مسلسل مليحة الحلقة 2.. تعرف على تاريخ مدينة السلوم

مسلسل مليحة الحلقة 2.. تعرف على تاريخ مدينة السلوم
مسلسل مليحة الحلقة 2.. تعرف على تاريخ مدينة السلوم

خلال الحلقة الثانية من مسلسل مليحة، الذى يعرض ضمن دراما رمضان 2024 في النصف الثانى من الشهر، ظهر اسم "مدينة السلوم" وإليك كل ما تريد معرفته عن المدينة.

مدينة السلوم  


السلوم هي مدينة حدودية مصرية صغيرة قرب الحدود الغربية لمصر مع ليبيا وتقع على ساحل البحر المتوسط وهي عبارة عن خور في قلب البحر المتوسط، يحدها من الشرق الساحل، ومن الشمال هضبة السلوم، ويقع بها منفذ السلوم البري الحدودي مع ليبيا وتبلغ مساحة مدينة السلوم 35 كم بخلاف القرى التابعة لها، ويتبع مركز السلوم قريتي بقبق وأبو زربية، وتتبع إداريا محافظة مطروح وتبعد نحو 215 كيلومتر عن عاصمة المحافظة مدينة مرسى مطروح، وعدد سكانها 10913 نسمة تقريبا ويسكن السلوم بعض من قبائل أولاد علي وتقع بها هضبة السلوم المُطلّة على خليج السلوم ويشتغل أهلها بمهنة الصيد.

التاريخ

وقد جاء اسم السلوم في وقائع الحرب العالمية الثانية حينما بدأت القوات الإيطالية باحتلالها لصحراء مصر الغربية بداية بمدينة السلوم وأقامت الحصون في السلوم ومدينة سيدي براني، وقد أُقيم بها مقابر لضحايا دول الكومنولث.

أما عن محمية السلوم، فهى أول محمية ذات مكون بحرى خالص فى المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط. تعد محمية السلوم أول محمية ذات مكون بحرى خالص فى المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، أعلنت محمية طبيعية فى عام 2010، مضافا إليها شريط برى ساحلى يحيط بها لحماية الأنظمة البرية والساحلية".


تقع المحمية على الحدود الغربية لمصر مع ليبيا فى الجزء الشمالى الغربى من محافظة مرسى مطروح، وتبلغ مساحتها حوالى 383 كيلو متر مربع، ويقع الجزء البحرى منها فى المياه الإقليمية المصرية، بالإضافة إلى الجروف شمال مدينة السلوم وجزء ساحلى يمتد لمسافة حوالى 500 متر بعمق النطاق الساحلى.

يوجد بالمحمية ما يقرب من 160 نوعًا من الطيور ما بين مقيمة ومهاجرة مثل حبارى الشمال الإفريقى وأنواع القنبرة، وتضم أكثر من 30 نوعا من الزواحف والبرمائيات بعضها مهدد بالإنقراض مثل السلحفاة البحرية كبيرة الرأس، والورل، والسحالى، والثعابين، كما يوجد بها ما يزيد على 30 نوعًا من الثدييات بالمحمية.

تحتوى محمية السلوم أيضا على أكثر من 57 نوعًا من الكائنات القاعية الكبيرة فى خليج السلوم مثل الرخويات، القشريات والجلد شوكيات، كما تضم 55 نوعًا بحريًا من الأنواع التجارية، و12 ألف نوع بحرى منها 8500 من الكائنات الحيوانية المرئية، ويتوافر بها أيضًا أكثر من 1300 نوع نبات بحرى، تعد المحمية من أغنى المناطق من حيث التنوع البيولوجى للأسماك، أما عن التنوع الحيوى فيمثل نحو 9% من إجمالى الأنواع فى بحار العالم.

"مفتاح البيت بقلبي وأنا راجع وبأيدي ولدي، راجع إلى مدينة البرتقال الحزينة إلى مدينة يافا، ولو كل العالم كان ضدي، فحق العودة حق مقدّس لو طالت السنين"، لفت مفتاح "العودة" الفلسطيني الأنظار في الحلقة الأولى من مسلسل مليحة الذي يعرض يوميًا على قنوات on)  - (cbc ومنصة (Watch it) ، وذلك ضمن السباق الرمضاني الذي تقدمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التي تحرص على مساندة الفلسطينيين وإبراز الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية منذ عام 1948.


ظهور "مفتاح العودة" في الحلقة الأولى من مسلسل مليحة، يؤكد أنه رغم مرور 76 عاما على احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية عام 1948، إلا أن "الحكاية لم تنتهي وأن حلم العودة إلى الديار مازال قائم ولا يترك الأذهان والقلوب".


وفي اللحظات الأولى من المسلسل ظهرة شخصية مليحة وهي تعلق "مفتاح العودة" على حائط في منزلها وبجوار مفاتيح أخرى تستخدمها كل صباح عند خروجها من المنزل والعودة إليه مرة أخرى، لتأكيد أن كل فلسطيني لا ينسى حلم العودة وأمل الرجوع إلى منزله في بلاده التي احتلتها ودمرتها إسرائيل.


وفي الحلقة الأولى أيضا من المسلسل، تسأل مليحة التي ترتدي سلسلة مرسوم عليها خريطة فلسطين، جدتها ألطاف التي ترتدي الزي الفلسطيني المميز: "ستي إحنا أمتى هنروح من هون"؟، ألطاف: "وين بدك تروحي"؟ مليحة: "شو وين بدنا نروح، نروح عفلسطين بنروح على بلدنا إحنا فلسطينيين"، فتنهار ألطاف وتدخل في البكاء وتسأل مليحة: "تتذكري بيتنا في فلسطين ياستى"؟ مليحة: "أنا ما بنسى ولا شيء حتى كل خدش على حيطانا بيتنا بتذكره، كل بصمة أيد معلقة على بيبان بيتنا بتذكرها".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع