علماء آثار يكتشفون بقايا مستوطنة من العصر الحديدى فى حفريات عمان

علماء آثار يكتشفون بقايا مستوطنة من العصر الحديدى فى حفريات عمان
علماء آثار يكتشفون بقايا مستوطنة من العصر الحديدى فى حفريات عمان
اكتشف علماء الآثار البولنديون العاملون فى عمان، أدلة لمعالجة خام النحاس فى منطقة قميرة الجبلية الصخرية، وأدوات حجرية وأجزاء من أفران صهر النحاس، كما تم العثور بقايا مستوطنة من العصر الحديدى، وفقا لما نشره المركز البولندى لآثار البحر الأبيض المتوسط التابع لجامعة وارسو.

 

كان بيوتر بيلينسكي وأجنيشكا بينكوفسكا من جامعة وارسو، يبحثان عن آثار لاستخراج النحاس ومعالجته وصهره لأنه من المعروف أن المعدن تم تصديره من المنطقة إلى الهند وبلاد ما بين النهرين طوال العصر البرونزى المبكر، بين حوالى 2600 و2000 قبل الميلاد.

 

وقالت بينكوفسكا: "عثرنا على سطح الأرض على العشرات من الأدوات الحجرية المستخدمة لسحق الخام والعديد من شظايا جدران الفرن المستخدمة لصهر النحاس".

 

وأضافت: "تم أيضًا الحفاظ على بقايا المباني التي كانت على الأرجح بمثابة ورش عمل، ويشار إلى أن خام النحاس تمت معالجته فى الموقع على مدى فترة طويلة من الزمن".

 

واكتشفوا أيضًا بقايا مستوطنة من العصر الحديدي على تلة في المنطقة، كانت مستوطنة مأهولة بالسكان بين عامي 1300 و300 قبل الميلاد، مكونة من منازل متجاورة تقع على جانبي شارع ضيق.

 

وحتى الآن سجلت البعثة العشرات من المواقع الأثرية غير المعروفة سابقًا والتي تنتمي إلى تسلسلات زمنية مختلفة، بدءًا من العصر الحجرى الحديث، وحتى العصور ما قبل الحديثة وتم إجراء عمليات التنقيب فى المواقع التى أسفرت، من بين أمور أخرى، عن اكتشاف لوحة ألعاب عمرها 4000 عام.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع