أخبار عاجلة

الصحف العالمية: CIA حذر من وجود أطفال بعد ثوانى من غارة البنتاجون فى كابول.. تفاقم أزمة الطاقة فى بريطانيا بسبب ارتفاع أسعار الغاز قبل الشتاء..وعودة مصارعة الثيران فى إسبانيا بعد توقف عام ونصف بسبب كورونا

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، عددا من القضايا والتقارير، من بينها الكشف عن تحذير متأخر من سى آى إيه بشأن ضربة كابول بالخطأ، وارتفاع أسعار الغاز فى بريطانيا قبل الشتاء.

 

الصحف الأمريكية:

سى إن إن: CIA

حذر من وجود أطفال بعد ثوانى من غارة البنتاجون فى كابول

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، إن بعدما أطلق الجيش الأمريكى صاروخ هايلفاير لإيقاف سيارة تويوتا كورولا بيضاء كان يعتقد أنها تشكل تهديدا وشيكا للقوات الأمريكية التى  تقود عملية الإجلاء فى مطار كابول، أصدرت وكالة الاستخبارات المركزية تحذيرا عاجلا: من المحتمل أن يكون هناك مدنيون فى المنطقة، بما فى ذلك أطفال محتملون داخل السيارة، وفقا لثلاث مصادر مطلعة على الموقف.

66a7ae590c.jpg

 لكن الوقت كان قد تأخر، فقد جاء التحذير فى 29 أغسطس، قبل ثوان من سقوط الصاروخ على السيارة، مما أسفر عن مقتل  مدنين، بينهم سبعة أطفال.

 

وفى الأسابيع التالية، أصر الجيش الأمريكى على أن الضربة كانت مبررة على هدف إرهابى مؤكد، واعترف أن بعض المدنيين ربما قتلوا. لكن يوم الجمعة، وبعد أسابيع من التغطية الإعلامية التى تشكك فى شرعية الضربة، اعترف الجيش بأن أحدا فى السيارة لم يكن على صلة بداعش خراسان كما كان يعتقد، وقال الجنرال فرانك ماكينزى، القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية إن الضربة كانت خطأ.

 

 ولم يكن واضحا ما إذا كان الجيش قد أخبر مجتمع الاستخبارات بأنه قرر المضى قدما فى الضربة، ما لم يكن هناك سببا آخرا غير أن الوضع كان يتطور بسرعة، بحسب التقرير. وعادة ما يصف الجيش مثل هذه الضربات التى يُسمح للقادة فى الميدان بشنها دون استشارة التسلسل القيادى بأنها ديناميكية.

 فى بعض الأحيان،  ربما يطلب الجيش من مجتمع الاستخبارات إسناد مهمة لطائرات المراقبة وغيرها من الأصول لمراقبة سيارة محددة أو موقع محدد، وتقوم الاستخبارات بمشاركة البيانات حول الأهداف مع  وزارة الدفاع فى نفس الوقت، لكن القرار فى النهاية يكون فى يد القائد الميدانى.

 

بلومبرج: إدارة بايدن تقترب من توفير نصف مليار أخرى من لقاح فايزر للتبرع بها عالميا

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن إدارة بايدن تتفاوض مع شركة فايزر لشراء نصف مليار جرعة إضافية من لقاح كورونا للتبرع بها عالميا، بحسب ما أفاد شخص مطلع على الأمر، فيما وصفته الوكالة بأنه يضاعف من التزام حكومة واشنطن لمساعدة الدول الأقل ثراءً.

c1be9c44e1.jpg

 

ووفقا للمصدر، فمن المتوقع الإعلان عن الصفقة فى الأيام المقبلة، قبل القمة الدولية بشأن كورونا التى دعا إليها الرئيس بايدن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التى تنعقد هذا الأسبوع.

 

وكانت إدارة بايدن قد وقعت اتفاقا شبه مطابق مع الشركة فى أغسطس الماضى، وقامت فايزر بنقل هذه الشحنات عبر مبادرة مشاركة اللقاح العالمية كوفاكس. وكان البرنامج بطيئا فى تقديم هذه الجرعات للدول المشاركة، مما ترك العديد ن لدول  الأقل ثراء تطعيم نسبة ضئيلة من سكانها.

 

وكان منسق استجابة كورونا بالبيت الأبيض قد قال الأسبوع الماضى إن الرئيس كان واضحا فى أن الولايات المتحدة ستفعل المزيد والمزيد للمساعدة قيادة العالم فى  التطعيم.

 

 وتقول بلومبرج إنه فى حين أن التبرعات تعد بادرة دبلوماسية من قبل الولايات المتحدة، فإن التطيعم الواسع لشعوب العالم أيضا من شأنه أن يساعد فى الحد من فرص ظهور المتغيرات التى يمكن أن تتهرب من المناعة التى توفرها اللقاحات.

 

 كما أن التبرعات الكبيرة ستساعد أيضا فى الحد من الانتقادات للولايات المتحدة بأنها تحتفظ باللقاحات من أجل منح مواطنيها جرعات معززة فى الوقت الذى لا تزال فيه المناطق الأقل دخلا من العالم فى انتظار الحصول على التحصين. ومن المتوقع أن تقرر هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فى الأيام المقبلة تفاصيل تقديم جرعة معززة من لقاحات كورونا، بعدما أوصت لجنة من الخبراء الخارجين الهيئة بتقديم جرعة ثالثة لمن هم فوق الـ 65، والفئات المعرضة للخطر.

 

إدارة بايدن تستعد لترحيل المئات من مهاجرى هايتى إلى وطنهم

قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن ستعيد المئات من المهاجرين الهايتيين إلى وطنهم بعد موجة من دخول المهاجرين للولايات المتحدة من خلال الحدود الجنوبية فى الأيام الأخيرة.

26d3d05e40.jpg

 

وأوضحت الصحيفة أن الموجة المفاجئة جلبت آلاف الهايتيين إلى ولاية تكساس، وتجمع المئات بالقرب من جسر فى مدينى ديل ريو الحدودية مع إعداد الإدارة لخطة للتعامل مع وصفه حاكم تكساس جريج أبو بأنه أزمة حدود.

 

 وأوضحت الصحيفة أن طرد المهاجرين الهايتيين من الولايات المتحدة، هو جزء من إستراتيجية إدارة بايدن المكونة من ست نقاط للتعامل مع زيادة عبور المهاجرين فى ديل ريو، بحسب ما قالت وزارة الأمن الدخلى الأمريكية.

 

 وتدعو الخطة أيضا إلى نشر مزيد من الأفراد الأمريكيين على الحدود، وإعادة توطين المهاجرين فى مواجع أخرى وتحسين أوضع المهاجرين فى الولايات المتحدة.

 

 وخلال 48 ساعة، سيتم إرسال 400 من عملاء وضباط وكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية إلى ميناء دخول ديل ريو لتحسين السيطرة على المنطقة ردا على التدفق الكبير للمهاجرين إلى البلاد، وسيتم إرسال المزيد عند الضرورة بحسب وزارة الأمن الداخلى.

 

 وبينما تخطط الولايات المتحدة لتسريع وتيرة الرحلات الجوية وزيادة سعتها لإبعاد المهاجرين على الحدود، فإن إدارة بايدن تتخذ ما وصف بإجراءات إنسانية عاجلة لتحسين أوضاعهم أثناء وجودهم على الأراضى الأمريكية وقيد الاحتجاز بما يضمن سلامة وأمن المهاجرين. ووجه البيت الأبيض الوكالات الأمريكية للعمل مع حكومة هايتى والحكومات الأخرى لتقديم المساعدة ودعم المهاجرين العائدين إلى تلك البلدان.

 

 وكان الهايتيون يعبرون بحرية ريو جراند، ويمرون عبر مياه ضحلة، وهى الشئ الوحيد الذى يفصلهم عن الولايات المتحدة والمكسيك. وهؤلاء الذين لم يستطيعوا شراء إمدادات وضروريات فى الولايات المتحدة يستطيعون عبور ريو جراند لمدة قصيرة لزيارة المكسيك وشراء ما يحتاجونه.

 

الصحف البريطانية

تفاقم أزمة الطاقة فى بريطانيا بسبب ارتفاع أسعار الغاز قبل الشتاء

قالت صحيفة "الأوبزفر" إن الحكومة البريطانية عكفت على طمأنة البريطانيين بأن ارتفاع أسعار الغاز لن يغرق البلاد في أزمة طاقة، حيث عقد الوزراء سلسلة من الاجتماعات الطارئة مع شركات الطاقة والمنظمين لتحديد ما إذا كان بإمكان الأمة إبقاء الأنوار والتدفئة المركزية قيد التشغيل هذا الشتاء.

907adb3225.jpg

وشبّه أحد كبار المطلعين على الصناعة الاجتماعات التى عُقدت بين وزير الأعمال، كواسي كوارتنج، وقادة صناعة الطاقة بمحادثات الأزمة المبكرة التي عُقدت بعد تفشي وباء فيروس كورونا.

 

وقالت الصحيفة البريطانية إن أسعار الغاز ارتفعت بأكثر من 70٪ في أغسطس وحده، وأدت الصدمة إلى توقف شركات الطاقة والشركات الصناعية الثقيلة عن العمل، يمكن للأسر أن تشهد ارتفاعًا في فواتير الطاقة بما يصل إلى 400 جنيه إسترليني في السنة، وفقًا لبعض التقديرات.

 

وقالت الصحيفة إن نقص ثانى أكسيد الكربون، وهو منتج ثانوى للصناعات الثقيلة، يعني أن نقص الغذاء سيصبح أكثر حدة لأن منتجي اللحوم يستخدمونه لذبح الحيوانات بطريقة إنسانية.

 

وبعد ثمانى ساعات من المناقشات الفردية، أعلن كوارتنج عن مزيد من المحادثات يوم الأحد مع المنظم Ofgem ، وسيجتمع يوم الاثنين مع قادة الصناعة مرة أخرى لبحث سبل الحفاظ على الصناعة قائمة ومنع وقوع الملايين في فقر الوقود. وأدى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى دفع سبعة موردي للطاقة إلى التوقف عن العمل هذا العام وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مساء السبت أن أربعة أخرى قد تتوقف عن العمل الأسبوع المقبل.

 

وأوضحت الصحيفة أن كوارتنج يعمل أيضًا مع وزراء آخرين لتجنب الآثار غير المباشرة الأخرى لأزمة الغاز. وتواجه صناعة الأغذية والمشروبات بالفعل نقصًا في ثاني أكسيد الكربون بعد أن أجبرت الزيادات في أسعار الغاز مصنعي الأسمدة على الإغلاق. قال مالك برنارد ماثيوز إن النقص في ثاني أكسيد الكربون يعني أن "عيد الميلاد سيُلغى".

 

 

"الكمامة" تتسبب فى إنزال الملاكم البريطاني أمير خان وصديقه من طائرة بأمريكا

قال الملاكم البريطاني أمير خان إن الشرطة نقلته من على متن طائرة ورافقته من رحلة في الولايات المتحدة "بدون سبب"، وذلك بعد مشكلة تتعلق بقناع الوجه قالت خطوط الطيران إن صديقه تتسبب فيها.

fa8a4b8eef.jpg

 وقالت وكالة "بريس أسوسيشن" البريطانية، إن الملاكم الشاب البالغ من العمر 34 عامًا، والذي ظهر أيضًا في برامج تلفزيون الواقع ادعى أنه تم حظره من قبل الخطوط الجوية الأمريكية.

 

 وفي مقطع فيديو نُشر على "تويتر"، قال الملاكم إنه كان يحاول السفر إلى معسكر تدريب في كولورادو من نيويورك ، لكن تم نقله وزميله عندما اشتكى أحدهم من أن قناع وجه زميله "لم يكن مرتفعًا بدرجة كافية".

 

وتحدث عن "اشمئزازه" من معاملته المزعومة، وقال خان: "تم نقلي من الطائرة اليوم عندما كنت ذاهبًا إلى معسكر تدريب في كولورادو سبرينجز من قبل الشرطة. من الواضح أنه تم تقديم شكوى من قبل موظفي شركة الخطوط الجوية الأمريكية ، وقالوا إن كمامة زميلي لم تكن مرتفعة بما يكفي  وكان عليهم إيقاف الطائرة وإخراجي أنا وصديقي عندما لم أفعل شيئًا خاطئًا."

 

 وأضاف "لقد طردونا ، كنت جالسًا في مقعد 1A ، وكان جالسًا هو في 1B – أجد الأمر مثيرًا للاشمئزاز وغير محترم للغاية ، كان من المفترض أن أذهب إلى كولورادو سبرينجز لمعسكر تدريب والآن عدت إلى نيويورك من أجل يوم آخر.

 

وتابع قائلا "الآن يتعين علي إعادة جدولة طائرة أخرى للعودة إلى المعسكر التدريبي وهو أمر مزعج حقًا ، دون سبب كان ذلك ، وأنا أشعر بالاشمئزاز الشديد من قيام شركة أمريكان إيرلاينز بفعل ذلك بنا ومنعي من السفر.

 

وأضاف قائلا "أنا متأكد من أنه يجب أن تكون هناك كاميرات على متن الطائرة يمكنهم رؤيتها، أو يجب أن يراها شخص ما ، ليرى ما إذا كان زميلي سيئًا حقًا على أي حال أو تسبب في مشكلة بطريقة كان يجب أن يُنقل فيها من الطائرة - لم أر هذا يحدث من قبل ".

 

قالت شركة أمريكان إيرلاينز في بيان إنه قبل الإقلاع ، عادت الطائرة إلى البوابة لإنزال اثنين من العملاء الذين ورد أنهما رفضا الامتثال لطلبات متكررة من أفراد الطاقم لتخزين الأمتعة ووضع الهواتف المحمولة في وضع الطائرة والالتزام بمتطلبات غطاء الوجه الفيدرالي".

 

 

وأضاف البيان أن الراكبين نزلا من الطائرة دون وقوع حوادث وأن الشرطة كانت حاضرة كإجراء بروتوكولى. وقالت شركة الطيران إنه لم يتم وضع خان أو زميله على "قائمة الرفض الداخلية" أو منعهما من السفر في المستقبل على متن شركة أمريكان إيرلاينز أو شركائها.

 

وأضافت الشركة أن فريق علاقات العملاء التابع لها كان على اتصال بخان "لمعرفة المزيد عن تجربته وتعزيز أهمية السياسات المطبقة من أجل سلامة عملائنا وطاقمنا".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

صحيفة إيطالية: اعتقال كاهن استغل أموال الصدقات لإقامة حفلات جنس وشراء مخدرات

ألقت الشرطة الإيطالية القبض على الكاهن فرانشيسكو سبانيزي بعد اتهامه ببيع واستيراد المخدرات، بالإضافة إلى استخدام أموال من الصدقات لتمويل هذه المخدرات وتنظيم حفلات الجنس، حسبما قالت صحيفة "جورنال دى صقلية" الإيطالية .

وفقًا لتحقيقات الشرطة المحلية، كان الكاهن الإيطالى يستخدم الأموال التي جمعتها الكنيسة لشراء المخدرات وتنظيم حفلات الجنس، بحضور متخصصين مثل الأطباء ومديرى البنوك ورجال الأعمال، الذين تم تجنيدهم من قبل كاهن الرعية عبر الإنترنت، كما ألقي القبض على أليسيو ريجينا، زميل الكاهن، بتهمة نقل المخدرات، حيث تم التعرف على نشاطه الاجرامى فى أغسطس الماضى بسبب استيراد المخدرات من هولندا.

وأكد المدعي العام جوزيبي نيكولوسي أن الحفلات تم تنظيمها مع صديق مقرب وكانت متكررة، وكان يجمع الكثير من الأشخاص ويحضر ما لا يقل عن 200 شخص.

وقال أسقف براتو، جيوفاني نيربيني، إنه يشعر بـ "الألم والذعر" بسبب ما حدث ، واعترف بأنه خلال أبريل ، اعترف سبانيزي بتعاطي المخدرات، ولذلك أمره الاسقف بالذهاب إلى طبيب نفسى ، ثم قرر سحب صلاحياته عن خزائن الرعية لوجود تحركات مشبوهة.

ووفقًا للشرطة، فإن الكاهن دفع ثمن العقار بعروض من أبناء الأبرشية وكان مخصصًا للأشخاص الذين يتم الاتصال بهم من خلال مواقع المواعدة الجنسية، كان من الممكن تنظيم الحفلات في منزل زميله المعتقل الآخر، حوالي عشرة مشاركين في الاجتماعات .

في الوقت الحالي، صدرت أوامر بإقامته الجبرية أثناء تقدم التحقيقات لتوضيح مسؤولياته.

 

عودة مصارعة الثيران فى إسبانيا بعد عام ونصف من التوقف بسبب كورونا

احتفت الصحف الإسبانية بعودة "مصارعة الثيران" فى إشبيلية بعد عام ونصف من التوقف بسبب أزمة فيروس كورونا، واستعادت ساحة إشبيلية لمصارعة الثيران نشاطها مع سعة قصوى 60% من المقاعد للمتفرجين.

5a03794ac0.jpg

وقالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إنه اعتبارا من غدا الاثنين ستكون جميع ساحات وأماكن مصارعة الثيران فى فيتناس، قادرة على ممارسة نشاط مصارعة الثيران، مع سعة لا تتجاوز 75% من السعة المصرح بها.

وفى السنوات الأخيرة، اكتسبت الحركات المؤيدة لحقوق الحيوان قوة وتسببت فى توقف مصارعة الثيران فى أجزاء معينى من إسبانيا، والمنطقة الوحيدة التى بموجب القانون لا تحتفل بمصارعة الثيران هى جزر الكنارى .

 

وقالت صحيفة "دياريو دى إشبيلية"، إن روكا رى، أحد مصارعين الثيران المعروفين كان الفائز فى الجولة الأولى من مصارعة الثيران .

وخرجت 10 ثيران فى شوارع فيلاسيكا دو لا ساجرا، ولم يصب أحد بأذى خلال جولة الركض الأولى في القرية التي يبلغ عدد سكانها 1700 نسمة وتقع على بعد 65 كيلومترا جنوبي مدريد.

وقال مجلس القرية إنه من أجل الالتزام بالقيود الصحية تم السماح لـ900 شخص بالركض أمام الثيران كل يوم خلال المهرجان الذي يجري بين يومي 5 و12 سبتمبر الجاري، فيما تم قصر عدد المتفرجين على 1300 فرد في كل مرة.

وأوضح استطلاع أجرته شركة إلكتومانيا في 2020 أن 47 % من الإسبان يؤيدون منع مصارعة الثيران بينما يعارض 18.6 % إلغاءها، فيما يعترض 37 % على مصارعة الثيران لكنهم لم يبدوا الرغبة في منعها.

 

صحيفة: الشرطة الإيطالية توقف مزادا لبيع سلع أثرية مكسيكية فى روما

أوقف الشرطة الإيطالية، مزاداً لبيع سلع أثرية مكسيكية كان يُقام في روما، في كازا بيرتولامي للفنون الجميلة، وفى انتظار إصدار حكم بشأن مصدرها الغير مشروع ، واعادتها إلى بلدها الأصلى، وفقا لصحيفة "لا خورنادا" المكسيكية.

تحت قيادة القائد روبرتو ريكاردي، أحد ضباط الشرطة المتخصصين فى الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في إيطاليا، تم تنفيذ عملية وقف المزاد بعد أن أعربت السفارة المكسيكية للسلطات الإيطالية عن "دهشتها وسخطها واحتجاجها الشديد" على الإعلان على هذا المزاد.

 

ونشرت السفارة المكسيكية فى إيطالية على شبكات التواصل الاجتماعى "تدمر هذه الأنواع من المبيعات التراث الثقافي والتاريخي للمكسيك"، مشيرة إلى أن القطع الأثرية تم إخراجها بشكل غير مشروع ويتم الاتجار بها ، مع ترك قيمتها التاريخية والثقافية .

 

حدد أليخاندرو باوتيستا ، عالم الآثار من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) ، أن 17 قطعة فقط من أصل 31 قطعة مجمعة تنتمي إلى التراث الوطني المكسيكي، وكان المزاد الإيطالى يرغب فى الحصول على أكثر من 23 الف يورو من بيع هذه القطع.

 

على الرغم من أنه ليس مبلغًا باهظًا ، إلا أنها المرة الأولى التي توقف فيها سلطات دولة أوروبية بيع الأعمال الأثرية لأمريكا الوسطى ، ردًا على الاحتجاجات المتعددة التي قدمتها الحكومة المكسيكية ضد هذه المزادات.

بعد استشارة العديد من علماء الآثار ومراجعة الببليوجرافيا ذات الصلة ، فإنه من بين هذه القطع الأثرية يوجد اثنين من مجسمات الطين التى جاءت من ساحل خليج المكسيك ، وتحديداً من وسط فيراكروز ، من الانتماء الثقافي لتوتوناك ، الذي تم صنعه في الفترة الكلاسيكية لأمريكا الوسطى (400) - 900 م).

من بين القطع المستردة ، يوجد أيضًا وعاء ثلاثي القوائم من الصلصال ، تم تصميمه ورسمه من غرب المكسيك ، وتحديداً من منطقة ميتشواكان ، من الانتماء الثقافي في تاراسكان ، صنع في فترة ما بعد أمريكا الوسطى (1200-1521 م) .

 

كما تم العثور على وعاء من الفخار به تصميمات مطلية باللون الأحمر على اللون البني من الخارج وتمثيلان حيوانيان على الحافة ، من غرب المكسيك ، Coyotlatelan (فترة ما بعد الكلاسيكية القديمة 900-1200 بعد الميلاد)

 

وتأتي معظم القطع من مجموعة ماريا بيا وأمينتور فنفاني ، السياسي الإيطالي الثري والمؤثر الذي توفي عام 1999 ، ومؤسس حزب الديمقراطية المسيحية المحافظ ، والذي كان يعتبر ذات يوم أقوى رجل في بلاده بعد موسوليني.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع