رواية "نظرية الحزن" عندما أراد أينشتاين تحويل زوجته عالمة الرياضيات إلى خادمة

تعيد الروائية الكرواتية سلافينكا دراكوليتش بناء الظروف التى ميزت حياة الزوجة الأولى لأينشتاين، والتى ساهمت بشكل كبير فى تطوير نظرياته، وذلك فى روايتها "نظرية الحزن".

في يوليو من عام 1914، أرسل ألبرت أينشتاين إلى زوجته عالمة الرياضيات "ميليفا" رسالة عبر صديق مشترك، يشرح فيها ما كان عليها فعله حتى يتمكنا من الاستمرار فى العيش معًا: غسل ملابسه، وإعداد ثلاث وجبات يوميًا، وتنظيف غرفة النوم، وترتيب المنزل، وقال لها وفقا لما نقلته صحيفة إل باييس الإسبانية: "سوف تمتنعين عن أى علاقة معى إلا إذا كانت ضرورية لأسباب اجتماعية" مما أجبرها على التخلى عن قضاء الوقت معه فى المنزل والقيام برحلات معًا، كانت هذه شروطه وقد طلب من ميليفا أن تقبلها.

استقر الزوجان في برلين، وتم تعيين أينشتاين عضوًا في الأكاديمية البروسية للعلوم، وأستاذًا في جامعة هومبولت ومديرًا لمعهد القيصر فيلهلم للفيزياء وسيكون لديه أخيرًا الوقت والموارد اللازمة لإجراء أبحاثه، لكن ميليفا سمعت شائعات مفادها أن ألبرت كان يحب ابنة عمه، إلسا لوينثال (سينتهي بهما الأمر بالزواج في عام 1919)، والتي قضى معها بعض الوقت أثناء إقامته في منزل والدته.

هذه الأحداث التي أعادتها سلافينكا دراكوليتش نقلا من إحدى الوثائق الحقيقية القليلة التي تستشهد بها صراحة في روايتها، حيث كانت الزوجة متأكدة من أنها ستستسلم فى نهاية المطاف وأنها ستوافق على تلك الشروط التي ستجعلها خادمة "للرجل العظيم" لكنها في النهاية لم تفعل ذلك، وانتهى بها الأمر بالوقوف في وجهه وبعد ذلك بوقت قصير، جعلته يقبل مجموعة مختلفة من الشروط، حيث وعد ألبرت بتقديم مبلغ من المال لرعاية أطفاله وتعليمهم، ثم أخذتهم ميليفا معها إلى زيورخ.

وصلوا بعد يوم واحد من إعلان الإمبراطورية النمساوية المجرية الحرب على صربيا بينما تعرضت بلجراد للتو للقصف وتغتنم سلافينكا دراكوليتش، 74 عامًا، الفرصة للإشارة إلى التشابه المأساوي بين انهيار أوروبا القديمة والكارثة التي حدثت للتو بين رجل وامرأة، أسسا قبل بضع سنوات تقاربًا يتغذى على العاطفة المشتركة بينهما نحو الرياضيات والفيزياء.

تنتمي ميليفا إلى عائلة صربية ثرية تعيش على الجانب النمساوي المجري من الحدود، في نوفي ساد. كانوا مسيحيين أرثوذكس وقد دفعها والدها للدراسة، وهو أمر نادر بالنسبة للنساء في ذلك الوقت، كانت تعاني من عرج، مما يعني أنها واجهت صعوبة في طفولتها. ومع ذلك، فتح لها ذكاؤها الأبواب، وتمكنت في زيوريخ من التواصل مع شاب مشتت وغير ناضج ورائع من عائلة يهودية (على الرغم من أنه لم يمارس إيمانه).

كان ألبرت أينشتاين أصغر منها بأربع سنوات، لكنهما كانا يفهمان بعضهما البعض بشكل مثالي، لقد اجتمعا معًا، ووقعا في الحب، وانخرطا في تكهنات علمية مختلفة، ونموا معًا عبر تضاريس غير مستكشفة، عملت ميلفا على الجزء الرياضي من نظريات ألبرت، وكتبت مراجعات للمجلات المتخصصة (التي وضع اسمه عليها)، وحتى أنها أعدت ملاحظات لفصوله عندما حصل على منصب تدريسي.

سلطت العديد من الكتب والأفلام الضوء على المساهمات المهمة التي قدمتها ميليفا ماريتش في العمل العلمي لأينشتاين، الذي فاز بجائزة نوبل عام 1921 لكن الروائية الكرواتية سلافينكا دراكوليتش مع مجموعة طويلة من الأعمال خلفها، والتي تتضمن عناوين مثل "الطعم" "رجل" (1997) و"كيف نجونا من الشيوعية وحتى ضحكنا" (1991) أعادت بناء الوجود الكامل لامرأة، ضربتها الحياة بطريقة حولت تجاربها إلى "نظرية الحزن"، كما يؤكد العنوان.

في أحد الأيام، عندما كانا في نزهة مع ماري كوري، كان ألبرت أينشتاين يغازل المربية التي كانت تعتني بأطفال الصيدلية، وفجأة، «بدا لميليفا أنها أصبحت شيئًا لم ينظر إليه أحد، مثل كرسي قديم بذراعين». وهذا ما تدور حوله هذه الرواية.

لم تتمكن ميليفا من الحصول على شهادتها في الفيزياء والرياضيات في نفس الوقت الذي حصلت فيه ألبرت، لأنها اضطرت إلى أداء الامتحانات في حالة عاطفية سيئة ولكن الأمر الأكثر تدميراً هو أن تفقد ابنتها الصغيرة ليسيرل بسبب الحمى القرمزية.

عرفت ميليفا عن كثب الجحيم الذي مر به والداها مع أختها التي كانت تعاني من مرض انفصام الشخصية. وكانت هي نفسها على وشك التعرض للخنق على يد ابنها الصغير المصاب بنفس الحالة وانتهى ابنها الآخر إلى احتقارها حتى أنها مرت بوقت كانت تنتقل فيه من مستشفى إلى آخر، في محاولة للتغلب على بعض الشلل الغريب الذي ربما جاء من تلك "الزنزانة الداخلية"، وقد حزن قلبها أيضًا بسبب حبها لذلك الرجل، ألبرت، الذي أراد في يوم من الأيام أن يجعلها خادمة له.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع