أخبار عاجلة
فلكية جدة: قمر الحج يصل تربيعه الأول -

عايدة فهمي: اخترت الأصعب في تقديم شخصية "مليحة " وكنت بخاف من عاطف الطيب وأحمد زكي في فيلم "الهروب".. شركة ديزني العالمية أرسلت لي جواب شكر على تقديم شخصية "كالا" أم طرزان.. وتعلمت حب المسرح من فؤاد المهندس

قدمت الفنانة عايدة فهمي خلال دراما رمضان 2022  واحدًا من أروع أدوارها بمسلسل "جزيرة غمام" الذي يعاد عرضه حاليًا علي القنوات الفضائية، وعايدة فهمي من المواهب النادرة التي لا تتكرر، فهي ممثلة مخضرمة وقفت أمام كبار النجوم مثل أحمد زكي ونور الشريف وفؤاد المهندس، وعملت مع كبار المخرجين منهم الراحل عاطف الطيب.

عايدة فهمي ممثلة قديرة تقدم أي شخصية تسند إليها بحرفية ولا يقل أداؤها عن نجوم هوليود الذين ننبهر بهم، وهي في الأساس فنانة مسرحية قديرة قدمت من قبل الكثير من الروائع علي خشبات المسارح، وحصلت علي الكثير من الجوائز كان آخرها جائزة أفضل ممثلة من المهرجان القومي للمسرح، وكانت آخر أعمالها مسرحية "فريدة" علي مسرح الطليعة  التي سيعاد عرضها قريبًا.. "اليوم السابع" حاورها لتتحدث عن تجربتها في جزيرة غمام، وعلاقتها بالمسرح، وحبها للعمل بالأداء الصوتي في أفلام ديزني.

من رشحك لتقديم شخصية "مليحة" في جزيرة غمام؟

ما زلت فنانة أعمل بروح الهواية وأشعر بسعادة كبيرة من كل الذين يتحدثون عني وعن أي شخصية أقدمها، وقد أرسلت لي شركة سينرجي هذا العام سيناريو مسلسل "جزيرة غمام"، بعدما تعاملت معهم العام الماضي في دور صغير بمسلسل "نجيب زاهي زركش" مع النجم يحيي الفخراني، وقدمت أنا وفتوح أحمد ومحمد الصاوي مشهد كضيوف شرف، وعندما طلبوني للمشاركة في مسلسل "جزيرة غمام" سألت عن الدور والشخصية فحكوا لي تفاصيل عامة وملخص لشخصية "مليحة" فأعجبت جدًا بالشخصية وقلت في سري: "ده دور يدفع فيه فلوس"، فقد عشقت الشخصية بمجرد قراءة حلقة واحدة من المسلسل، وكنت معتقدة أن الشركة هى من رشحتني لكنى اكتشفت فيما بعد أن الترشيح من الكاتب والسيناريست الكبير عيد الرحيم كمال.

كيف وافقت على دور أكبر من سنك، ألم تتخوفي من هذا؟

وافقت على الدور لأنه من كتابة عبد الرحيم كمال، ولم أخش من الدور ولا من سن الشخصية فهو سني الحالي، فأنا أعمل جدة، وأنا لا أخشى تقديم سني والماكيير لم يضع لي أي تجاعيد نهائيا فقد ظهرت بتجاعيد وجهي الحقيقي، ولكن الماكيير فقط "غمق" البشرة، وأنا اقدم أي دور ولا أخشي من أي سن، وبالمناسبة عبد الرحيم كمال يكتب وكأنه هو ممثل سيؤدي المشهد وفي كل شخصيات العمل وليس دور مليحة فقط وهذا سر عبقرية حواره، وكأن المؤلف هو الممثل، وأذكر أنني في مسلسل "نجيب زاهي زركش" قالوا لي: عايزك تسمعي المشهد ده بأداء المؤلف عبد الرحيم كمال، فقلت للمخرج: مش محتاجة لأن باين في ورقه كل شيء في الشخصية، فعبد الرحيم كمال يكتب بروح الممثل.

