أخبار عاجلة

د. مريم السعودي خطاب تكتب: مشروب العرقسوس أشهر المشروبات الرمضانية

د. مريم السعودي خطاب تكتب: مشروب العرقسوس أشهر المشروبات الرمضانية
د. مريم السعودي خطاب تكتب: مشروب العرقسوس أشهر المشروبات الرمضانية

 

العرقسوس أو نبات السوس: هو نبات عشبي معمر وينتمي للعائلة البقولية ويعرف باسم (الجذر الحلو). تتميز جذور عرق السوس بالمذاق الحلو لاحتوائه على حمض الجليسريزيك الذي يعتبر أكثر حلاوة بخمسين مرة من حلاوة مذاق السكر العادي ولعرق السوس استخدامات عديدة لأجل فوائده الطبية المتعددة، إضافة إلى إمكانية تحضيره واستخدامه كمنقوع للشرب، وفي الحلويات، وكمستخلص في المكملات الغذائية، وكأعشاب مجففة. .

العرقسوس: يقوي جهاز المناعة ويعتبر مضاد للفيروسات ومضاد حيوي يعالج العدوى بالجهاز التنفسي والحساسية.

فجذور نبات العرقسوس تحتوي على مادة الجلاسيرازين التي تتميز بقدرة فائقة في طرد البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي لذلك يضاف العرقسوس كمكون أساسي في أدوية الكحة الموجودة بالصيدليات وممكن استخدامه في علاج السعال والوقاية من الرشح ونزلات البرد

عرق السوس يساهم في شفاء قرحة المعدة ويزيل الشعور بالحرقة عند حدوثها فجذور العرقسوس تحتوي على الجلسرزين في هيئة املاح الكالسيوم والبوتاسيوم لحمض الجلسرزيك وهذا الحامض له تأثير ملطف للالتهابات وله تأثير فعال في علاج قرح المعدة والاثني عشر

يتم تحضير شراب العرقسوس المعروف شعبيا من مسحوق جذور العرقسوس بالاضافة إلى بيكربونات الصوديوم والماء ويترك لمدة ساعتين وبعد ذلك يتم تصفيته باستخدام قطعة من الشاش النظيفة، ويكون هناك وعاء تحتها ويتم إضافة الماء إلى العرقسوس مع الضغط عليه ليصفي في الوعاء أسفل الشاشة تم نضعه في الثلاجة لمدة ساعة ويشرب. أن تناول مشروب العرقسوس في شهر رمضان يحد من شعور الصائم بالعطش، ولذا يفضل تناول كوب واحد منه للأشخاص الاصحاء بعد وجبة الإفطار او اثناء السحور.

العرقسوس امن عند استخدامه بكميات معتدلة ولمدة لا تزيد عن أربع أسابيع مستمرة مع ملاحظة ان الاستمرار في استعماله لمدة طويلة او زيادة الجرعة له تأثير سلبي مثل الصداع ونقص في عنصر البوتاسيوم ولا ينصح بتناوله لمرضى الكلى والقلب والضغط المرتفع ولا ينصح بتناوله للأطفال الأقل من عشر سنوات ولا للمرأة الحامل لأنه يسبب الولادة المبكرة ويمكن ان يسبب الاجهاض ولا للمرضع ويتطلب شراؤه من عطار موثوق منه. 

 

 

بقلم/ د. مريم السعودى عبد الفتاح خطاب

خبيرة التغذية وباحثة بمركز البحوث الزراعية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية.