عبد السلام بدر يكتب: منظومة "التابليت" واللوبي القوي !!

عبد السلام بدر يكتب: منظومة "التابليت" واللوبي القوي !!
عبد السلام بدر يكتب: منظومة "التابليت" واللوبي القوي !!

 ارجع البعض تعثر منظومة التعليم التى بدت في امتحانات الصف الاول الثانوي الى وجود لوبي قوي داخل الوزارة وخارجها يعمل على افشال السيد الوزير لصالح جماعات الدروس الخصوصية ودور نشر الكتب الخارجية . ولمن يزعم ذلك اطرح عليه الاسئلة التالية :

السؤال الاول : هل اللوبي القوي منع الوزير من بناء مدارس لتقليل الكثافة في الفصل بالقدر الذي يمكن المعلم من السيطرة وتوصيل المعلومة في جو مناسب ؟

السؤال التاني : هل اللوبي القوي استطاع ان يمنع الوزير من تنقيح المناهج وتنقيتها من الحشو والاكتفاء بما هو مطلوب تعليمه للطلبة حسب مراحلهم التعليمية والذي يتناسب مع اعمارهم ؟

 السؤال الثالث : هل استطاع اللوبي القوي من اقناع الوزير بعدم النظر الى المعلم باعتباره القدوة والمثل الاعلى ومسئول عن اسرة يلزمها دخل يغطي احتاجاتها بشكل كريم فيستغني عن اعطاء الدروس الخصوصية ؟

السؤال الرابع : هل اللوبي القوي طلب من الوزير عدم سد العجز في المدرسين حتى لا يتحمل المعلم عددا من الحصص تجعله منهكا فاسد المزاج لا يعطي الدرس حقه مغلوبا على امره؟

 السؤال الخامس : هل اللوبي القوي منع الوزير من عمل دورات لاعادة تأهيل المعلمين الذين يثبت من تقارير موجهيهم انهم بحاجة الى رفع كفاءة ؟

السؤال السادس : هل اللوبي القوي اثر على الوزير ومنعه من اصدار تعليمات لمديري المديريات بضرورة الاهتمام بالانشطة الرياضية والفنية والثقافية التي تهذب النفس وتشكل وجدان التلميذ فتنمي لديه الانتماء بالوطن وتحببه في التعليم وتحفزه ليكون مواطنا صالحا؟

السؤال السابع : هل اللوبي القوي استطاع ان يمنع الوزير من قيام لجان المتابعة لمعرفة كل السلبيات داخل المدارس من عدم انتظام وتسيب وعدم توفر وسائل الامن والسلامة بالمدارس بشكل فعلي وحقيقي لا تغلب عليه المجاملات والمصالح المشتركة والتي تبدو في كل المدارس تقريبا ؟

 السؤال الثامن : هل اللوبي القوي استطاع ان يقنع الوزير بان شبكات الاتصال اللازمة لتشغيل 750الف تابليت في وقت واحد كافية ولن تتعرض للعطل في اوقات الامتحانات . ؟

السؤال التاسع : هل اللوبي القوي استطاع ان يقنع الوزير بان تبدأ تجربة النظام الجديد في المرحلة الثانوية بدلا من تجربتها في الابتدائية او الاعدادية مع تلاميذ سنوات النقل الذين ينجحون تلقائيا في الغالب ؟

 السؤال العاشر : هل اللوبي القوي استطاع ان يوهم الوزير ان تكلفة التابليت وبرامجه المستورده اقل من شراء شبكة تعليمة مستقلة لا تتأثر بشبكات التواصل الاجتماعي اثناء التحميل عليها ؟

السؤال الحادي عشر : هل اللوبي القوي اقنع السيد الوزير بان نجاح التجربة في دولة او دول ما يعني نجاحها في مصر بالضرورة ؟

السؤال الثاني عشر : هل اللوبي القوي اخفى على السيد الوزير ان من سبقوه فكروا فيما حاول تطبيقه لكنهم تريثوا وأجلوا التفيذ لحين اصلاح البنية التحتية للمنظومة .؟

السؤال الثالث عشر : هل اللوبي القوي اقنع السيد الوزير بأن يتعاقد مع عدد من شباب الخريجين لعدة اشهر فقط وهو يعلم ماتعانيه الوزارة من عجز شديد . ام ان المسألة كانت لجمع مبالغ منهم مقابل التعاقد غير ماتحملوه في استكمال اوراقهم التي ربما لا حاجة لبعضها ؟

السؤال الرابع عشر : هل اللوبي القوي اخفي عن السيد الوزير ان طلبة اولي ثانوي هذا العام لم يستوعب نصفهم على الاقل كيف يستخدم التابليت ولو عبر التقييم عن حقيقة مستواهم لاستحقوا الرسوب ووجب تدريبهم في العام القادم بالاضافة الى سبعمائة الف جدد منقولين من الشهادة الاعدادية ليصل العدد الى مليون طالب تقريبا يلزمهم برامج اجنبية ومدربين اجانب و " وسيستم " لا يقع بمليون جهاز ؟

السؤال الخامس عشر : هل اراد السيد الوزير ان يكون له شرف انجاز والسبق في استخدام الطالب المصري للتابليت ويتم ذلك في فترة توليه مهما كانت التكلفة فبدأ بما كان يجب الانتهاء به بعد التمهيد وحسن الاعداد ؟

السؤال السادس عشر : اوجهه الى السيد الوزير : سيادتك صرحت بان السبب في سقوط " السيستم " في الامتحان التجريبي كان دخول اعداد كبيرة ومن كل العالم تفوق ما كان متوقعا ثم صرحت بعد ذلك امام البرلمان بان السبب هو عدم سداد فاتوة النت . فما هو تفسير سيادتك وأي السببين هو الصحيح ؟