أخبار عاجلة
«التموين» تؤكد: لا ارتفاع في أسعار السلع -

سيناريوهان يحسمان مصير أسعار الفائدة المتوقعة في البنوك هذا الأسبوع

توقع فاروق سوسة، نائب رئيس البحوث الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة «جولدمان ساكس»، أن يلجأ البنك المركزي المصري، إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك، 17 يونيو الجاري، وهو ما استبعدته حنان رمسيس، الخبيرة في أسواق المال، حيث قالت إنه من المستبعد استئناف دورة التيسير النقدي في أي وقت قريب، متوقعة أن يحافظ المركزي المصري على سعر الفائدة المرجعي ثابتا في اجتماع يونيو الجاري.

وتابع «سوسة»، لوكالة بلومبرج، إن هناك حجة قوية جدًا لخفض أسعار الفائدة في المدى القريب، أي في يونيو، وهذا يعتمد على حقيقة أن مصر لديها أعلى معدلات فائدة حقيقية في الأسواق الناشئة.

a89d78babb.jpg

 تفاؤل بالسندات المصرية

وأضاف «سوسة»، أنه من المتوقع أيضًا ألا تتأثر مصر نسبيًا بتقليص الاحتياطي الفيدرالي من مشترياته من الأصول، وفق برنامج التحفيز النقدي، وبالرغم من المخاطر التي يمثلها التشديد النقدي في الولايات المتحدة، فإن جولدمان ساكس ما زالت متفائلة تجاه السندات المصرية، سواء المقومة بالعملة المحلية أو الصعبة.

وأشار نائب رئيس البحوث الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة جولدمان ساكس، إلى أن خفض سعر الفائدة لن يضر بسعر الفائدة الحقيقي في مصر، منوهًا بأن البنك المركزي بوسعه أن يكون أقل حذرا في منهجه.

جاذبية الفائدة في مصر لن تتأثر

وأوضح: «تبلغ معدلات الفائدة الحقيقية في مصر حاليا ما بين 8-9%. هناك مجال كبير لخفض هذه المعدلات دون التأثير على الجاذبية النسبية لأسعار الفائدة في مصر».

ويبلغ سعر العائد على كل من الإيداع والإقراض لليلة واحدة حاليا 8.25% و9.25% على الترتيب، فيما يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم والائتمان 8.75% لكل منها.

a4006421fc.jpg

وفي أبريل الماضي، أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي، بغرض الحفاظ على جاذبية تجارة الفائدة في مصر، ومع التوقعات بارتفاع معدل التضخم.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، توقعت إدارة البحوث الاقتصادية ببنك الاستثمار «بلتون» إبقاء البنك المركزي على معدلات سعر الفائدة، في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، الذي سيعقد في 17 يونيو الجاري.

توقعات سابقة بتثبيت أسعار الفائدة

فيما قالت منى بدير، كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار برايم، في تصريحات سابقة، إنه من المستبعد استئناف دورة التيسير النقدي في أي وقت قريب، متوقعة أن يحافظ البنك المركزي المصري على سعر الفائدة المرجعي ثابتاً في اجتماع الشهر الجاري.

 

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن