الأوقاف تتوسع فى تمكين الشباب من العمل القيادى.. لأول مرة رئيس القطاع الدينى ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت الـ50.. الدفع بـ150 قيادة شابة بالمديريات الإقليمية والديوان العام ومساجد النذور وآل البيت

الأوقاف تتوسع فى تمكين الشباب من العمل القيادى.. لأول مرة رئيس القطاع الدينى ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت الـ50.. الدفع بـ150 قيادة شابة بالمديريات الإقليمية والديوان العام ومساجد النذور وآل البيت
الأوقاف تتوسع فى تمكين الشباب من العمل القيادى.. لأول مرة رئيس القطاع الدينى ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت الـ50.. الدفع بـ150 قيادة شابة بالمديريات الإقليمية والديوان العام ومساجد النذور وآل البيت

يمثل الشباب حوالى 60 % من تعداد مصر، وعليهم تعول الدولة فى الكثير من المشروعات القومية والمناصب القيادية، تنفيذًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى وضع الشباب ضمن أهم أولوياته منذ توليه الحكم فى 2014، ودفع بهم للمناصب التنفيذية وإفساح المجال لهم فى كافة المناصب القيادية بعد ثقلهم بالدورات التدريبية والخبرات العلمية والعملية، ما يؤكد إيمان الرئيس الكامل بقدرة الشباب على المشاركة فى صناعة حاضر ومستقبل مصر، فشاهدنا لأول مرة فى مصر تولى الشباب مناصب معاونين ونوابا للوزراء ومحافظين ونواب محافظين.

 

وزارة الأوقاف، إحدى الوزارات الحيوية التى نفذت توجيهات الرئيس السيسى بتمكين الشباب من مفاصل العمل القيادى، حيث قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الدفع بالمتميزين علميًّا وإداريًّا لاسيما الشباب، وقد دفعت وزارة الأوقاف بالعديد من الأئمة المتميزين وشباب وزارة الأوقاف وهيئة الأوقاف المصرية للعمل الإدارى والقيادى ومعاونة قيادات الوزارة فى مهامهم القيادية، كان آخرهم الدكتور هشام عبد العزيز الذى تولى منصب رئيس القطاع الدينى بالوزارة والدكتور محمد عزت الذى تولى منصب أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وهما أعلى المناصب القيادية فى الوزارة.

 

وزير الأوقاف أكد أن الوزارة تعمل على تجديد الدماء الإدارية، من خلال المرشحين للعمل القيادى والمرشحين للإدارة الوسطى والإشرافية على مستوى مديرى الإدارات والمفتشين، من المنتدبين والمتقدمين الجدد من الأئمة المتميزين من مختلف المحافظات، لافتا إلى أنه خلال الـ 7 سنوات ونصف الماضية دفعت الوزارة بعدد كبير من القيادات الشبابية فى العمل الإدارى والعمل الدعوى، فى المديريات الإقليمية على مستوى وكلاء الوزارة ووكلاء المديريات ومديرى الدعوة والمفتشين الجدد، مرورًا بالمساجد الكبرى ومساجد آل البيت.

 

وأشار جمعة إلى أن ديوان عام الوزارة شهد طفرة كبيرة فى تولى الشباب المناصب القيادية بدلا من القيادات الذين أحيلوا للمعاش، قائلاً: "الشباب أثبتوا كفاءة وجدارة عالية جدا وقدرات على تولى المناصب القيادية سواء من الأئمة أم من الإداريين المتميزين رجالًا كانوا أو نساءً "، لافتًا إلى الوزارة دفعت بأكثر من 150 قيادة شابة بالمديريات الإقليمية والديوان العام ومساجد النذور وآل البيت والمساجد الكبرى".

 

وأكد وزير الأوقاف، أن المرحلة المقبلة ستشهد الدفع بمزيد من الشباب لتولى المناصب القيادية فى المديريات وكل قطاعات الوزارة، مشددًا على تقدير كل قيادات الوزارة، وأن العلاقة بين الأجيال علاقة تكامل وليست علاقة صراع ولا إقصاء، ولفت وزير الأوقاف، إلى أن الوزارة تواصل العمل على ثقل الشباب بمزيد من العلوم والدورات التدريبية والتخصصية، من خلال برامج الإمام المتميز والإمام المجدد والإمام المفكر، ومن خلال بروتوكولات التعاون مع الجامعات الحكومية.

 

 

"اليوم السابع" يوضح فى السطور التالية أبرز القيادات الشابة فى وزارة الأوقاف

 

 

رئيس القطاع الدينى 

تدرج الدكتور هشام عبد العزيز فى المناصب القيادية بوزارة الأوقاف، بدءًا من إمام مسجد فى عام 1999 وحتى وصوله إلى أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ثم رئيسًا للقطاع الدينى بالوزارة.

حصل الدكتور هشام عبد العزيز على الدكتوراه فى التفسير وعلوم القرآن بتقدير مرتبة الشرف الأولى عام 2009م، كما حصل على العدد من الجوائز والتقديرات، من بينها تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسى له لتميزه فى مجال الفهم الصحيح لمعانى القرآن الكريم رمضان 1437هـ - 2016م، كما تم تكريمه فى المنتدى الإسلامى بالشارقة بدولة الإمارات عن المشاركة الفعالة فى المنتدى الإسلامى بالشارقة، وحصل على شهادة تقدير من مجلس إدارة مسجد النصر بروتردام بدولة هولندا عن الجهد المتميز فى إقامة الشعائر الدينية خلال شهر رمضان 2006م.

 

وحصل رئيس القطاع الدينى أيضًا على العديد من الدورات التدريبية، من بينها: "دورة مواجهة الإرهاب الإلكترونى، بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد – هيئة الرقابة الإدارية، ودورة الإعداد لشغل الوظائف القيادية (مستوى مدير عام) بمعهد إعداد القادة بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، دورة الإمام المجدد ( المستوى الخاص المتميز ) بأكاديمية التدريب بوزارة الأوقاف المصرية، دورة الإمام العصرى (المستوى الخاص المتميز ) بالمسجد الأزهر الشريف بالتنسيق مع وزارة الأوقاف.

 

 

أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

قبل أيام أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارًا بتكليف الدكتور محمد عزت بتسيير أعمال أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذى تدرج فى المناصب القيادية بالوزارة والمديريات منذ التحاقه بالوزارة عام 2001 حتى توليه المنصب، كما عمل رئيساً لقسم المساجد الأهلية بمديرية أوقاف القاهرة عام 2016، ومديراً عاماً لشئون القرآن الكريم بالوزارة عام 2017، ووكيلا لمديرية أوقاف أسوان فى 2019، وكيل مديرية أوقاف بنى سويف فى يونيو 2021.

الدكتور محمد عزت، حاصل على ليسانس الدعوة الإسلامية عام 2000م بتقدير عام جيد جداً، ماجستير الدعوة الإسلامية- تخصص أديان ومذاهب فكرية بتقدير ممتاز، درجة الدكتوراه فى الأديان والمذاهب الفكرية بتقدير مرتبة شرف أولى، وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى فى مناسبة المولد النبوى لعام 1440هـ/2018م من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

حصل الدكتور محمد عزت، أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على عدد من الدورات التدريبية والتأهيلية من بينها : "دورة العلوم الإدارية والإنسانية لمدة سنتين بأكاديمية الداعية المعاصر 2014- 2016م، دورة مهارات إدارة الأزمات وتعزيز التماسك الإجتماعى عام 2014م، الدورة السابعة للتثقيف الحضارى بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة عام 2011م، الدورة التثقيفية الراقية للأئمة والمتميزين بالإسكندرية عام 2008م، الدورة التأهيلية للأئمة عام 2003، دورة النزاهة والشفافية بهيئة الرقابة الإدارية، على دورة تأهيل الدعاة يناير2019إلى أكتوبر 2019 بالأكاديمية الوطنية للتدريب، دورة مكافحة الإرهاب الإلكترونى من الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

 

رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة بوزارة الأوقاف

شغل الدكتور أيمن أبو عمر العديد من المناصب القيادية، قبل أن يتولى رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة بوزارة الأوقاف، كان من بينها مدير عام الإدارة المتابعة الفنية بمكتب الوزير، مدير عام الإدارة العامة للفتوى وبحوث الدعوة.

كما كان مبعوثًا لوزارة الأوقاف خارج مصر أكثر من مرة من بينها مسجد ليون الكبير بفرنسا فى شهر رمضان من عام (2014م) وحتى (2018م)، والمؤسسة الثقافية بجنيف سويسرا فى شهر رمضان من عام (2009م) وحتى (2012م)، كما تم توجيه الدعوة إليه من جامعة "هارفارد " لأداء بعض المحاضرات خلال شهر رمضان (2019م).

حصل الدكتور أيمن أبو عمر على ليسانس دراسات إسلامية وعربية – قسم الشريعة - جامعة الأزهر الشريف 1999، كما حصل على الماجستير بكلية الشريعة والقانون بدمنهور – قسم الفقه ( 2006 م ) – جامعة الأزهر الشريف بتقدير ممتاز، والدكتوراه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة – قسم الفقه ( 2016 م ) - جامعة الأزهر الشريف.

 

مدير مكتب وزير الأوقاف

تدرج الدكتور كمال أبو سيف، فى المناصب القيادية حتى وصل إلى منصب مدير مكتب وزير الأوقاف، حيث شغل منصب مدير مديرية أوقاف البحر الأحمر 2020م، ومدير أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بوزارة الأوقاف 2019، ومدير عام المتابعة الفنية لمكتب معالى وزير الأوقاف 2018م، ومعاون رئيس القطاع للشئون الدينية بوزارة الأوقاف 2018 م، عضو المتابعة العلمية للتدريب بوزارة الأوقاف 2015 - 2017م، باحث دعوة بالإدارة العامة لبحوث الدعوة بوزارة الأوقاف 2015م، وإمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية منذ عام 2006م.

حصل أبو سيف على ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية، قسم الحديث وعلومه، جامعة الأزهر الشريف، عام 2005م، بتقدير عام: (جـيـد)، ودبلوم دراسـات وبحـوث الديانات المقارنـة، جـامعة الـزقازيق، عام 2010م، بتقدير عام: (جيـد)، ماجستير (دراسات وبحوث الديانات المقارنة)، جامعة الزقازيق، عام 2013 م، بتقدير: (ممـتاز ) عن دراسة بعنوان: (موقف المستشرقين اليهود من القصص القرآنى "دراسة تحليلية نقدية")، ودكتوراه (دراسات وبحوث الديانات المقارنة)، جامعة الزقازيق، عام 2016 م، بتقدير: (مرتبة الشرف الأولى) عن دراسة بعنوان: (المصدر الثانى للتشريع بين الإسلام واليهودية "دراسة مقارنة").

كما حصل الدكتور كمال أبو سيف، على عدد من الدورات التدريبية مثل: دورة الداعية الجدير بالتعاون مع وزارة الشباب، الوعى بالأمن القومى بمعهد العلوم الاستراتيجية، دورة الدراسات الاستراتيجية والأمن القومى (أكاديمية ناصر العسكرية العليا)، دورة نشر قيم النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (هيئة الرقابة الإدارية)، دورة تنمية وتأهيل شباب الدعاة للقيادة (البرنامج الرئاسي) الأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل".

 

 

مدير عام الفتوى وبحوث الدعوة بالوزارة 

 

أثبت الدكتور عمرو الكمار، جدارة حين تولى مديرً أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين لمدة عاميين، فقرر وزير الأوقاف إسناد منصب مدير عام الفتوى وبحوث الدعوة بالوزارة إليه، كما أنه تدرج فى المناصب وكان من بينها المساعد العلمى لمدير عام بحوث الدعوة بديوان عام الوزارة، حيث شارك وأشرف على إعداد الخطب والدروس والنشرات الدعوية التى تصدرها وزارة الأوقاف بصورة دورية. 

حصل الكمار على العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية من بينها: "الدورة التأهيلية للأئمة بوزارة الأوقاف، الدورة الراقية للأئمة الحاصلين على الدكتوراه بوزارة الأوقاف، البرنامج التدريبى الذى يقيمه المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة، وكانت بعنوان (تنمية القيم الدينية ودورها فى مكافحة الجريمة)، والدورة العلمية الثانية للأئمة والدعاة، بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة.

حصل الدكتور عمرو الكمار مدير عام الفتوى وبحوث الدعوة بالوزارة، على الماجستير والدكتوراه فى الحديث وعلومه، كلية أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

 

مدير عام الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم

تولى الدكتور هانى عنتر، منصب مدير عام الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم، منذ 17 يونيو عام 2021، بعد أن كان يشغل منصب مدير إدارة الدعوة بمديرية أوقاف دمياط لنحو 4 سنوات، وتدرج قبلها فى المناسب بدءًا من إمام مسجد بالغربية، ورئيس قسم المساجد الحكومية والأهلية بإدارة أوقاف السنطة، ومفتش عام بديوان عام الوزارة ".

حصل عنتر على العديد من الدورات من بينها، دورة المفتشين الجدد بمسجد النور بالعباسية، دورة تنمية المهارات الإعلامية بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات، دورة فقه اللغة العربية، دورة " مكافحة الفساد وتطبيق مغايير الشفافية " بالرقابة الإدارية، دورة التنمية المستدامة بكلية الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، دورة التحول الرقمى، دورة التفكير التصميمى.

كما حصل على منحة ماجستير بالمعهد العالى للدراسات الإسلامية وبفضل الله أنهيت مرحلة الدراسة كل عام بتقدير ممتاز، وتم تكريمه من وزير الأوقاف لاجتياز السنة التمهيدية بتقدير ممتاز، والآن فى مرحلة تسجيل الماجستير، كما شارك فى مشروع المائة عالم، وبرنامج الإمام المفكر.

مدير عام الإرشاد الديني

شغل الدكتور محمد نصار، عدد من المناصب فى وزارة الأوقاف، من بينها رئيس قسم بمديرية أوقاف القليوبية، ورئيس قسم شئون القرآن الكريم والإرشاد الدينى بمديرية أوقاف القليوبية، عضو الإدارة العامة للإرشاد الدينى عام 2019 م، مدير المكتب الفنى لشئون المسابقات والامتحانات بقطاع المديريات الإقليمية، ثم عمل بمكتب مساعد الوزير لشئون الامتحانات والتدريب، ومدير عام الإدارة العامة لإدارة الأزمات والحد من المخاطر، ومدير عام الإدارة العامة للإرشاد الدينى ونشر الدعوة.

حصل الدكتور محمد نصار، على الدراسات العليا فى العقيدة والفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ودرجتى الماجستير والدكتوراه فى الفلسفة الإسلامية ( التصوف الفلسفى )، حصل على دورات متخصصة فى إعداد مستشارى الشئون السياسية والعلاقات الدبلوماسية والقنصلية والتحكيم الدولى من مركز جنيف GENEVA للتحكيم الدولى، دورة من هيئة الرقابة الإدارية فى (الاتصال السياسي)، دورة من هيئة الرقابة الإدارية فى (مكافحة الفساد )، كما حصل على درع التميز من المركز الإسلامى ( سيستو سان جوفانى ) ميلانو – إيطاليا، درع التميز من جمعية نضارة الهلال – بكين – الصين.

 

مدير عام المكتب الإعلامى والمتحدث الرسمي

تدرج الدكتور محمد أبو ستيت فى المناصب بدءًا من إمام مسجد فى عام 2007، ثم رئيسًا لقسم الثقافة والإرشاد الدينى بمديرية أوقاف القليوبية ثم مديرًا لمكتب وكيل الوزارة لشئون الدعوة بديوان عام الوزارة ومنذ ذلك الحين أسندت إليه مسئولية الإشراف على ملف الامتحانات والمسابقات فقام بتأسيسه وأنشأ قاعدة بيانات لجميع المتقدمين للامتحانات والمسابقات، وهو ما أهله لتولى منصب مدير مكتب مساعد الوزير للامتحانات والمسابقات، فمعاونًا لرئيس قطاع المديريات الإقليمية، ثم مديرًا عامًا لمتابعة تكليفات الجهات السيادية ويعد أصغر مدير عام يتولى مسئولية الإدارة العامة بوزارة الأوقاف، وأسند إليه مشروع صكوك أضاحى الأوقاف منذ عام 2018، وهو العام الذى حصل فيه على درجة الدكتوراه فى البلاغة والنقد الأدبى والأدب المقارن بتقدير مرتبة الشرف الأولى من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عن رسالة بعنوان: "شعر محمد مهدى الجواهرى.. دراسة أسلوبية"، ثم شغل منصب مدير عام المكتب الإعلامى والمتحدث الرسمى منذ عام 2020.

حصل أبو ستيت على العديد من الدورات التدريبية بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، دورة الإمام المجدد، ودورة الإمام المفكر، ومعهد إعداد القادة، ومن مؤلفاته: تنوع التعبير عن الشيطان فى القرآن الكريم.

 

مدير عام الإدارة العامة لشئون المساجد بديوان عام وزارة الأوقاف

الدكتور أسامة فخرى الجندى، مدير عام الإدارة العامة لشئون المساجد بديوان عام وزارة الأوقاف، كان يشغل العديد من المناصب القيادية من بينها: "مدير إدارة المساجد ومجالس الإدارات بديوان عام الوزارة، عضو المكتب الفنى لشئون المتابعة لوزير الأوقاف، مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحرير والنشر بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مديرًا عامًا للمساجد الحكومية بديوان عام وزارة الأوقاف، عضو وحدة رعاية حقوق الإنسان، عضو لجنة الخطاب الدينى ببيت العائلة المصرى”.

والدكتور أسامة الجندى، هو أحد خريجى الأكاديمية الوطنية للتدريب "البرنامج الرئاسى” (برنامج القيادة والتواصل الفعّال "الدعاة"، وحصل على الماجستير والدكتوراه فى الفلسفة الإسلامية، وفاز بجائزة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فى مجال البحث العلمى لسنة 1440هـ/2019م، عضو المدارس العلمية التى تعقدها وزارة الأوقاف بالمساجد الكبرى عضو برنامج (الإمام المجدد) المستوى الخاص المتميز للأئمة والدعاة بوزارة الأوقاف.

وحصل على العديد من الدورات التدريبية مثل: "فلسفة المواريث والوصايا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وبرنامج الدورة العلمية الأولى فى المواريث وفقه المقاصد (المستوى الخاص المتميز للأئمة)، برنامج فقه الحج بمسجد النور بالعباسية، البرنامج التدريبى فى مجال (الاقتصاد البيئي) بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس.

 

رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم

فى يونيو 2021 تولى الدكتور خالد صلاح الدين، منصب رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم، بعد أن كان يتولى منصب مدير مديرية أوقاف الدقهلية، وقبلها مديرًا عامًّا للإرشاد الدينى والمكتبات بديوان عام الوزارة، ومدير مديرًا عامًّا للمساجد الأهلية، ومدير إدارة الإرشاد الدينى.

حصل الدكتور خالد صلاح، على عدة دورات تدريبية من بينها : "دورة فى قضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة 2006م، دورة فى قضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة 2007م، دورة فى التنمية البشرية 2008م، دورة فى التنمية السياسية والاقتصادية 2009م، دورة عن المخدرات فى المركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية 2013م"

 

مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات

تدرج الدكتور رمضان عفيفى، فى المناصب القيادية بوزارة الأوقاف، قبل توليه منصب مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات بديوان الوزارة، حيث شغل قبله منصب مدير عام الإرشاد ونشر الدعوة، وعضو الإدارة العامة للتفتيش، بديوان عام الوزارة.

 

وحصل عفيفى على الماجستير والدكتوراه فى الأديان والمذاهب، من كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة جامعة الأزهر، كما حصل على عدد من الدورات التدريبية من بينها: " دورة التفكير التصميمى للقادة الحكوميين، دورة التحول الرقمى، البرنامج التدريبي: "أساسيات الوظيفة العامة"، البرنامج التدريبي: "الثبات الانفعالى”، البرنامج التدريبي: "اتخاذ القرار".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع