مسلسل صيد العقارب الحلقة 17.. تاريخ قراءة الكف عبر الحضارات

مسلسل صيد العقارب الحلقة 17.. تاريخ قراءة الكف عبر الحضارات
مسلسل صيد العقارب الحلقة 17.. تاريخ قراءة الكف عبر الحضارات

في الحلقة الـ 17 من مسلسل صيد العقارب، من بطولة الفنانة غادة عبد الرازق، الذي يعرض يوميا علي قناة cbc، تذكرت عيادة ذكرياتها مع ياسين وقيامه بقراءة كفها ومعرفه عمرها، وفي خلال السطور التالية سوف نستعرض مفهوم قراءة الكف.


عرفت الحضارات القديمة في بلاد الرافدين والهند والصين قراءة الكف منذ وقت قديم قد يعود إلى حوالي 3000 عام قبل الميلاد وبقيت تتناقله عبر الأجيال من جيل إلى جيل، وأقدم توثيق مكتوب يلقي الضوء على هذه الممارسة وجد في الهند مكتوبا باللغة السنسكريتية ويدعى أنجاويديا وهو بحسب معتقدات الهنود، فإن قراءة الكف منحت كهدية للبشر من آلهة البحر سمودرا، وكذلك يعتقد الهنود أن حكماء الهند تعرفوا على بوذا من خلال بعض العلامات على يديهِ ورجليهِ.

بينما عرف اليونانيين والرومان قراءة الكف وسموها (قحافة اليد)، وهم يقصدون بذلك كامل يد الإنسان علما بأن معظم المعلومات التي تتكلم عن هذهِ الممارسة فقدت عبر السنين، وتطرق بعض المفكرين القدامى أمثال ديموقريطوس والفيلسوف أرسطو في بعض كتاباتهم إلى قراءة الكف كما أبدى كلا من هيبوقراطس وفيثاغورث اهتماما بهذه الممارسة.

قراءة الكف وقراءة الطالع وقراءة الفنجان في الشريعة الإسلامية هي ضرب من ضروب التنجيم والكهانة وهي أمور محرمة وتعتبر من إدعاء علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله كما في الآية ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله )

وفي الآية الأخرى ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ) وهذه العلوم والقراءات تعدها الشريعة الإسلامية إدعاء لعلم الغيب وكفر أكبر يخالف جوهر الإسلام.

وفي الحديث النبوي: عن وصيفة بنت أبي عبيد عن بعض أزواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: (من أتى عرافاً فسألهُ عن شيءٍ فصدقهُ لم تقبل لهُ صلاة أربعين ليلة).

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع