أخبار عاجلة

مقالات الصحف.. جلال عارف يحذر إثيوبيا من اللعب فى الممنوع.. عماد أديب يقارن بين صاروخ الرئيس وتوك توك الدولة.. خالد منتصر يحلل أبعاد أزمة شيرين عبد الوهاب.. عماد الدين حسين يتساءل:لماذا تعثرت المشروعات الصغيرة؟


كتب ــ أحمد عبد الراضى

سلطت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الضوء على أزمة سد النهضة الإثيوبى، وتغاضى مصر عن استفزازات كثيرة حتى يستمر التفاوض بحثا عن الحل المطلوب.

كما رصدت فارق السرعة الرهيب بين أداء وكفاءة وزمن الإنجاز عند الرئيس عبدالفتاح السيسى وبين أجهزة الدولة التى ترهّلت على مدار 79 عاماً، مؤكدة أن الرئيس يعمل على مسألة الإنجاز بكفاءة وجودة وكلفة مقبولة وفى زمن قياسى، بينما ما زال البعض يجلس على مقهى التاريخ يدخن الشيشة فى استرخاء لذيذ وغيبوبة أبدية.

 

الأهرام

 

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: المصاعب كبيرة رغم تفاؤل ترامب وبوتين
 

توقع الكاتب عودة الرئيس الأمريكى أكثر تفاؤلا بمستقبل رئاسته بعد انتهاء رحلته الآسيوية الأخيرة ولقائه للرئيسين الصينى والروسى لاعتقاده بتحقيق إنجازين مهمين، أولهما حصوله من الرئيس الصينى على مساندة قوية لإنهاء البرنامج النووى لكوريا الشمالية، وكبح جماح عدوه اللدود الذى أهانه عندما وصفه بالرجل العجوز.؟

e330fde93f.jpg

 ترامب

وأما السبب الثانى نتائج لقائه مع الرئيس الروسى بوتين واعتقاد ترامب بأنه أزال كل الشكوك التى أثارتها أجهزة المخابرات والمعلومات الأمريكية حول تدخل الكرملين فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 لمصالحة ترامب، والتوافق على ضرورة الإجهاز على داعش بصورة كاملة، وإحراز تقدم فى مفاوضات جنيف لإنهاء الحرب الأهلية السورية.

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: حسن نصرالله وعلم لبنان
 

وصف الكاتب لبنان بأنه ليس وطنا عاديا لكل العرب، فهى واحة للحريات ونموذجا للتعايش وأمنا لكل العقائد وأموال الملايين وقبلة للسياحة ومزارا دائما فى كل أوقات السنة صيفا وشتاء لطبيعة جبالها ووديانها، وأحد أهم مراكز الإبداع والثقافة والفن والمسرح، لكن حين تدخل السياسة من الباب يهرب السياح والأموال والجمال والعلاقات الطيبة، بسبب حزب الله الذى كان يمثل أحد عناصر القوة أمام إسرائيل، لكنه اتجه إلى شعبه وتحول إلى قوة عسكرية وأداة فى يد إيران حتى ارتفع علمها وخسر لبنان كل شىء، والحل عودة حسن نصر الله مواطنا لبنانيا عربيا يرفع علم لبنان لأن هناك شعبا لبنانيا واحدا.

c720524ddc.jpg

حسن نصر الله 

الأخبار
 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: مخاوف من الانهيار العقارى أمام مؤتمر أخبار اليـوم
 

تحدث الكاتب عن مشكلة الإسكان والركود التى تحدث عنها مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، وأكد أن السوق العقاري بدا من أهم القضايا التي تصدي لها المؤتمر، من أجل مواجهة المعوقات وإيجاد حلول لقضايا الوطن وما ترتبط بها من تنمية اجتماعية، بجانب إنقاذ القطاع العقاري مما هو مقبل عليه.

 مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: إثيوبيا.. واللعب فى الممنوع
 

تناول الكاتب أزمة سد النهضة الإثيوبى، وأشار إلى أن مصر قدمت كل النوايا الطيبة فى قضية سد النهضة وما زالت تقنع الشركاء بأن التعاون الصادق يحقق مصالح الجميع، وتغاضت عن استفزازات كثيرة حتى يستمر التفاوض بحثا عن الحل المطلوب، لكن قد خيبت إثيوبيا والسودان آمالا كثيرة، ولا مفر من السيناريوهات الأخرى وأولها رفع القضية للمنظمات الدولية وطلب وقف التمويل الدولى للمشروع حتى يتم الاتفاق الذى يحفظ الحقوق التاريخية لمصر فى مياه النيل.

321c2f78ba.jpg

سد النهضة

 

المصرى اليوم
 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: السودان ليس منحازاً
 

أشار الكاتب إلى أن للسودان موقفاً مختلفاً عن موقفنا تجاه موضوع سد النهضة، ليس عن رغبة فى الإضرار بنا، أو بمصالحنا، ولكن لأنه موقف يحقق مصلحته المجردة.

59ad4c92ba.jpg

 الرئيس السودانى عمر البشير

موضحاً أنه ليس مطلوباً من الإخوة فى الخرطوم أن يحبونا أكثر مما يحبون أنفسهم، فهذه درجة من المثالية، لا أظن أن لها مكاناً فى العلاقات بين الدول، حتى ولو كنا نتكلم عن دولتين، هما الأقرب إلى بعضهما البعض، بامتداد التاريخ، مثل مصر والسودان!

 

حمدى رزق
 

حمدي رزق يكتب: أصحاب الفضيلة المتحرشون
 

أشار الكاتب إلى انتفاضة هوليوود ضد الانتهاكات الجنسية فى مدينة السينما العالمية، متسائلاً:"متى تنتفض القاهرة ضد الانتهاكات الجنسية المريعة، مدينة تغص بالديابة العقورة تجول فى الطرقات تتلمظ للفريسة، تهين كرامتها، تجرح كبريائها، تنهش جسدها، تدمى نفسها، تعود جريحة من رحلة تحرش يومياً".

5189c0d682.jpg

تحرش

الشروق
 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: لماذا تعثرت المشروعات الصغيرة؟
 

طالب الكاتب بضرورة تحرك أجهزة الدولة تجاه المشروعات الشبابية والمتعثرة، قائلاً: "من وجهة نظرى يفترض أن يكون هذا الملف هو الأكثر حساسية وأهمية هذه الأيام، فكل شاب نستطيع أن نخلق له فرصة عمل سوف يوفر للمجتمع الكثير من أول العائلة التى سيعولها ويصرف عليها، ولا يجعلها عالة على برنامجى تكافل وكرامة، نهاية بأنه سيخرج من قائمة الساخطين والمحبطين بل والمرشحين للتطرف سواء كان تطرفا دينيا مع داعش وأمثالها، أو تطرفا من ناحية المخدرات أو فى أحسن الأحوال سيصير إنسانا عدميا انعزاليا يكره المجتمع".

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: "صاروخ" الرئيس و"توك توك" الدولة
 

يؤكد الكاتب أن هناك فارق سرعة رهيب بين أداء وكفاءة وزمن الإنجاز عند الرئيس عبدالفتاح السيسى وبين أجهزة الدولة التى ترهّلت على مدار 79 عاماً، قائلاً إن الرئيس يعمل على مسألة الإنجاز بكفاءة وجودة وكلفة مقبولة وفى زمن قياسى، بينما ما زال البعض يجلس على مقهى التاريخ يدخن الشيشة فى استرخاء لذيذ وغيبوبة أبدية.

40f8d65063.jpg

 الرئيس السيسى

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: حنجرتك سلم نجاحك فلا تجعليها هاوية سقوطك
 

تناول الكاتب أزمة الفنانة شيرين عبد الوهاب، قائلاً إن نفس الحنجرة التى تعزف عليها شيرين أجمل الألحان هى نفس الحنجرة التى تلقى علينا وتبطحنا بها بهذا الكلام الدبش، وما ارتكبته أخيراً فى حفلتها بلبنان هى حماقة لا تُغتفر فى حق بلدها أولاً ثم فنها ثانياً،

43915ddf9b.jpg

 شيرين

مشدداً على ضرورة انضباط النجوم المصريين خاصة خارج الوطن، لأنهم بمثابة سفراء لبلدهم.

الوفد
 

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: سيناء.. وبقايا الإرهاب
 

يؤكد الكاتب أن الإرهاب يحاول إيقاف عمليات التنمية والتعمير، قائلاً إن الإرهاب، يفتح الآن جبهة لعملياته - هناك غرب مصر- مع حدودنا وليبيا، وهدف فتح الجبهة الغربية هو تخفيف الضغط عن الإرهابيين في سيناء بهدف تشتيت القوي المصرية واستنزاف ثروات مصر، وربما تكون ليبيا هي المقر الأخير لـ"الدواعش" الذين انكسروا فى العراق وسوريا وربما تتسرب أعداد من "الدواعش" إلي الإرهابيين في سيناء ليس فقط لدعم المنحرفين من تلك القلة من السيناوية ولكن للمحافظة علي بقاء سيناء الشمالية هي المعبر الرئيسي للإرهابيين إلي بلادنا .

وجدى زين الدين

 

 

وجدى زين الدين يكتب: "البحراوى".. ومنظمات المجتمع المدنى
 

رد الكاتب على مقال الدكتور سيد البحراوى عن منظمات المجتمع المدنى، قائلاً :"منظمات المجتمع المدنى التى يتحدث عنها الدكتور البحراوى، ليست التى أتحدث عنها، فالذين تناولتهم بالنقد هم من نعتهم بالأوصاف التى يستحقونها، ولدى قناعة أن الدكتور البحراوى يوافقنى الرأى فى هذا الشأن ".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع