فيديو.. كيف يتم ذبح الخنازير؟.. الوخذ فى القلب ثم إخلاء الشعر والتخلص من الأحشاء وإعدامها بمحرقة.. فحص اللحوم بالمعامل للتأكد من خلوها من الأمراض.. والحكومة تخصص خطا للذبح الآمن بمجزر البساتين بأختام زرقاء

تختلف طريقة ذبح الخنزير عن ذبح الماشية، وكذلك أماكن الذبح وطرق تنظيفه وإخلائه من الشعر ومخلفات الذبح، بطريقة آمنه، وخصصت محافظة القاهرة خط 6 وعنبر خاص بذبح الخنزير للرقابة على جودة اللحوم وخلوها من الأمراض.

 

 

جولة بخط 6 بمجزر البساتين

وأجرى اليوم السابع، جولة بعنبر ذبح الخنازير لرصد طرق الذبح والرقابة على الخنزير والكشف على اللحوم قبل توريدها لمحلات بيع لحوم الخنازير.

 

ذبح الخنازير (1)

 

الوخذ فى القلب أحد مراحل الذبح 

ويمر الخنزير بعدة مراحل قبل الذبح أولها الكشف الظاهرى وتنظيفه بالمياه من القازورات المتعلقة به، قبل الوخذ فى القلب لينزف حتى الموت، ثم يدخل على مرحلة أخرى لنزع الشعر، وهى تشبه نزع الريش من الدواجن بعد ذبحها، حيث يتم وضع الخنزير فى مياه ساخنة بدرجه حرارة معينة لا تؤثر على لحم الخنزير، ثم يتم وضع الذبيحه فى ماكينة لتأكيد إخلاء الشعر.

 

نزع الشعر والتخلص من الأحشاء ويتم زيادة تأكيد تنظيف الخنزير من خلال الجزارين باستخدام السكين، ثم يتم نزع الأحشاء، والتخلص منها بطريقة آمنة من خلال حرقها فى محرقة المجزر.

 

ذبح الخنازير (2)

 

فحص اللحوم بالمعمل أهم مرحلة يخضع الخنزير للكشف الداخلى حيث يمر بثلاث مراحل للكشف، من خلال أطباء المجزر، فيتم فحص القلب والكبد، ثم اخذ عينة من لحم الخنزير لتحليلها فى المعمل تحت الميكروسكوب ليتأكد الاطباء من خلوها من أمراض مثل السل ، والتريكينيلا، والديدان الشريطية وغيرها، وذلك من خلال ترقيم الخنزير وترقيم العينات بنفس الترقيم قبل دخولها المعمل.

 

ختم الخنزير وبعد ظهور نتيجة العينات، يتم السماح بخروج الخنازير المذبوحة الخالية من الأمراض، بعد ختمها، وفى حالة وجود خنزير مصاب، يتم إعدام اللحم بالمحرقة الخاصة بالمجزر تحت إشراف أطباء المجزر.

 

ذبح الخنازير (3)

 

وفى السياق أكد الدكتور مصطفى رمضان، مدير مجزر البساتين، أن المجزر به عنبر خاص بذبح الخنزير، لفرض الرقابة على اللحوم بالسوق المصرى، والتأكد من خلوها من الأمراض التى من الممكن انتقالها للانسان وتسبب خطورة على صحته وحياته.

 

واضاف مدير مجزر البساتين لليوم السابع، أن من المجزر يخصص أيام لذبح الخنزير، ويتم الكشف عليه بطرق مختلفة عن الماشية من الأبقار والجاموس، وأهمها الفحص بالمعمل، مشيرا إلى أمراض السل قد تصيب الإنسان، والتريكينيلا تؤثر على الشبكية بعين الإنسان وتصيبه بالعمى .

 

ذبح الخنازير (4)

 

واوضح ان الخنزير يتم ختمه بأختام مخصصة مختلفة عن ختم لحوم الماشية، وبألوان مختلفة وهى اللون الأزرق الذى يتحول للون الأخضر الكرمزى، وهى أختام شريطية ذات شكل بيضاوى مسجل بها تاريخ ومكان الذبح ونوع اللحم وبها صورة الخنزير.

 

ذبح الخنازير (5)

 

شروط ذبح الخنزير

وقال رمضان، أن ذبح الخنزير لا يشترط سن معين أو نوع، فكل الخنازير متاح ذبحها على عكس الماشية، مشيرا إلى أن المجزر به محرقة تحت إشراف طبى، يتم التخلص من اللحوم الفاسة الخاصة بالبطيات، وكذلك الذبائح غير الصالحة للاستهلاك الأدمى المصابة بالأمراض ، كما يتم الرقابة عى الأسواق بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظة.

 

ذبح الخنازير (6)

 

ذبح الخنازير (7)

 

ذبح الخنازير (8)

 

ذبح الخنازير (9)

 

ذبح الخنازير (10)

 

ذبح الخنازير (11)

 

ذبح الخنازير (12)

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع