فيها بعد تعويضهم.

 

وأكد سويلم، على أن المحور الثانى هو أراضى الدولة المستردة التى تعود إلى وليتها، موضحًا أن أغلبها أغلبها بمحافظة البحر الأحمر ترجع وليتها لهيئة التنمية السياحية والثروة التعدينية.

 

محافظة الشرقية

قال اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، إنه اقترح فكرة إنشاء مدينة الزقازيق الجديدة على أراضى الدولة المستردة، جاء ذلك خلال استعراضه لموقف محافظة الشرقية فى إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة.

 

وأضاف اللواء خالد سعيد، أنه قدم مقترحًا لهيئة التخطيط العمرانى بالقاهرة بإنشاء مدينة الزقازيق الجديدة على مساحة أرض فضاء تابعة لجهاز مدينة العاشر من رمضان لتساهم فى تخفيف الضغط والعبء على مدينة الزقازيق، وتكون متنفسًا لأبناء المدينة مع بحث إمكانية نقل المصالح الحكومية إليها لتخفيف الازدحام المرورى داخل العاصمة ولتحقيق السيولة المرورية اللازمة لعبور المواطنين وحركة السيارات.

 

وأكد محافظ الشرقية، على أنه تم حصر لكافة التعديات الواقعة على أراضى أملاك الدولة بمعرفة الجهاز التنفيذى وقوات الأمن والقوات المسلحة وأجهزة الرقابة الإدارية وشباب المحافظة وإعداد قاعدة بيانات سليمة، موضحًا أنه تم وضع خطة العمل لتنفيذ إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة طبقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية باسترداد أراضى أملاك الدولة.

 

محافظة بنى سويف

وبدوره أكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، استمرار الحملات لاسترداد أراضى أملاك الدولة، مشيرًا إلى أن ما حققته المحافظة من إزالات للتعديات تجاوز الـ95%، أما نسبة الـ1% المتبقية من الإزالات غير المنفذة لحالات التعدى هى عبارة عن تعديات على بعض أراضى الدولة بها زراعات مثمرة، ومزارع دواجن، وبنية أساسية، وحظائر حيوانات قائمة.

 

وأضاف محافظ بنى سويف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تكليفات الرئيس السيسى ورئيس مجلس الوزراء اليوم، كانت تنصب حول كيفية الاستغلال الأمثل للاراضى المستردة للدولة، وتقنين أوضاع تلك الاراضى، وخلق فرص استثمارية جديدة.

 

وأشار حبيب، إلى أنه شكل المكتب الفنى لتلقى وبحث طلبات تقنين أراضى الدولة، وفق الضوابط التى وضعتها لجنة استرداد أراضى الدولة ورفع الدراسة والتوصيات للجنة، مؤكدًا على أن المكتب الفنى تلقى 4176 طلب تقنين، بواقع 3514 "تقنين مبانى" على مساحة 52 مليون متر مربع، و 662 طلبًا لـ"تقنين زراعة" على مساحة 37 ألفًا و351 فدانًا .

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع