حين تتجسد الأسطورة بقلم سحر الجعارة

حين تتجسد الأسطورة بقلم سحر الجعارة
حين تتجسد الأسطورة بقلم سحر الجعارة
 
بينما يتناقل العالم خبر دخول جراحة أجراها الطبيب المصرى الشهير مجدى يعقوب، موسوعة جينيس للأرقام القياسية لرجل هولندى يبلغ من العمر 57 عاماً الرقم القياسى العالمى لأطول مريض زرع قلب على قيد الحياة، حيث أجرى عملية زراعة القلب عام 1984، وعاش يرت يانسن لمدة 39 عاماً مع القلب المتبرع به، كان السير «مجدى يعقوب» يعطى درساً للعالم فى تواضع العمالقة: يقف منتظراً دوره بمنتهى الاحترام فى طابور الدفع فى سوبر ماركت بمدينة أسوان فى مصر، يرتدى ثياباً بسيطة ويتبضّع بمفرده وهو يحمل سلة المشتريات، يترك مسافة بينه وبين الذى أمامه احتراماً للخصوصية، ليس معه حارس شخصى ولا سكرتارية ولا أحد لمساعدته، والتقطته كاميرات الموبايل وتناقلت السوشيال ميديا صورته التى تحولت إلى صفعة على وجه كل متكبر ومتعجرف.
عبقرية السير «مجدى يعقوب» هى فى الحفاظ على كرامة المريض وحياته أيضاً، روى لى أحد الأصدقاء، كان قد أجرى جراحة قلب مفتوح بمؤسسة «مجدى يعقوب» بأسوان، أنه رأى بعينيه أطفالاً وشباباً وشيوخاً، من مختلف قرى ومدن مصر، يخضعون للعلاج والجراحات الدقيقة دون تفرقة بين مَن يرتدى «بابيون» أو يرتدى ملابس مهلهلة.
مجدى يعقوب جعل كل مَن يعمل فى حالة تماثلٍ مع شخصيته: «نفس العبقرية والتواضع والدقة والإنسانية».. الأطباء بينهم السلفى والمسيحى والوسطى، لكنهم كلهم نسيج واحد.. من يَرَ مظاهر «الفقر» على مرضى المركز يدرك معجزة «مجدى يعقوب».فحين يقف الطبيب والمريض معاً على عتبة الموت فلا مكان للتهاون أو الإهمال، ولا مجال للسؤال العنصرى عن الجنسية أو الديانة أو اللغة.
كل الأوسمة والألقاب التى نالها البروفيسور «يعقوب» لن تعادل قيمة ما أضافه للطب فى مجال جراحات القلب، (منها وسام الاستحقاق البريطانى Order For Merit لسنة 2014، وقلادة النيل العظمى 2011).
حتى الكتابة عنه صعبة، فاللغة تعجز عن وصفه وتقدير عطائه العلمى والإنسانى.. إذ يكفى حصوله على لقب «أسطورة الطب» فى العالم، حيث اختارته جمعية القلب الأمريكية بـ«شيكاغو» ضمن أكبر خمس شخصيات طبية أثرت فى تاريخ الطب.وهذه الجمعيات لا تعرف «الخواطر» ولا «التزوير»، بل تتعامل مع تاريخ مهنى واضح ومحدد، فهو رائد فى مجال جراحات نقل القلب، كما أنه نجح فى قيادة فريق طبى بريطانى لتطوير صمام للقلب باستخدام الخلايا الجذعية.فى سبتمبر 2013 انضم الطبيب مجدى يعقوب للجنة الخمسين المكلفة بصياغة دستور للبلاد عقب ثورة الـ30 من يونيو بقرار من رئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور، كما تم اختياره عضو المجلس الاستشارى العلمى لرئيس الجمهورية.فى لقاء صحفى قال معلقاً على سؤال حول لقب السير: (يا عم أنا شرقاوى.. السير ده لما أكون خارج مصر.. أنا هنا مصرى.. حتى يوم منحى قلادة «السير» من ملكة إنجلترا قلت لهم بالعربى: أولاً أنا شرقاوى من مصر والشرقية عندى هى مصر وهى نبع الكرم والعطاء).
وقام د. مجدى يعقوب بتأسيس إحدى المؤسسات الخيرية العالمية منذ عام 1995 والتى عُرفت باسم «تشين أوف هوب» أو «سلاسل الأمل» وسعى من خلالها لإجراء جراحات القلب للمرضى فى الدول النامية، وقد اهتم بإجراء العمليات الجراحية مجاناً فى عدد من الدول وعلى رأسها «مصر» وذلك للأطفال الذين لا يستطيع ذووهم تحمل نفقات الجراحة والعلاج لهم، كما عمل على إنشاء وحدة رعاية متكاملة بمستشفى قصر العينى بمصر لعلاج التشوهات الخلقية فى القلب.
كون السير «يعقوب» مصرياً، فهذه شهادة للأرض الطيبة، ودليل إدانة ضدنا.. فلو كانت مؤسسته الطبية - الخيرية تدار بعقلية «المستشفيات الخاصة» لمات المريض بالسكتة القلبية من كثرة الفواتير.. لكنها إدارة مختلفة قائمة على الكوادر البشرية النادرة، وأحدث التقنيات و«التبرعات» التى ترسم البسمة على وجوه المتعبين.تصوروا أن «ملك القلوب» تخرج فى «جامعة القاهرة»، واستكمل دراسته بين أمريكا وإنجلترا، ثم تأملوا حال خريجى نفس الجامعة.. الفارق الشاسع هو مسافة فقر العلم وقلة الإمكانيات.. وكأنه الفرق بين الحياة بقلب طبيعى معافى والموت الإكلينيكى!.
نحن ننهك قلوبنا بالنيكوتين والانفعال والمعارك الوهمية.. وأحباء يتزاحمون بغرفه الأربع بين بهجة ووجع.. وأعباء لا تنتهى.. ثم نطلب من السير «يعقوب» أن يصلح ما أتلفناه.. أغرب ما فى حياة الطبيب الأسطورة سوف تجدها على محرك البحث جوجل ويتمثل فى سؤال غبى وعنصرى يتكرر: ما ديانة الدكتور «مجدى يعقوب»؟!!
لكن هناك فى غرفة العمليات تولد الحياة من جديد بين يديه.. قل إنه «قديس» أو سمه «أيقونة الإنسانية».. استخدم ما شئت من ألقاب، لكن المهم أن تكون رسالته قد وصلت وسكنت بقلبك.