كيف تعايشت وتوحدتي مع الشخصية باللهجة الصعيدية الصح، فهل أنت صعيدية؟

تعايشت مع الشخصية وتوحدت معها برغم أنني لست صعيدية ولكني من الإسكندرية، ولكني قدمت اللهجة الصعيدية في الكثير من الأعمال وكان آخرها مسرحية "حريم النار" فحرفة التمثيل باللهجة الصعيدية ليست ببعيدة علي، بالإضافة أنني تدربت علي اللهجة مع مصحح اللهجة الموجود في العمل وهو الأستاذ عبد النبي وتدربت معه علي مشهد وكل جملة مع امتلاكي لحرفية التمثيل باللهجة الصعيدية، وجاءني الهام شخصية مليحة من خلال ما كتبه  عبد الرحيم كمال فالشخصية علي الورق "ممثلة نفسها وبتنطق"، ومع جلسات مع المخرج حسين المنباوي وصلنا للشكل والمضمون وأنا لمحت مايريده المخرج ولمحت الاتجاه الذي يريد وضع الشخصية فيه .

 

عايدة فهمي
عايدة فهمي

 

 

لماذا اخترت الأصعب في تجسيد شخصية الكفيفة؟

اخترت الأصعب في تقديم شخصية الكفيفة، فقدمت الشخصية وأنا "مغمضة" عيني، فقد كانت عيني مغلقة وهذا هو الأصعب وهو ما طلبه المخرج حسين المنباوي مني، وصعوبته أنني كممثلة استغنيت عن عيني كوسيلة وعنصر للتعبير واستعنت بأذني واعتمدت علي صوتي في تقديم ملامح الشخصية، وساعدني خبرتي في العمل بالأداء الصوتي في الدوبلاج وفي الإذاعة في تقديم الشخصية .

لماذا ماتت مليحة في المسلسل برغم انها صوت العدل الحق والضمير؟

لأنها انتصرت وأخذت حقها وحققت العدالة ولم تظلم أحدًا، فهي تمتلك البصيرة وقوة وأخذت حقها فارتاحت فماتت، وبالمناسبة انا شكرت المخرج حسين المنباوي علي مشهد وفاة مليحة فقد قدمه بشكل ملحمي رائع، وأنا أثناء التصوير لم أراه هكذا لكنه أخرجه بشكل مذهل جعلني أنهار بالبكاء عند مشاهدته في التليفزيون .

ما هو أصعب مشهد كان لمليحة في مسلسل "جزيرة غمام"؟

أصعب مشهد لي مع عرفات عندما ذهب لها وطلب منها أن تحدثه عن سندس، فهذا المشهد كان المستر سين، فقد بكيت وضحكت وتأثرت جدًا في هذا المشهد وأحمد أمين ممثل شاطر كنت استمد من احساسه وأمثل .

هل اختيار فريق العمل من الممثلين في مسلسل "جزيرة غمام" هو سر نجاحه واشادة الجميع بأداء الممثلين جميعًا؟

كل ممثل في مسلسل "جزيرة غمام" في دوره ا

 

لصح وتم اختياره بعناية، وكنت معجبة جدًا حتي بالأدوار الصغيرة والسبب أن أغلب المشاركين في العمل هم ممثلين مسرح وخلفيتهم مسرحية وحتي الضيوف مثل حمزة العيلي وضياء عبد الخالق كلهم من خلفية مسرحية، فالممثلين في مسلسل جزيرة غمام كانوا رزق للعمل ونجاحه مرتبط بهم جميعًا .

ظهورك في السينما كان مع الكبار (نور الشريف، أحمد زكي، المخرج عاطف الطيب، وغيرهم) فما سبب الابتعاد؟

الحياة الفنية عرض وطلب، واحتمال أكون كسلت شوية ، واحتمال يكون سني وقتها لم يكن مطلوبا ولكني لا أعرف ربما تكون هذا الأمر يحتاج لدراسة، لكني عملت في المسرح والإذاعة والتليفزيون .

هل فكرة أن المسرح يعطل الفنان عن المسلسلات والسينما تغيرت وأصبح المسرح هو المنهل للمخرجين؟

تغيرت لأن السوشيال ميديا حاليًا تقدم لك المسرح واعماله وأصبحت تقدم الممثلين وأصبح أهل المهنة ينزلون ليشاهدوا المسرح ويختاروا .

قدمت مسرحًا للأطفال.. حدثينا عن هذه التجربة؟

قدمت مسرح الطفل وكان آخر عمل هو "ريبنزل" و"سنوايت" مع المخرج محسن رزق ومروة عبد المنعم، والجمهور هنا كان جمهور أسرة وليس جمهور طفل فالأسرية بالكامل تحضر المسرح، ومحسن رزق يقدم مسرح مبهر يحاكي الاعمال العالمية وهذا الابهار يعجب الطفل .

ما أشهر الشخصيات التي قدمتيها كدوبلاج مع ديزني؟

كثيرة جدًا الشخصيات التي قدمتها وما زالت أعمل في هذا المجال لأني أحبه وأحيانا أخرج، ولكن شخصية "كالا" والدة طرزان كانت الأشهر للجمهور ومن أحب الشخصيات التي قدمتها، وبالمناسبة أرسلت لي ديزني شهادة شكر علي هذا الشخصية، لأنها كانت شخصية حنينة جدًا وبصوت ناعم وبها لمحة إنسانية قدمتها بها كانت أفضل من النسخة الأجنبية .

هل سيتم إعادة مسرحية "فريدة"؟

سنقدم العمل في موسم جديد، وهي مسرحية من إنتاج مسرح الطليعة وهي مسرحية مونودراما عن حياة فنانة تقدم بها العمر، والمخرج أكرم مصطفي كاتب شاطر ومخرج شاطر وقدم المسرحية بشكل ممتاز ساعدني علي تقديم الشخصية .

ما الشخصية التي تتمني تقديمها؟

شخصية "ميديا" برغم أنني قدمتها من قبل علي المسرح بمشاركة توفيق عبد الحميد وإخراج احمد عبد العزيز وأتمني أن تعاد بنفس فريق العمل .

ماذا تقول عايدة فهمي عن كل من  (أحمد أمين، طارق لطفي، رياض الخولي، أحمد زكي، نور الشريف وفؤاد المهندس)؟

أحمد أمين: مفاجأة إنسانية وفنية وطاقة حلوة جدًا في اللوكيشن ويظهر كل شيء علي وجهه .

طارق لطفي: فنان كبير ويقدم نفسه ويطور نفسه كل عام، وفي القاهرة كابول كان عبقري وهذا العام أكد عبقريته.

رياض الخولي: أجلس مبهورة أمام أدائه، فهو مبدع من الجيل القديم.

أحمد زكي: هو الكبير بتاع الشغلانة، وكنت أخاف منه هو وعاطف الطيب، لكنه كان يطبطب ويشاور وينصح بطريقة ذكية جدًا، فهو عبقري يغوص في الشخصية التي يقدمها.

نور الشريف: ابن المسرح وفنان مازلنا نتعلم منه.

المخرج عاطف الطيب: كان يحب الممثل ويعطيه ملحوظة بهدوء ويوجه بطريقة ذكية ومثله المخرج حسين المنباوي.

عبد الرحيم كمال: أدين له بالولاء والفضل والاحترام فقد وضعني في مكانه عالية جدًا، فالجمهور رحب بي تحت اسم عبد الرحيم كمال.

وفاء عامر: صديقة من أهم أصدقائي وهي سيدة جدعة وصاحبة صاحبتها وممثلة كبيرة.

مي عز الدين: لم أكن أعرفها من قبل لكنها في اللوكيشن طفلة جميلة تتابع كل شيء وفي منتهي الرقي.

فؤاد المهندس: الأستاذ الكبير المعلم العلامة رجل المسرح يعشق المسرح وتعلمت علي يديه وفي مسرحه حب المسرح وحب العمل .

ما نصيحتك لأي ممثلة جديدة؟

أنصحها بالعمل علي نفسها والمذاكرة ولا تهتم بالشكل أكثر من اهتمامها بالأداء، والانتشار ليس بنفس الطريقة التي يتخذها البعض .

لماذا لا يكتب للخبرات أعمال خصيصًا؟

اعتقد أن الدراما بدءا من العام الماضي بدأت في اتجاه كويس واعتقد في السنوات القادمة ستكون أفضل  

 

عايدة فهمي
عايدة فهمي

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع