قمح الخير فى صوامع مصر.. محافظ بنى سويف يعلن توريد 65 ألفا و673 طنا من القمح.. رئيس البنك الزراعى: توريد 36 ألف طن بزيادة 6000 طن عن العام الماضى بكفر الشيخ.. و6971 طنا إلى بورسعيد حتى الآن

قمح الخير فى صوامع مصر.. محافظ بنى سويف يعلن توريد 65 ألفا و673 طنا من القمح.. رئيس البنك الزراعى: توريد 36 ألف طن بزيادة 6000 طن عن العام الماضى بكفر الشيخ.. و6971 طنا إلى بورسعيد حتى الآن
قمح الخير فى صوامع مصر.. محافظ بنى سويف يعلن توريد 65 ألفا و673 طنا من القمح.. رئيس البنك الزراعى: توريد 36 ألف طن بزيادة 6000 طن عن العام الماضى بكفر الشيخ.. و6971 طنا إلى بورسعيد حتى الآن

تواصل صوامع وشون القمح على مستوى الجمهورية، استقبال الأقماح التى تتوافد من قبل الموردين والمزارعين، وأعلن الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، أنه تم استلام 10 آلاف و194 طن من القمح بصوامع وشون المحافظة، ليصل إجمالى ما تم توريده" منذ بداية أعمال التوريد وحتى صباح اليوم " إلى 65 ألف و673 طن قمح، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ومؤكدا على انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى، الذى يعده المهندس وصفى عبد الله وكيل وزارة التموين، بشأن سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الاستلام بالتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، منوهاً عن توجيهاته لأعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين، والتيسير على المزارعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة فى كافة أنواع الأجولة "خيش وبلاستيك"، وذلك بكافة الشون والصوامع.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة قد بلغت 128 ألف و649 فداناً بمستهدف توريد 230 ألف طن هذا الموسم، فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طنا، موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، وأكثر من 30 مركز تجميع على مستوى المحافظة.

 

كفر الشيخ

تفقد علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، أعمال توريد القمح لشون البنك الزراعى بصورة التابعة لمركز قلين بمحافظة كفرالشيخ، موجها بتوفير كافة التسهيلات للمزارعين، مؤكداً أنه جرى توريد 36 ألف طن بزيادة 6 آلاف طن فى نفس التوقيت عن العام الماضي، والتقى بعدد من المزارعين والسائقين، للتعرف على الإجراءات التى تتخذها الشون، لاستلام القمح، موجعها بسرعة استلام المحصول من المزارعين.

جاء ذلك بحضور سامى عبد الصادق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، ومحمد إيهاب نائب رئيس، وسامح كرم، رئيس قطاع كفر الشيخ بالبنك الزراعى المصري، وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ إدارة رؤساء القطاعات وكبار الفلاحين.

كما عقد فاروق اجتماعاً بحضور أعضاء مجلسى النواب والشيوخ والمزارعين والمنتجين، لتعزيز سبل التعاون والشراكة بينهم وبين البنك وكبار المنتجين، مستعرضاً المبادرات التى أطلقتها الدولة لدعم المنتجين والفلاحين لتنمية القطاع الزراعى والصناعات المرتبطة به وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى القطاع الزراعي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتعليمات طارق عامر محافظ البنك المركزى للاستفادة من المبادرات.

أكد علاء فاروق، أن البنك يشهد طفرة كبيرة بهدف تطوير خدمات تمويلية ومصرفية بأعلى مستوى من الجودة سواء فى تطوير الفروع والبنية الأساسية والتحية والتكنولوجية للبنك، وتعيين 3000 موظف بالبنك لضخ دماء جديدة جميعهم من أوائل الجامعات والمتفوقين وأبناء القرى التى تم العمل بها.

وقال فاروق، بحث اللقاء سبل تسوية الديون المتعثرة لصغار للمزارعين، وإعادة هيكلة القروض مرتفعة الفائدة لدعم المزارعين والمنتجين، وإعادتهم للتعاون مع القطاع المصرفى والإنتاج، وأنه بحث معوقات التموين بكفر الشيخ وكيفية التصدى لها بما يحقق مصلحة الجميع وينعكس على جهود التنمية، خاصة أن المحافظة بها فرص تنموية متعددة منها الزراعية والصناعية القائمة عليها، والثروة السمكية، ومحاصيل قومية بهدف دعمها والوقوف بجانب الفلاح لدعمه نظراً لارتفاع تكاليف ومستلزمات الإنتاج.

وقال علاء فاروق، ما تم استلامه من أقماح أكثر من 224 ألف طن من القمح منذ بدء الموسم فى 15 إبريل حتى الآن فى كافة مواقع التخزين المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية ونواصل عمليات الاستلام على مدار اليوم، والبنك الزراعى يواصل جهوده فى استقبال القمح المحلى من الفلاحين، ويوفر 196 موقعا تتسع لتخزين 850 ألف طن قمح فى كافة أنحاء الجمهورية.

وأضاف، فاروق نتخذ كافة الإجراءات للتيسير على المزارعين وزيادة معدلات توريد القمح المحلى لدعم المخزون الاستراتيجي، وهناك منظومة إلكترونية جديدة لاستلام القمح من الموردين وغرفة عمليات خاصة لمراقبة وتنظيم عمليات التوريد، مؤكداً أنه تتم إتاحة مراكز تجميع القمح المحلى فى القرى للتيسير على صغار المزراعين، ويواصل البنك الزراعى المصرى جهوده فى استقبال القمح المحلى من الفلاحين للموسم 2022 فى كافة الشون والسعات التخزينية ونقاط التجميع الخاصة بالبنك المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية.

وأوضح علاء فاروق رئيس البنك الزراعى المصرى أن البنك قام بزيادة عدد المواقع التخزينية هذا العام لتصل إلى 196 موقعا تخزينيا بمساحات تخزينية تبلغ نحو 806 ألف متر مربع تستوعب نحو 850 ألف طن قمح خلال الموسم علاوة على إتاحة مراكز تجميع فى القرى للتيسير على صغار المزارعين.

وأضاف فاروق أن البنك الزراعى وفر هذا العام منظومة جديدة لاستقبال القمح يتم إدارتها إلكترونياً بالكامل من خلال توفير ماكينات نقاط البيع "POS" فى كافة المواقع التخزينية، حيث يتم من خلالها توفير قاعدة بيانات لحظية تشتمل على معلومات خاصة بكل مورد والكمية الموردة ودرجة الفرز وغيرها.

وقال رئيس البنك الزراعى أن هذه البيانات تم ربطها بشاشات عرض ذكية مرتبطة بالمركز الرئيسى للبنك والشون وكافة فروع البنك بالمحافظات للإطلاع على الكميات الموردة أولاً بأول لكل شونة ومراقبة أدائها وذلك بالتعاون مع البورصة المصرية للسلع، إضافةً لإنشاء البنك غرفة عمليات خاصة بموسم توريد القمح لمراقبة وتنظيم عمليات التوريد علاوةً على مشاركة البنك فى عضوية غرفة العمليات المركزية بوزارة التموين.

وأكد فاروق، أن المنظومة الجديدة ستسهم فى التيسير على الموردين بشكل كبير حيث ستمكنهم من صرف القيمة المالية للكميات الموردة نقداً أو من خلال الحساب البنكى للمورد حيث أتاح البنك للموردين فتح حساب مصرفى بالمجان فى البنك الزراعى المصرى والحصول على كارت بنكى مدفوع مقدما لصرف أموالهم من أى ماكينة صراف إلى أو فرع بنك كما يتيح البنك الدفع للموردين بالوسيلة التى يختارونها مشدداً على أن المبالغ المستحقة للموردين ستكون معفاة من أى مصاريف إدارية أو عمولات بنكية وتصرف كاملة وفقا لأسعار الشراء والحوافز التى أقرتها الدولة.

وأشار رئيس البنك الزراعى المصرى إلى أن البنك أقر عدداً من السياسات الجديدة للتيسير على العملاء من المزارعين والموردين ومن بينها أن كافة السعات والمواقع التخزينية للبنك ستقوم باستلام أى كمية من القمح مهما كانت صغيرة وذلك لتشجيع صغار الفلاحين لتوريد محصولهم للبنك مباشرةً دون وسطاء والاستفادة من السعر المعلن وعدداَ من التيسيرات الأخرى التى تستهدف توفير الجهد والوقت على المزارعين والموردين.

 

الإسماعيلية

قال المهندس نفادى محمد، مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق فى محافظة الإسماعيلية، أن الإقبال الكثيف بدأ بالسيارات المحملة بمحصول القمح إلى صوامع القنطرة شرق ورفع حالة الاستعداد القصوى لسرعة استلام القمح من المزارعين، والتيسير عليهم ووصل حجم التوريد إلى الآن 4516 طنا و505 كيلو من القمح.

وتشهد عملية التوريد بنطاق مركز القنطرة شرق تزايدًا ملحوظًا وإقبال كثيف من قبل المزارعين لتوريد محصول، لافتا إلى أن هناك متابعة مستمرة ودقيقة لمتابعة منظومة التوريد وتذليل العقبات أولا بأول.

وأشار المهندس" نفادي" إلى الإنتاجية من القمح هذا العام متميز والمزارعين يسارعون على توريد القمح كله للصوامع ودرجة نقاوة محصول القمح هذا العام مرتفعة عن الأعوام الماضية.

وأضاف أن السبب يرجع إلى زيادة وعى الفلاح، ومنع التقاوى التى تصيب الزراعات بآفات، بالإضافة إلى تطوير الماكينات واستخدام معدات تزيد من نقاء المحصول، وتساهم فى منع اختلاط القمح بالأتربة.

وقال المهندس محمد عودة، مدير عام إدارة التموين بالقنطرة شرق والذى يشرف على عملية التسليم عمليه استلام القمح تبدأ بدخول السيارات إلى الصوامع تليها فرز القمح، حيث تقوم اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والرقابة على الأغذية بفرز عينات عشوائية من سيارات القمح وتحديد نقاوة كل سيارة لاحتساب الأموال الخاصة بكل مزارع.

وأكد "عودة"، انتظام سير العمل بعمليات التوريد من قبل المزارعين مع تقديم كافة أوجه التسهيلات والدعم اللوجستى لضمان توريد أكبر كمية من المحصول، ومشيرًا إلى أن هناك متابعات ميدانية من رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق بين ادارة التموين والزراعة فى المرور على كافة مواقع العمل للتأكد من الالتزام بالضوابط والقرارات الوزارية المنظمة فى هذا الشأن.

 

الأقصر

وقال الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 8874 طن و411 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 8874 طن و411 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 26.1% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 8874 طن و411 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

بورسعيد

أعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عن تواصل عملية توريد محصول القمح المحلى من أراضى سهل الطينة شرق المحافظة، والحقول الزراعية بجنوب بورسعيد، وذلك فى إطار جهود المحافظة لتوفير أكبر كمية من القمح المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح الاستراتيجي.

وأكد محافظ بورسعيد، أن إجمالى ما تم توريده حتى الآن من محصول الذهب الأصفر، يبلغ 6971 طن قمح من أراضى شرق وجنوب بورسعيد، لافتا إلى أن صوامع وشون بورسعيد بما فيها صوامع القمح الجديدة بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد استقبلت 4214 طن قمح، فيما تم توريد 2757 طن قمح لصوامع ومطاحن القنطرة شرق وصان الحجر بالشرقية، موجهًا الشكر للمزارعين لحرصهم على توريد أكبر كمية من القمح لمحافظة بورسعيد والوعى بمتطلبات المرحلة الراهنة.

وأكد محافظ بورسعيد على أنه يجرى تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على توريد محصول القمح بنطاق المحافظة، كما جرى تشكيل لجان مُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها، مشددًا على أن توريد القمح هذا العام يعد أمن قومي، نظرًا للأحداث التى يشهدها العالم حاليا والتى أثرت على جميع الدول على كافة الأصعدة.

يشار إلى أن مساحة الأراضى المنزرعة بالقمح هذا العام فى بورسعيد بلغت 15 ألف فدان، منهم 4 آلاف فدان بمنطقة سهل الطينة و11 ألف فدان بجنوب بورسعيد، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاجية محصول القمح 35 ألف طن عقب نهاية حصاد محصول القمح للموسم الحالي.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع