أسماك الربيع تغرق أسواق الإسكندرية.. الموسم يبدأ نهاية مارس وينتهى فى يونيو.."سردين المكس" السمين يطهى بالزيت والليمون فى الفرن.. "البساريا المبرومة" تقلى بالزيت .. و"الخنينى المبطرخ" الأكثر طلبا.. صور

تنتشر بأسواق الإسكندرية أنواعا مختلفة من أسماك الربيع، وعلى الرغم من موسم الربيع هو موسم وضع البيض وتكاثر الأسماك إلا أن هناك أنواعا معينة تظهر خلال هذا الفصل تتميز بمذاق خاص مختلف عن الأسماك التى تظهر وتنتشر فى فصل الشتاء.

ولعل من أشهر أنواع الأسماك التى تظهر وتنتشر بأسواق الإسكندرية فى فصل الربيع، سمك "سردين المكس" وهو لا يظهر خلال 3 أشهر فصل الربيع فقط ويختفى من الأسواق بعد شهر يونيو، وهذا النوع من السردين يتميز بمذاق شهى ومحبب لأهالى الإسكندرية، وذلك بسبب نمو وتكاثر هذا النوع بمنطقة المكس ملتقى نهر النيل بمياه البحر الأبيض المتوسط مما يكسبة مذاق متميز.

اتواع-مختلفة-لاسماك-الربيع
اتواع-مختلفة-لاسماك-الربيع

"سردين المكس " يمكن تمييزه عن باقى أنواع السردين من خلال " خط صفر" يظهر على الظهر، وهو النوع الوحيد من أنواع السردين الذى يتمتع بهذا اللون الأصفر.

وعن طريقة طهى سردين المكس فهو من الأفضل أن يطهى بوضع مجموعة من الخضروات مثل البصل والثوم والفلفل والليمون الطازج مع بعض التوابل من الملح والكمون والزيت، ويطهى بالفرن وهى أفضل ريقة له نظرا لما يتمتع به هذا النوع من الدهن والدسم الطبيعى، فهو يطلق علية "سردين الميناء السمين ".

اسماك-البلطى-الخنينى-و-الحنش
اسماك-البلطى-الخنينى-و-الحنش

أما النوع الآخر من الأسماك والتى تنتشر بالتوازى مع موسم " سردين المكس" فهى أسماك "البساريا "، والبساريا من الأسماك المحببة جدا والتى إلى جانب مذاقها الشهى إلا أنها تتميز بقيمة غذائية عالية جدا خاصة وانها يمكن تناولها بدون نزع سلسلة الظهر، وينتشر بأسواق الإسكندرية نوع معين من أسماك البساريا التى تتميز بكبر الحجم مقارنة بنوع البساريا الذى يظهر فى فصل الشتاء ويكون ذو مظهر شفاف إلى حد ما، أما بساريا الربيع فهى أكبر حجما وأكثر تماسكا وذات مظهر يشبة السردين الا أنها أكثر استدارة من السردين ويطلق عليها "البساريا المبرومة".

وهذا النوع من البساريا ينتشر خلال فصل الربيع أيضا ويختفى من الأسواق بعد شهر يونيو، ويمكن أن تطهى البساريا بنفس طريقة طهى صينية السردين بالفرن بإضافة الخضروات والتوابل، ولكن أفضل طريقة لتناولها هو القلى بالزيت، حيث تكون ذو طعم مميز ويسهل تناولها بدون نزع الآشواك أو سلسلة الظهر فتكون ذو قيمة غذائية مرتفعة جدا.

اسماك-الربيع
اسماك-الربيع

ويأتى السمك " الخنينى" على قائمة الأسماك المميزة فى فصل الربيع، وذلك على الرغم من توافره فى فصول السنة الأخرى، إلا أن أسماك " الخنينى" تلقى إقبالا كبيرا فى فصل الربيع، بسبب موسم وضع البيض، وينتشر فى الأسواق " الخنينى المبطرخ" وهو من أشهى أنواع أسماك البلطى.

و"الخنينى" هو أحد أنواع أسماك البلطى، إلا أنه يتميز بشكل مختلف، فهو أصغر حجما من أسماك البلطى المتعارف عليها، ولا ينمو بحجم أكثر من حجم كف اليد، ويتميز بمظهر مستدير إلى حد ما ومتماسك وله لون غامق مميز، فهو يميل إلى اللون الأخضر.

اسماك-تنتشر-فى-فصل-الربيع
اسماك-تنتشر-فى-فصل-الربيع

ومن أفضل طرق طهى أسماك " الخنينى" المبطرخ هو الشوى بالردة، وهى أفضل طريقة لطهر هذا النوع من الأسماك نظرا لصغر حجمة، وينتشر الخنينى المبطرخ خلال فصل الربيع، فى حين قد يتوافر فى بعض أشهر الأسماك الأخرى ولكن دون بطروخ، ويتم صيد أسماك الخنينى إما من بحيرة مريوط ببرج العرب، أو من منطقة المعدية بأقصى شرق الإسكندرية.

يأتى ذلك فيما تختفى أسماك الدنيس صغيرة الحجم من الأسواق بانتهاء موسم الشتاء، حيث يعد موسم الشتاء هو موسم أسماك الدنيس وينتشر بالأسواق أسماك الدنيس ذات الحجم الكبير، والتى تتميز بمذاق شهى فى الطهى بطريقة الشوى بالزيت فى الفرن فى الشوى بالردة، أو القلى بالزيت، فهو من الأسماك المميزة فى كل طرق الطهى.

الاسماك-الطازجة-بالاسواق
الاسماك-الطازجة-بالاسواق

 

البساريا-المبرومة
البساريا-المبرومة

 

الخنينى
الخنينى

 

انتشار-اسماك-الربيع-بالاسواق
انتشار-اسماك-الربيع-بالاسواق

 

بساريا
بساريا

 

تظهر-فى-فصل-الربيع
تظهر-فى-فصل-الربيع

 

ثعبان-البحر
ثعبان-البحر

 

سردين-المكس
سردين-المكس

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع