أخبار عاجلة

مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يتساءل: حزب الله إلى أين؟.. جلال عارف يشيد بالتحرك المصرى لاحتواء الأزمة اللبنانية.. سليمان جودة يكشف مفارقة مدهشة بعد رفع تصنيف الاقتصاد المصرى من مستقر إلى إيجابى


كتب ــ أحمد عبد الراضى

سلطت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على الأزمة الدائرة فى لبنان بين حزب الله والحكومة والتى أسفرت عن استقالة رئيس الحكومة سعد الحريرى، واستمرار تدخلات إيران فى شئون المنطقة.

كما رصدت محاولة الولايات المتحدة وإسرائيل لجر السعودية وإيران إلى معركة استنزاف طويلة سيخسر فيها الطرفان ومعهما كل الأمة العربية والإسلامية، مناشدة القيادة السعودية والإيرانية وكل الأطراف ذات الصلة، بالتفكير والتدبر قبل أن ينجرفا إلى صدام، سيجر معه المنطقة إلى دوامة لن ينجو منها أحد.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

 

مكرم محمد أحمد يكتب: حزب الله إلى أين؟
 

أكد الكاتب أن حزب الله تجاوز حدوده كحزب شيعى لبنانى، وأصبح خطراً على لبنان والعالم العربي بعد امتلاكه قرار الحرب والسلم بفضل ترسانة الصواريخ الإيرانية، وهو أمر يحتاج إلى مراجعة شاملة وضبط حقيقى بعد اجتياحه الحدود العربية دون إذن أو تكليف من أحد سوى طهران.

8dd9602197.jpg

حزب الله اللبنانى

وبالتالى ما لم يعاود الحزب النظر لدوره باعتباره حزباً يعمل داخل لبنان له حقوقه ويمتنع عن العمل المسلح خارج حدوده واستخدامه كأداة تستقوى بالخارج واستخدامه فى الصراعات الإقليمية فسوف يظل مصدر خطر على استقرار لبنان إلى أن تقتلعه عاصفة قوية من عواصف الشرق الأوسط يقترب موعدها حثيثا لأنه تجاوز كل الحدود.

فاروق جويدة

 

فاروق جويدة يكتب: التاريخ بين النقد والتشويه

 

تحدث الكاتب عن مشروع قانون العقوبة والسجن والغرامة لكل من يسىء للرموز التاريخية والوطنية التى لعبت دورا كبيرا فى تاريخ مصر، والذى يعتبره حق مشروع للمجتمع، منوها إلى التفريق بين حرية النقد وحرية الإساءة والتشويه، أنه يجب ترك الحرية للباحث الجاد لمناقشة الأحداث والأدوار بموضوعية كاملة وعدم منعهم من نقد التاريخ الذى يتعارض مع حرية الفكر ويدخل بنا إلى قدسية التاريخ، فضلا عن جانب تناول الأعمال الفنية للشخصيات التاريخية، لأن ذلك يعنى منع الاقتراب منها فى عمل درامى، خاصة أنه تقوم على التناقضات فهذا حجر مسبق على حرية الإبداع.

 

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: حتى لا ينتصر دعاة الحرب
 

أشار الكاتب إلى عدم اكتفاء الدولة المصرية، بالموقف الواضح والحاسم الذى أعلنته بعد التطورات التى صاحبت وأعقبت استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وتضاعف مخاطر حرب جديدة لا تتحملها لبنان ولا المنطقة، موضحاً أن مصر تحركت في كافة الاتجاهات لتطويق الأزمة، مشيراً إلى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإعلان عن موقف مصرى الرافض للحرب.

b3171c048d.jpg

سعد الحريرى

كما توجه بدعوة لإعطاء الفرقاء اللبنانيين الفرصة لحل خلافاتهم وحماية وطنهم من مخاطر مفزعة،  بالإضافة إلى عدم التدخل الأجنبى فى شئون لبنان و المنطقة، وتأكيده على أن أمن دول الخليج العربي هو خط أحمر بالنسبة لمصر.

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: لا.. للشعارات الوهمية فى مواجهة قضية التعليم
 

انتقد الكاتب قرار طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، برفع مصاريف التعليم في المدارس الحكومية إلى عشرين جنيها، رغم لجوء  المدرسين الي الدروس الخصوصية بسبب التدني في أجورهم.

8d75e8620c.jpg

 وزير التعليم الدكتور طارق شوقى

مضيفاً: لا جدال أن مبلغ العشرين جنيها سوف يحقق دخلا إضافيا لوزارة التعليم يمكن استخدامه فى برنامج التطوير الطموح الذي يتبناه وزير التعليم الدكتور طارق شوقي.. السؤال الأهم هل نريد حقا الارتقاء بمستوي العملية التعليمية؟ إذا كنا مخلصين في هذا التوجه فليس امامنا سوي الاخذ بالمثل العامي (اطبخي يا جارية.. كلف يا سيدي).

الشروق        
 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: قبل انجرار السعودية وإيران للمستنقع
 

عبر الكاتب عن تخوفه وخشيته أن تكون الولايات المتحدة وإسرائيل يجران السعودية وإيران جرا إلى معركة استنزاف طويلة سيخسر فيها الطرفان ومعهما كل الأمة العربية والإسلامية، مناشداً القيادة السعودية والإيرانية وكل الأطراف ذات الصلة، بالتفكير والتدبر قبل أن ينجرفا إلى صدام، سيجر معه المنطقة إلى دوامة لن ينجو منها أحد.

b5ce9bfe67.jpg

الملك سلمان

مشيداً بالبيان المصرى الذى صدر من رئاسة الجمهورية تعليقا على هذه الأزمة لمحاولة التوازن الدقيق بين الأطراف المتنازعة.

المصرى اليوم
 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: مفارقة مدهشة حقاً
 

تحدث الكاتب عن الإشادة بالاقتصاد المصرى عبر مؤسسة ستاندارد أند بورز للتصنيف الائتمانى، التى رفعت تصنيف اقتصادنا من مستقر، إلى إيجابى وهذا جيد لكن المفارقة الأكبر فى هذا الأمر هو أن الصحف استعانت بخبراء اقتصاد، للتعليق على رفع التصنيف، فراحوا يتغزلون فى التعويم، وفى مزاياه، دون ذكر كلمة واحدة عن الوجه الآخر، وكأنهم لا يعيشون بين الناس.

 

676ff264d8.jpg

وزير المالية عمرو الجارحى

عباس-الطرابيلى

 

عباس الطرابيلي يكتب: ونسى السودان.. العيش والملح

 

تناول الكاتب انحياز السودان لإثيوبيا فى الموضوع المتعلق بسد النهضة، وما خرج به الاجتماع رقم 17 للجنة المشتركة الخاصة بسد النهضة الإثيوبى.. كان يمكن للسودان أن يقف على الحياد.. أما أن ينحاز إلى الجانب السودانى إلى هذه الدرجة.. فهذا هو الأمر المحير فى سلوكيات حكومة الخرطوم.

0f824ef314.jpg

 سد النهضة

الوطن
 

خالد-منتصر

خالد منتصر يكتب: جريمة "مى" التى قادتها إلى الجحيم
 

أشار الكاتب إلى رواية الجزائرى الكبير واسينى الأعرج الأخيرة "ليالى إيزيس كوبيا"، وهو الاسم الذى وقّعت به الأديبة مى زيادة ديوانها الأول "أزاهير حلم"، موضحاً أنها طعنة رمح فى قلب المجتمع الذكورى القاسى المتلذذ بقهر الأنثى، وعرّى واسينى هذا التعالى الذكورى وكشف عورته وخلع القناع عن قبحه الاجتماعى ودمامته العاطفية.

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: خزعبلات العقل العربى فى موضوع الحريرى
 

أكد الكاتب أن أزمة العقل العربى أنه يركز على الشكل وليس المضمون، وعلى الظاهر وليس الباطن، وعلى الطريقة والأسلوب وليس الهدف النهائى أو الاستراتيجية، وخير نموذج لهذه الإشكالية هو حالة "سعد الحريرى" والجدل الدائر حولها الآن.

الوفد
 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: استجواب وزير العدل وجريمة إنكار العدل
 

تطرق الكاتب إلى شكاوى المواطنين من البطء الشديد فى إجراءات التقاضى مما يتسبب فى تعطيل العدالة الناجزة، مشيراً إلى أن الإجراءات التى تحكم التقاضي في المسائل الجنائية ولا تزال عقيمة وتشكل خطرا فادحا على أمن المجتمع والمواطنين، لأن هذه الإجراءات تتعلق بحريات وأمن وشرف المواطن.

 

b748737777.jpg

البرلمان

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: شاهد على عبث مراسل أجنبى
 

يرى الكاتب أن بعض المراسلين الأجانب وممثلى وكالات الأنباء العالمية العاملين فى مصر، يمارسون أداء غير مهنى ومريب، والذين يخلطون بشكل فج بين مواقفهم وآرائهم الشخصية وبين عملهم الذى يتطلب الموضوعية والحيادية الكاملة والتجرد، مشيراً إلى ممثل وكالة الأسوشيتدبرس فى مصر الذى حضر لقاء الرئيس السيسى بشرم الشيخ مع المراسلين الأجانب.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع