مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يسأل: هل يستطيع الحريرى؟.. جلال دويدار يؤكد: تحسن أوضاع السياحة يحتاج إلى عمل وليس تصريحات.. خالد منتصر يشدد: إلغاء خانة الديانة ليس خيانة للديانة


كتب ــ أحمد عبد الراضى

سلطت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، استمرار الأزمة اللبنانية بين سعد الحريرى رئيس الوزراء المستقيل وحزب الله.

كما تناولت مقالة مفتى الديار المصرية، الدكتور شوقى علام، مؤكدة أنه ضرب مثلا يؤسس لفقه المواطنة التى ترعى حقوق أصحاب الديانات التى اجتمعت فى أرض الأديان، فى حديثه عن بناء الكنائس.

ورصدت دخول السعودية الجديدة تحدى مخاطر التحوّل الكبير الذى تجتازه أى قوى تقليدية محافظة تريد أن تتحول إلى قوى عصرية منفتحة على العالم، وقد ظهر هذا التغيير واضحاً فى العلاقات مع الفاتيكان والبابا فرانسيس.

الأهرام

 

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: هل يستطيع الحريرى؟
 

يؤكد الكاتب، أن سعد الحريرى لا يزال يحظى بإجماع لبنانى واسع فتح بإعلانه إمكانية العودة إلى منصب رئيس الوزراء الطريق إلى تسوية الأزمة، إن أدرك حزب الله حجم الخطر الذى يهدد لبنان إذا انهارت وحدته، فضلاً عن رغبة إسرائيل العارمة فى إنهاء وجوده، وعدم ممانعة الولايات المتحدة فى تقليم أظافره، والجفاف المتواصل فى شعبية الحزب فى العالمين العربى والإسلامى بعد أن جاوز دوره، وأصبح طرفاً مصدراً للمتاعب وحليفاً لإيران على حساب وحدة لبنان، خاصة أن تكليف رئيس وزراء جديد سوف يؤدى إلى انقسام حاد بين الكتل اللبنانية فى ظل غياب قدرة أى مرشح آخر غير الحريرى على الحصول على الأغلبية البرلمانية.

86c4034315.jpg

سعد الحريرى

الأخبار

 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: تحسن أوضاع السياحة يحتاج إلى عمل وليس تصريحات
 

طالب الكاتب، بضرورة دمج أصحاب المهن المتعلقة بقطاع السياحة، من خلال المشاركة الفعلية لهم مما يحقق انعكاسات إيجابية على الأحوال المعيشية، قائلاً" المفروض بل من المحتمل أن تكون المشاركة في أي مناسبة أوحدث سياحي خارجي مرتبط بما يمكن أن يحققه من عائد للدخل القومي وانعكاسات ايجابية علي الأحوال المعيشية لما يصل إلى عدة ملايين مواطن مصرى يسترزقون من هذه الصناعة الواعدة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.. على هذا الأساس فإنه لابد من مراجعة وحساب دقيق لهذه الأنشطة ليشارك فيها من لهم صلة بالسياحة سواء كان قطاعا رسميا أو خاصا. لا يجب أن يكون الهدف السفر وإقامة مؤتمرات صحفية لا جدوى منها ولا تأثير لها".

12237f3d10.jpg

فوج سياحى

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: أخطأت شيرين فلنساعدها كى تتعلم
 

تناول الكاتب، الأزمة الأخيرة للفنانة شيرين، بسبب التعليق الذى صدر منها رداً على طلب أحد الجمهور خارج مصر أغنية "ماشربتش من نيلها"، بأمر لا ينبغي ان يصدر عن فنان يقدر المسئولية ويخدم الفن وينتمي لتراب هذا الوطن.

0050e0ceb5.jpg

الفنانة شيرين

مضيفاً: "أخطأت شيرين، وعاقبها الجمهور. ومازال عليها ان تفعل الكثير لتمحو أثار أخطائها، ولتصالح النيل، ولتستعيد ما فقدته بسبب زلات اللسان، وعلينا ان نساعدها علي ذلك بأن نقدم لها كل العون لكي تتعلم..  وأظن أنها هذه المرة سوف تفعل".

المصرى اليوم
 

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: "غيرَ مُثقَلين بظلم ولا ظالمين"
 

أشاد الكاتب فى مقاله بفضيلة مفتى الديار المصرية، العلامة الدكتور شوقى علام، قائلاً إنه ضرب مثلا يؤسس لفقه المواطنة التى ترعى حقوق أصحاب الديانات التى اجتمعت فى أرض الأديان، فى حديثه عن بناء الكنائس، حينما قال إن بناء الكنائس جائزٌ شرعًا وفقًا للشريعة الإسلامية إذا احتاج أصحابها إلى ذلك فى عباداتهم وشعائرهم التى أقرهم الإسلام على البقاء عليها.

 

3b2759b2d7.jpg

شوقى علام مفتى الجمهورية

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: لا يسعد الرئيس طبعاً
 

يؤكد الكاتب أن الرئيس عبد الفتاح السيسى على علم بتقارير "الأسعار" فى مصر وما جاء فيه، ويسعده أن يسمع من مؤسسة دولية لها اسمها، أن الإصلاح الذى بدأه حقق مزاياه، ولكن الأكيد أيضاً أنه لا يسعده أن يسمع بالتوازى أن المواطن محدود الدخل، الذى يشكل الغالبية بين المصريين، يعانى يومياً كما لم يحدث أن عانى من قبل.

5b1873623a.jpg

 السيسى

مطالباً بتفعيل مشروع لتشغيل الشباب على عربات توزيع، تأخذ من المنتج، وتبيع للمستهلك، دون وسيط ثالث للقضاء على ظاهرة ارتفاع الأسعار.

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: مؤتمر أخبار اليوم.. كيف نستفيد منه؟
 

أشاد الكاتب فى مقاله بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، الذى شهد حضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ونحو عشرين وزيرا، وأكثر من 2000 رجل أعمال ومستثمر ومصرفى يمثلون جميع القطاعات الصناعية والإنتاجية، قائلاً: "من الجيد أن يجتمع ويلتئم هذا العدد الكبير من المسئولين والمختصين والخبراء، وجيد أكثر أن يعود التفاعل بين الحكومة ورجال الأعمال وأن يتبادلوا الأحاديث الودية والابتسامات بعد فترات من التوتر، لكن الأكثر أهمية أن نرى خطوات جادة لبدء حدوث انفراجة فى الواقع الاقتصادى يشعر بها غالبية المصريين خصوصا الطبقة الوسطى ومحدودى الدخل".

 

عبد-الله-السنوى

عبد الله السناوى يكتب: انقلابات الهواة

 

يرى الكاتب أن السعودية فشلت فيما طلبته من أهداف بالضغط على رئيس الوزراء اللبنانى "سعد الحريرى" للاستقالة المفاجئة من عاصمتها الرياض، قائلاً :"كأى انقلاب استراتيجى يطلب تعديل موازين القوى وحسابات المصالح فإن مصيره الفشل الذريع إذا لم تسنده الحقائق على الأرض، والصدام الخشن مع الحقائق مجازفة كبرى والاندفاع بالتهور من أعمال الهواة ".

الوطن
 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: إلغاء خانة الديانة ليس خيانة للديانة
 

عرض الكاتب من خلال مقاله رسالة وصلته من الشيخ الأزهرى د. مصطفى راشد، الذى يعيش فى أستراليا، يطالب فيها بإلغاء خانة الديانة من بطاقة الهوية الشخصية، قائلاً :"أنا أشاركه فى هذا المطلب الدستورى الذى يحترم قواعد ومبادئ الدولة المدنية الحديثة".

 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: تحديات السعودية الجديدة
 

يؤكد الكاتب أن السعودية الجديدة دخلت الآن تحدى مخاطر التحوّل الكبير الذى تجتازه أى قوى تقليدية محافظة تريد أن تتحول إلى قوى عصرية منفتحة على العالم، وقد ظهر هذا التغيير واضحاً فى العلاقات مع الفاتيكان والبابا فرانسيس.

c4dafc8919.jpg

الملك سلمان

وأخيراً أول دعوة لبطريرك مسيحى مارونى لزيارة الرياض، مستطرداً:"أنه تحد كبير فيه مواجهات كثيرة فى الداخل والمنطقة والعالم، ونحن الآن نتحدث عن سعودية مختلفة تماماً عما كانت عليه طوال 70 سنة ماضية ".

الوفد
 

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: لهذا ترعبهم صفقات تسليحنا
 

تحدث الكاتب، عن محاولات بعض الدول ذات الاهداف والطموحات الاستراتيجية فى منطقة الشرق الأوسط، إثارة الشكوك حول تسليح الجيش المصرى وتطوير قوته العسكرية، ولرفضها حق المصريين فى مواجهة حجم الخطر الذى تواجهه الدولة المصرية.

f8f51639eb.jpg

20170402123303333.jpg

الجيش المصرى

مشيراً إلى رد الرئيس عبد الفتاح السيسى على هؤلاء فى أكثر من مناسبة، آخرها بالمؤتمر الصحفى مع المراسلين الأجانب فى شرم الشيخ: أن هناك خللا فى التوازن الاستراتيجى بالمنطقة نتج عنه فراغ يؤثر على أمن واستقرار مصر بما يقتضى امتلاك مصر القوة العسكرية اللازمة لاستعادة هذا التوازن ومواجهة الإرهاب والتعامل مع الخطر القائم عندما يكون مباشرا عليها

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: لماذا الهجوم.. على وزير التعليم؟
 

اعترض الكاتب، على الحملات التى تحاول تشويه وزير التربية والتعليم المصرى فى الوقت الحالى، من أجل تنحيته عن منصبه، لمحاولاته إصلاح التدهور المتراكم فى منظومة التعليم من سنوات عديدة دون اتخاذ خطوات جادة.

eb1a6c297c.jpg

وزير التربية والتعليم

مضيفاً: " أرى وراءها أكثر من مافيا هدفها تدمير محاولة إصلاح التعليم، حتى وإن كانت بعض مظاهرها مغلفة بالبراءة.. والهدف الظاهر لهذه الحملات هو إجبار الوزير على الرحيل حتى لا يكمل تنفيذ أفكاره. ولو تحقق ذلك فلن نجد رجلاً آخر يجرؤ على قبول تحمل مسئولية هذه الوزارة، التى أراها المدخل الطبيعى لإنقاذ البلاد".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع