صحف الخليج تفضح مساعي قطر لتحويل الصومال إلى أفغانستان جديدة

صحف الخليج تفضح مساعي قطر لتحويل الصومال إلى أفغانستان جديدة
صحف الخليج تفضح مساعي قطر لتحويل الصومال إلى أفغانستان جديدة

تناولت الصحف الخليجية اليوم الخميس عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما برزته صحيفة "الخليج" بأن قناة "الجزيرة" تحذف مقابلة أجرتها مع قيادي في "جبهة النصرة".

 

"الجزيرة" تحذف مقابلة أجرتها مع قيادي في "جبهة النصرة"

برزت صحيفة "الخليج" ما قامت به قناة الجزيرة القطرية بحذف حوارًا أجراه موقعها الإلكتروني مع يوسف الهجر، واسمه التنظيمي أبو البراء الشامي، رئيس ما يسمى بالمكتب السياسي لهيئة تحرير الشام "جبهة النصرة سابقًا"، رغم وجود سوابق للقناة في بث لقاءات حصرية مع متطرفين وإرهابيين.

 

وهيئة تحرير الشام هي تشكيل عسكري مشارك في الحرب السورية، أسسته عدة فصائل عسكرية منتشرة في شمال سوريا، في مقدمتها جبهة فتح الشام، أي "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة بدعم من قطر وكانت جبهة النصرة قد غيّرت اسمها عدة مرات؛ لمحاولة الإيحاء بعدم ارتباطها بتنظيم القاعدة، كما أسست، مؤخرًا، مكتبًا سياسيًا يرأسه يوسف الهجر، في محاولة جديدة من الجبهة لنفي صفة التطرف عنها، وتوجهها نحو "الاعتدال"، كما زعمت الجزيرة في المقابلة التي حذفت على ما يبدو لعدم رغبة قطر في تسليط الضوء على علاقاتها بالتنظيمات المتطرفة في هذه الفترة، التي تواجه فيها ضغوطًا للتخلي عن دعم الإرهاب.

 

بورصة قطر تنزف

ونشرت صحيفة "عكاظ" تقريرًا أكدت فيه أن البورصة القطرية هببطت وسط أحجام تداول متواضعة، إذ تراجع سهم بنك قطر الوطني -أكبر مصرف- وأسهم قيادية أخرى بشكل حاد بفعل مبيعات لجني الأرباح.

 

وانخفض مؤشر بورصة قطر 2.3 %، مع هبوط سهم مصرف قطر الإسلامي 4.7 % في تداول مكثف. وسجلت وحدته كيوإنفست صافي ربح بلغ 1.7 مليون ريال في الربع الأول من العام، انخفاضا من 15 مليون ريال قبل عام.

 

وتراجع سهم بنك قطر الوطني 2.1 % في حجم تداول مرتفع، بعدما صعد في الجلسة السابقة إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2014. وانخفض سهم الكهرباء والماء القطرية 4.1%، وسهم صناعات قطر، ذو الثقل في السوق، 3.9 % وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.4 %، مع هبوط سهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 6.3 %، وسهم المجموعة المالية هيرميس 4.0 %.

 

قطر تسعى لتحويل الصومال إلى أفغانستان أخرى

كما برزت صحيفة "الخليج" ما قاله موقع "ذا كريستال آيز"، المعني بمكافحة التطرف، إن محاولة قطر توسيع نفوذها حول المنطقة المجاورة لها ليست سراً، وتشكل الصومال واحداً من الأهداف القطرية في هذا المجال، من خلالها مساعيها المحمومة للسيطرة على سواحل هذا البلد الواقع في القرن الإفريقي.

 

وأوضح الموقع أنه لكي تتمكن قطر من تحقيق ذلك، بحثت عن المنظمات الإرهابية؛ فمن خلال الإرهاب تسعى إلى إضعاف الحكومة والمجتمع الصوماليين. وحين تصبح الصومال ضعيفة، سيصير من الأسهل على قطر السيطرة على مؤسسات تلك الدولة، وفي نهاية المطاف على الساحل الصومالي الذي يجاور البحر الأحمر وأضاف الموقع أن الهدف الأساسيّ الذي تسعى إليه قطر الآن يبدو أنه ميناء مقديشو، فقد تسيطر قطر على الميناء وتستخدمه كمرفأ، إضافة إلى تحويله لقاعدة عسكرية لكن تحت غطاء عمليات التطوير والاستثمار في ذلك الميناء.

 

 

 

كما أشار الموقع إلى عدد من المخاوف حول هذا الجشع الذي تبديه الدوحة في الصومال، حيث تصاعدت هذه المخاوف في المجالات السياسية وحتى الاجتماعية حين توجّه الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو إلى الدوحة مؤخراً في زيارة رسميّة. لكنّ الأخيرة طرحت العديد من التساؤلات وذكر مراقبون أنّه تم توقيع اتفاقات خلال تلك الزيارة، فمن الواضح أن قطر تحاول أن تسوّق هذه الاتفاقات على أنّها مفيدة للنمو الاقتصادي في الصومال. لكن مع ذلك، قد تكون هناك أسباب أعمق تقف خلف هذه الاتفاقات.

 

ويشير الموقع إلى أن هناك تخوفاً لدى صوماليين كثر من أن تحوّل قطر بلادهم إلى أفغانستان أخرى بسبب ظروف المعيشة الصعبة التي تمرّ بها، حيث إن تركيا وإيران وقطر تتمتع كلها بطموح مشترك في تلك البلاد ويتمدد إلى اليمن هذه هي الدول التي تضخّ تمويلات ومساعدات تحتاج إليها المنظمات الإرهابية في الصومال ولفت الموقع الانتباه إلى أن هناك العديد من الأشخاص داخل الصومال يعتقدون أنّه من غير الممكن الوثوق بقطر.

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر