الصحف العالمية: مواجهة مرتقبة بين الديمقراطيين والجمهوريين فى "الشيوخ" بشأن قانون التصويت.. رئيس الوزراء الباكستانى: لن نقبل بقواعد عسكرية أمريكية.. ولقاح " عبد الله " الكوبى ضد كورونا يحقق فعالية 92%

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير أبرزها المواجهة المرتقبة فى مجلس الشيوخ الأمريكى بشأن قانون الانتخابات واستعداد بايدن لكشف استراتيجيته لمكافحة الجريمة، وسر لقاح "عبد الله" الكوبى.

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: مواجهة مرتقبة بين الديمقراطيين والجمهوريين فى "الشيوخ" بشأن قانون التصويت

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إنه من المؤكد أن يتم رفض مشروع قانون الانتخابات والتصويت الموسع الذى طرحه الديمقراطيون، وذلك فى تصويت أولى رئيسى فى مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، مما يقدم نموذجا دراميا لاستخدام الجمهوريين لـ "التعطيل" لعرقلة تشريع، ويفرض أسئلة صعبة على الديمقراطيين بشأن الخطوات المقبلة.

2021030701060262.jpg

 

وأوضحت الوكالة أن المقترح واسع المدى، والذى جاء فى 900 صفحة تقريبا، ينظر إليه من قبل المؤيدين باعتباره قضية العصر للحقوق المدنية، وتحول بشكل مفاجئ إلى أولوية قصوى بعد انتخابات 2020 مع فرض الولايات قوانين مقيدة جديدة ستجعل التصويت أكثر صعوبة.

 

 وفى مجلس  الشيوخ المنقسم، يتحد الجمهوريون معا لمعارضة مشروع القانون ويرونه تجاوزا فيدراليا، ويحرمون الديمقراطيون من الـ 60 صوت التى سيحتاجونها للتغلب على التعطيل وبدء نقاش.

وبموجب قواعد مجلس الشيوخ، لابد من تأييد 60 صوتا لإنهاء النقاش ووقف استخدام آلية "التعطيل" أو "المماطلة" على مشروع قانون يتعلق بسياسة ما.

 

وتوقعت أسوشيتدبرس أن المواجهة المرتقبة الثلاثاء بشأن مشروع قانون "لأجل الشعب"، كما يطلق عليه، لن تكون نهاية الطريق، وإنما مجرد بداية لحملة طويلة قادمة. وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد تعهد بما وصفه بمعركة رئاسته بشأن تامين مشاركة الأمريكيين فى الانتخابات. وما يقف على المحك ليس فقط قواعد الانتخابات التى تسهل التصويت، ولكن أيضا قدرة الديمقراطيين على مواجهة حدود العمل المشترك مع الجمهوريين، واتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغى تغيير قواعد "التعطيل".

 

وكان زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل قد هاجم التشريع قبل النقاش ووصفه بالمقترح الكارثى الذى لن يجدف فرصة فى مجلس الشيوخ.

 

واشنطن بوست: بايدن يكشف عن إستراتيجية لمكافحة الجريمة خاصة جرائم الأسلحة

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه من المتوقع أن يكشف الرئيس الأمريكى جو بايدن هذا الأسبوع عن إستراتيجية لمكافحة الجريمة، مع التركيز على جرائم الأسلحة كجزء من جهود لوقف الارتفاع فى عمليات القتل فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة ، فى بداية ما تعتقد إدارته وخبراء آخرين أنه سيكون صيفا صاخبا.

05cafafee6.jpg

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس بايدن سيلقى غدا الأربعاء تصريحاا من شأنها أن تضع البيت الأبيض فى واجهة قضية حساسة طالما عصفت به وبالحزب الديمقراطى فى الماضى، وتحمل تداعيات سياسية محتملة لهم. ويحرص مسئولو الإدارة على إظهار أن الرئيس متفهم للمشكلة ويتخذ خطوات محددة للحد من الجريمة، بحسب ما يقول أشخاص مطلعون على الخطط.

 

وتأتى الجهود الجديدة فى الوقت الذى يتجاذب فيه أجزاء من التحالف الديمقراطى فى اتجاهات مختلفة، فالبعض فى أقصى اليسار يريد تفكيك الشرطة، بينما يرى آخرون شعارات ليبرالية من عام 2020 مثل وقف تمويل الشرطة على أنها سبب نتائج الانتخابات المخيبة ويخشون أن الارتفاع فى الجريمة سيفاقم التداعيات السياسية التى أحدثها الشعار.

 

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن النشطاء الليبراليين الذين يدفعون لإجراء إصلاح للشرطة يشعرون بقلق من أن الخوف بشأن العنف سيحد من جهودهم لزيادة مراقبة ومحاسبة ضباط الشرطة.

 

 ويقول رونالد رايت، أستاذ القانون فى جامعة ويكف ورست والخبير فى العدالة الجنائية إنه يعتقد بشدة أن السياسيين الديمقراطيين يشعرون ببعض لضغوط للرد بطريقة ما، لذلك، فهو يرى أنه سيكون هناك الكثير من الاستجابات من الرئيس والآخرين.

 

وكانت معدلات الجريمة قد تراجعت بشكل عام فى الولايات المتحدة حوالى 6%، وفقا لبيانات أصدرها من قبل الإف بى أى، وكان هذا واحدا من أكبر الانخفاضات منذ عقود، بينما فى نفس الوقت ارتفعت معدلات القتل على ما يبدو بنسبة 25%، والجريمة العنيفة بنسبة 3%.

 

 

رئيس الوزراء الباكستاني: لن نقبل بقواعد عسكرية أمريكية

أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان استعداد بلاده للعمل كشريك لتحقيق السلام في أفغانستان، ولكنها لن تقبل بقواعد عسكرية أمريكية على أراضيها.

80f3a74f39.jpg

وكتب خان، مقالة في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء: "إذا وافقت باكستان على استضافة القواعد الأمريكية لقصف أفغانستان، ستكون باكستان هدفا للانتقام مجددا إذا اندلعت حرب أهلية أفغانية".

وأضاف أن باكستان لا تستطيع "ببساطة تحمل ذلك" وقد دفعت البلاد بالفعل ثمنًا باهظًا عندما أصبحت دولة في خط المواجهة في الحرب العالمية على الإرهاب التي استمرت عقودًا.

وتساءل رئيس الوزراء الباكستاني في المقال: "إذا لم تستطع الولايات المتحدة، صاحبة أقوى آلة عسكرية في التاريخ، أن تكسب الحرب من داخل أفغانستان بعد 20 عامًا، فكيف ستفعل ذلك من قواعد في بلادنا".

وأكد خان أن بلاده تعلمت من أخطاء الماضي ولم تعد تدعم طرفا في الصراع الأفغاني وتريد العمل مع أي طرف يتولى قيادة البلاد.

وجدد خان استعداد بلاده لأن تكون شريكًا من أجل تحقيق السلام في أفغانستان مع الولايات المتحدة، ولكن مع انسحاب القوات الأمريكية، "سنتجنب المخاطرة بمزيد من الصراع".

 

الصحف البريطانية:

تحذيرات ببريطانيا من الأنفلونزا الشتاء القادم..خبراء: قد تكون مشكلة أكبر من كورونا

قالت صحيفة التايمز إن رئيس الوزراء البريطانيى حذر مواطنيه من شتاء صعب قادم فى الوقت الذى تنبأ فيه كبار المستشارين بأن الأنفلونزا قد تكون مشكلة أكبر من كورونا بحلول نهاية هذا العام.

 

 وكان جونسون قد أصر أن البيانات تبدو جيدة لرفع كافة قيود كورونا بحلول 19 يوليو المقبل، وإن كان الانتهاء مبكرا من هذه القيود فى الخامس من يوليو يبدو مستبعدا. إلا أنه قال إن خدمات الصحة الوطنية بحاجة لمساحة تنفس لمحاول التعامل مع الأعمال المتراكمة الضخمة قبل زيادة الضغط الموسمى مرة أخرى خلال فصل الشتاء.

 

وكانت الأنفلونزا قد اختفت بشكل كبير العام الماضى بسبب التباعد لاجتماعى، إلا أن البروفيسور أنتونى هارندين، نائب رئيس اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين، قال إنها يمكن أن تعود وتلدغنا هذا عام. وأضاف فى تصريحات لراديو بى بى سى إن الأنفلونزا يمكن أن تكون مشكلة أكبر من كوفيد هذا الشتاء.

 

 وأعرب قادة المستشفيات عن تفاؤل متزايد أمس بأن التطعيمات يمكن أن تمنع الضغط الشديد على الصحة الوطنية، وقالوا إن حالات العلاج بالمستشفيات ترتفع بمعدلات أكثر بطئا بكثير عما كانت عليه فى وقت سابق هذا العام.

من ناحية أخرى، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن بلاده تتجه نحو إعادة فتح الاقتصاد في الـ19 من يوليو المقبل، مشيرا إلى احتمالية تخفيف قيود السفر الدولية لأولئك الذين حصلوا على الجرعتين اللازمتين من لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وأضاف هانكوك  أنه "لحسن الحظ، بفضل برنامج التطعيم، تمكنا من تخفيف عدد كبير من القيود هنا في الداخل، نحن على الطريق الصحيح". وتابع: "نتطلع أيضًا إلى معرفة كيف يمكننا استبدال القيود الموجودة حاليًا بالحماية التي تأتي من اللقاح فيما يتعلق بالسفر الدولي أيضًا، لكن من الصعب رفع القيود على السفر الدولي".

وأوضح هانكوك أن الحكومة تعمل حاليا على خطط سفر خالية من الحجر الصحي للبريطانيين الذين تلقوا جرعتي اللقاح.

 

طاعون الفئران فى أستراليا يجبر سجنا على الإخلاء من النزلاء

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن طاعون الفئران الذى أدى إلى دمار هائل فى منطقة نيو ثاوث ويلز باستراليا على مدار أشهر قد أجبر السلطات على إخلاء سجن فى المنطقة.

59b2b48f5e.jpg

 

وسيتم نقل ما يصل إلى 200 موظف و420 سجين وسجينة فى إصلاحية ويلينجتون إلى سجون أخرى فى الأيام العشرة القادم  للقيام بعمليات التنظيف والإصلاح.

 

وقال مفوض السجن بيتر سيفيرين إن العمليات فى المنشآة سيتم تفيض للتعامل مع الأزمة، وسيتم تعليق الزيارات الشخصية حتى اكتمال أعمال الإصلاح. وتابع قائلا إن سلامة وصحة ورفاهية العاملين والسجناء هى الأولوية الأولى لهم لذلك من المهم بهم التحرك الآن لتنفيذ العمل الحيوى. وأضاف أنهم بحاجة للتحرك الآن لضمان أن يتم تنظيف الموقف تماما وإصلاح البنية التحتية.

 

 وكانت مجلة ساينتفيك أمريكان قد قالت فى تقرير لها أن المناطق الزراعية فى غرب وجنوب استراليا تواجه منذ أشهر طاعون الفئران الذى دمر المحاصيل وطغى على المزارعين. وجاء هذا بعد سنوات من الجفاف وحرائق الغابات الواسعة وفترة من الأمطار الغزيرة التى سببت طفرة فى نمو الفئران، مما خلق الظروف النموذجية للقوارض الجائعة للتكاثر بشكل هائل. والآن، اكتسحت أسراب الفئران المزارع والحصول ، وسكنت فى جدران المنازل ومخازن الحبوب.

 وقد ظهرت الفئران لأول مرة فى استراليا مع وصول المستعمرين البريطانيين عام 1788، وتشهد القارة ازدهارا فى الفئران، لكن العديد من المزارعين يقولون إن غزو هذا العام هو أسوا ما رأوه على الإطلاق، ولا يوجد ما يشير إلى توقفه قريبا. ويقول ستيفين بيلمين، عالم البيئة فى معهد الموارد الطبيعى بجامعة جرينيتش فى إنجلترا، والذى يدرس دور القوارض كآفات زراعية، إن الأمطار المستمرة لفترة طويلة والمحصول الوفير من الطعام يعنى أن القوارض لديها الكثير لتأكله لفترة طويلة جدا.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

صحيفة: لقاح " عبد الله " الكوبى ضد كورونا يحقق فعالية 92%

ظهر لقاح فعال بشكل كبير ضد فيروس كورونا فى كوبا، ولديه فعالية بنسبة 92.28% فى التجارب السريرية التى تم تطويرها فى مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجية الحيوية CIGB) في البلاد، حسبما قالت صحيفة "نوتثياس دى نافارا" الإسبانية.

374b8d55bb.jpg

ونشر الرئيس الكوبى ميجيل كانيل الخبر عبر حسابه على تويتر "بعد إصابتهم وباءات (كورونا والحصار الامريكى) تخطى علماؤنا كل العقبات وقدموا لنا لقاحين فعالين للغاية "سوبيرانا وعبد الله"

 

وأعلنت قناة دياز الكوبية أن اللقاح سوبيرانا لديه فعالية تبلغ 62% بجرعتين، وبالنظر إلى النتائج ، فإنه سيتم تقديم النتائج إلى السلطات الصحية بالجزيرة الكوبية.

 

جاءت هذه الأخبار في نفس اليوم الذي أبلغت فيه وزارة الصحة العامة الكوبية عن رقم قياسي جديد للحالات مع 1561 حالة جديدة ، مما أدى إلى تفاقم الاتجاه التصاعدي للعدوى في الجزيرة ، والتي تراكمت ما يقرب من 170 ألف حالة إيجابية.

 

وإذا حصل هذان اللّقاحان على التراخيص كما هو متوقّع ستصبح كوبا أول دولة في أميركا اللاتينية تطور لقاحات مضادّة لكورونا وتنتجها على الرّغم من الصعوبات، التي يواجهها علماؤها بسبب الحظر الأميركي المفروض عليها منذ 1962 والذي تم تشديده في عهد رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترامب.

 

وأشارت القناة إلى أن اسم اللقاح جاء من اسم المسرحية "عبد الله" التى ألفها الشاعر الكوبى خوسيه مارتى ، والذى كان معروف بحبه للعرب، حتى أنه قام بتسمية أحد مسرحياته على اسم شاب مصرى من النوبة يدعى عبد الله.

 

 

إيطاليا تلغى إلزامية ارتداء الكمامة اعتبارا من 28 يونيو

أعلن وزير الصحة الإيطالى، روبرتو سبيرانزا ، أمس الاثنين، أن إحدى الدول الأوروبية الأكثر تضررًا من جائحة كورونا، ستنهى التزامها بارتداء الكمامة فى الهواء الطلق اعتبارًا من 28 يونيو،حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأشار سبيرانزا على حاسبه الخاص بالفيسبوك إلى أنه  "اعتبارًا من 28 يونيو ، أنهينا الالتزام باستخدام قناع في الهواء الطلق" ، موضحًا أن القرار سينطبق على المناطق المصنفة على أنها "مناطق بيضاء" ، حيث يتم تداول الفيروس منخفض. حاليًا ، سيتم تطبيق الإجراء على جميع أنحاء إيطاليا باستثناء وادي أوستا".

 

يأتى هذا الإعلان بعد تقرير إيجابى من اللجنة الفنية العلمية التي تقدم المشورة للحكومة بشأن الوباء، اعتبر هذا الفريق أن القناع لم يعد إلزاميًا في المناطق البيضاء ، ولكن يجب أن يكون لدى السكان دائمًا قناع في متناول اليد في حالات التركيز العالي للأشخاص.

تشير توقعات الخبراء إلى أنه في 28 يونيو ، ستكون جميع مناطق إيطاليا منطقة بيضاء.

سجلت إيطاليا يوم الاثنين 21 حالة وفاة و 495 حالة إصابة بكورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية. بعض المناطق لم تسجل أي وفيات، ومنذ بداية الوباء ، سجلت إيطاليا (60 مليون نسمة) 127 ألفًا و 291 حالة وفاة و 4.25 مليون إصابة.

في الوقت الحالي ، يتم تلقيح 30 % من السكان فوق سن 12 عامًا ، أي حوالي 16 مليون شخص

 

 

منسقة طاقم تمريض مارادونا ترفض الاتهام بقتله: مهمتى إدارية فقط

تستمر التحقيقات القضائية فى وفاة أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا، المتهم فيها فريقه الطبى المكون من 7 أطباء، والذين يمثلون أمام القاضى أورلاندو دياز وعدد من المحققيين الآخرين، فى انتظار عقوبة بالسجن تتراوح بين 8 إلى 25 عاما.

34040fbe38.jpg

ورفضت نانسي فورليني (52 عامًا) المنسقة الطبية لرعاية مارادونا فى المنزل مسئوليتها عن وفاته، وهى المتهم الرابع الذى يتم التحقيق معه فى الوقت الحالى، وقالت أمام القاضى الأرجنتينى إن مهامها إدارية فقط، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الأرجنتينية.

 

واعتمدت الطبيبة على حقها في عدم الإجابة على الأسئلة، وقدمت خطابًا إلى النيابة العامة أوضحت فيه أن مهمتها تقتصر على إدارة القرارات التى يشير إليها الطبيب، ليوبولدو لوكى، وطبيبة مارادونا النفسية، أوجستينا كوزاكوف.

 

كان مارادونا يتعافى في منزل في حي سان أندريس الخاص، شمال بوينس آيرس، من جراحة في المخ وتوفى فى 25 نوفمبر الماضى إثر أزمة قلبية، وفقًا لتقرير خبير خلص إلى أن مارادونا "تُرك لأجهزته الخاصة" وأن طبيبه العام طبق "علاجًا غير كافٍ وقصور متهور. "

 

وأوضحت الطبيبة أن عملها فى شركة الصحة الطبية يتكون من "تنظيم خدمة تمريضية ومرافقي علاجيين بتغطية على مدار 24 ساعة" لمارادونا بناءً على ما وصفه لوكى وكوزاكوف ،ونفت أن تكون هذه الخدمات مؤطرة في الإقامة في المنزل الذي يجب أن يمتثل لنفس الرعاية مثل الإقامة في المستشفى."

 

وأوضحت فورلينى بالإشارة إلى طاقم التمريض "يجب عليهم احترام تعليمات الأطباء المعالجين"، مضيفة "جميع المؤشرات تقتصر على الدواء المناسب"، مشيرة إلى أن اتصالها بلوكى وكوزاكوف كان عبر الهاتف دائما وأنها لم تذهب أبدا إلى المنزل الذى كان يقيم فيه مارادونا ولم تكن على دراية بخصائص المكان .

 

وأوضحت "كما أننى لم أعرف المريض أو الأشخاص من حوله، كان اتصالي بمقدمي الخدمة، مع الأسرة من حين لآخر ومع الأطباء المعالجين".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم التحقيق مع الممرضين ريكاردو ألميرون ودهايانا مدريد وماريانو بيرون، وجميعهم تابعين لفورلينى، وأعلن الثلاثة بأنه كان لديهم تعليمات بعدم إزعاج المريض أو إيقاظه، وأشاروا إلى "مسئولية الأطباء المعالجين" فى إشارة إلى لوكى وكوزاكوف والطبيب النفسى كارلوس دياز، الذى يتعين عليه الادلاء بشهادته فى الجلسات المقررة حتى 28 يونيو الجارى.

 

وأوضحت الممرضات أن المنزل المستأجر لاستعادة كابتن فريق بطل العالم في المكسيك 1986 لم يكن به المعدات أو وسائل الراحة المناسبة لرعاية المريض، بالإضافة إلى فترة النقاهة من العملية، عانى مارادونا من أمراض أخرى وكان يمر بتناول الكحول في أيامه الأخيرة.

 


 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع