الصحف العالمية: الحياة تبدأ فى العودة لطبيعتها بأمريكا وقلق من إعادة الفتح المبكر.. ارتفاع تاريخى فى الاستثمارات الأجنبية فى السندات المصرية.. إيطاليا تشهد تراجع الناتج المحلى الإجمالى إلى 1.65 تريليون يورو

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، بعدد من القضايا والتقارير منها اتجاه لعودة الحياة لطبيعتها فى أمريكا، وارتفاع تاريخى فى الاستثمارات الأجنبية فى السندات المصرية.

 

 الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: الحياة تبدأ فى العودة لطبيعتها بأمريكا وقلق من إعادة الفتح المبكر

 قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الحياة بدأت تتجه إلى العودة لطبيعتها فى الولايات المتحدة حتى مع قلق البعض من أن هذا الأمر لا يزال مبكرا للغاية.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن عشرات الآلاف من الطلاب توجهوا إلى فصولهم الدراسية فى مدينة شيكاغو لأول مرة منذ ما يقرب من عام أمس الاثنين، وتم السماح للمطاعم باللعمل فى ولاية ماسوشستس دون قيود السعة،  وفتحت أماكن التنزه والترفيه فى أغلب الولاية بقيود أقل. ينما ألغت ولاية ثاوث كارولينا القيود على التجمعات الكبرى.

 

وكان يوم أمس، الأول من مارس، هو بداية لموجة جديدة من إعادة الفتح ورفع قيود الوباء، وإشارات على أن المزيد من الأمريكيين يخرجون من أشهر من العزلة، حتى وإن لم يكن الجميع يتفق على أن الوقت يصلح لذلك.

 

وترى الصحيفة إن هناك ما يدعو إلى التفاؤل مع ارتفاع وتيرة التطعيم بلقاح كورونا فى الأسابيع الأخيرة، وتراجع أعداد الإصابات عبر البلاد عما كانت عليه وقت الذروة فى يناير الماضى. لكن الإعلانات الإيجابية تأتى مع محاذير. فرغم تحسن الإصابات الوطنية لإصابات ووفيات كورونا بشكل كبير منذ مايو، إلا أنها استقرت فى الأسبوع الماضى أو نحو ذلك، ولا تزال الولايات المتحدة تسجل أكثر من 65 ألف إصابة جديدة يوميا فى المتوسط، مقارنة بذروة الصيف الماضى وفقا لقاعدة بيانات نيويورك تايمز. ولا تزال البلاد تسجل فى المتوسط ألفى حالة وفاة يوميا، وإن كان الوفيات يعد مؤشرا متأخرا لأن الأمر يستغرق أسابيع قبل وفاة المرضى.

 

وهناك سلالات أكثر عدو تنتشر فى الولايات المتحدة الآن، مما يمكن أن يزيد من احتمال ارتفاع الإصابات مجددا، كما تراجعت الاختبارات بنسبة 30%، الأمر الذى يدفع بعض الخبراء إلى القلق من أن إعادة الفتح كان مبكرا للغاية.

 

زعيم تيجراى يتهم إثيوبيا وإريتريا بارتكاب إبادة جماعية ويطالب بتحقيق

اتهم زعيم إقليم تيجراى المطاح به حكومة إثيوبيا وحلفائها فى إريتريا بارتكاب إبادة جماعية وجرائم أخرى ضد الإنسانية، ودعا الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى تصعيد الضغوط على "القوات الغازية".

48c0335a32.jpg

 وقى مقابلة نادرة مع شبكة "سى إن إن" الأمريكية، دعا رئيس جبهة تحرير الشعب فى تيجراى، ديبرتسيون جبرميكائيل إلى تحقيق مستقل فى عمليات القتل والاغتصاب والعنف المزعوم، بما فى ذلك تلك التى كشفت عنها "سى إن إن" فى تحقيق لها الأسبوع الماضى.

 

 ونقلت الشبكة الأمريكية عن شهود عيان قولهم إن مجموعة من الجنود الإريتريين فتحوا النار فى نوفمبر الماضى على كنيسة مريم دينجيلات شرقى تيجراى، بينما كان مئات المصلين يحتفلون بالقداس.  ومات العشرات على مدار ثلاثة أيام من الفوضى، حيث قتل الجنود السكان المحليين والنازحين والحجاج. ويعتقد أن آلاف المدنيين قتلوا منذ أن شن رئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد عملية عسكرية فى منطقة تيجراى، وأرسل قوات من منطقة أمهرة المداورة.

 

 وذكرت شبكة "سى إن إن" فى وقت سابق أن جنودا من إريتريا المجاورة ارتكبوا العديد من عمليات القتل والاعتداءات وانتهاكات حقوق الإنسان فى منطقة تيجراى.

 

ورغم إعلان أبى أحمد عدم تضرر مدنيين عقب السيطرة على المدن الرئيسية فى تيجراى فى نوفمبر الماضى، إلا أن ديبرتسيون جبرميكائيل قال إنهم يقتلون الشعب فى هذا البلد ويقتلون الأطفال والسكان من كل الأعمار ويرتكبون الاغتصاب. وتابع قائلا فى مقابلته عبر الهاتف مع "سى إن إن" إن كل أشكال أفعال الإبادة الجماعية ترتكب فى تيجراى، ولذا، فإن الأكثر أهمية هو ضرورة إجراء تحقيق. ودعا إلى إجراء تحقيق فيما كشف عنه تحقيق "سى إن إن" على أرض الواقع فى تيجراى.

 

وكانت إثيوبيا قد رفضت أمس، الاثنين، دعوة أمريكية لسحب كل القوات الحكومية الإثيوبية من تيجراى، وقالت أنه من المؤسف أن تحاول الولايات المتحدة القيام بإعلان فى شئون إثيوبيا الداخلية، خاصة الإشارة إلى إعادة انتشار القوات الإقليمية لأمهرة.

 

ارتفاع تاريخى فى الاستثمارات الأجنبية فى السندات المصرية بعد تراجع بسبب كورونا

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الاستثمار الأجنبى فى الدين المصرى قد سجل ارتفاعا تاريخيا، ليمثل بذلك عكس اتجاه التدفقات إلى الخارج فى عام 2020، والذى سببه تفشى وباء كورونا.

 

وأشارت الوكالة إلى أن حجم الحيازات الخارجية لأذون وسندات الخزانة فى مصر بلغ 28.5 مليار دولار فى نهاية فبراير، بحسب ما قال محمد حجازى، رئيس وحدة إدارة الديون بوزارة المالية.

 

ويغذى هذا الإقبال ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية فى مصر، والذى يحتل المرتبة الثانية بعد فيتنام، من بين أكثر من 50 اقتصادا رئيسيا تقوم بلومبرج بتتبعها بالإضافة إلى عوائد بنسبة 1.7% منذ نهاية ديسمبر. ويقارن ذلك بمتوسط انخفاض بنسبة 2.6% عبر الأسواق الناشئة، وفقا لمؤشرات بلومبرج وباركليز.

 

وكان المستثمرون الأجانب قد ضخوا مليارات الدولارات فى سوق الديون المصرية منذ قيام السلطات بتعويم الجنيه فى أواخر عام 2016 كجزء من برنامج اقتصادى هائل مدعوم بقرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى. وتراجعت التدفقات مؤقتا بسبب وباء كورونا، وخرج نحو 17.5 مليار دولار من البلاد فى ربيع 2020.

 

وأكدت وكالة بلومبرج أن مصر تستقطب المزيد من الاهتمام، فهى تهدف إلى تسوية ديونها من قبل بنك يوروكلير فى بلجيكا بدءا من أواخر هذا العام، وتقول أنها استوفت متطلبات إدراج أوراقها النقدية فى مؤشر السندات الحكومية الخاصة بشركة جيه بى مورجان للأسواق الناشئة، الذى يجذب استثمارات من الصناديق السلبية التى تتبع المقياس.

 

وأكدت بلومبرج أن مصر تحقق أيضا تقدما فى خطط تخفيض تكاليف الإقراض بتمديد متوسط آجال استحقاق ديونها. وقال حجازى فى مقابلة مع الوكالة الأمريكية إن نسبة صافى إصدارات السندات ارتفعت إلى 110% من الطروحات المحلية بنهاية فبراير، متجاوزة الهدف البالغ 80% الذى استهدفت الدولة بلوغه بحلول يونيو المقبل. وأوضح حجازى إن أدوات الدين الجديدة الصادرة فى 2021 يمكن أن تجتذب المزيد من المستثمرين وتخفض تكاليف الاقتراض.

 

 

الصحف البريطانية:

جارديان: داوننج ستريت يسعى لتأسيس صندوق خيرى لتمويل تجديد شقة جونسون وخطيبته

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن داوننج ستريت يحاول تأسيس صندوق خيرى يمكن أن يغطى تكلفة تجديد شقة رئيس الحكومة بوريس جونسون التى يتشاركها مع خطيبته كارى سيموندز.

2ca2eee8dc.jpg

 وأوضحت أن متحدث باسم الحكومة لم ينفى ما ذكرته صحيفة دايلى ميل بأن رئيس الوزراء البريطانى يحاول تأسيس عمل خيرى يمكن أن يساهم من خلاله المتبرعين فى صيانة داوننج ستريت.

 

 وأشارت الجارديان إغلى أن سيموندز قد أجرت على ما يبدو تجديدا كبيرا للشقة الواقعة فوق رقم 11 والتى تتشاركها مع جونسون وابنهما الرضيع ويلفريد. ومن المعروف أن جونسون كان يمزح مع النواب المحافظين حول تكلفة التجديد.

 

ووفقا لصحيفة دايلى ميل، التى نشرت القصة أولا، فإن الهدف من الصندوق الخيرى سيكون صيانة ليس فقط الشقة التى يقيم فيها جونسون بحكم منصبه، ولكن أجزاء أخرى من داوننج ستريت تشمل الغرف الرسمية، ويمكن بذلك تقديمها على أنها لها غرض تراثى أوسع.

 

وذكرت التقارير أنه تم تقديم الأمر استنادا إلى خطة مشابهة استخدمها البيت الأبيض لجمع أموال من أجل التصميم الداخلى وإعادة تصميم المبنى، والتى مولها مانحون من القطاع الخاص.

 

 ووفقا للتقاليد الأمريكية، يسمح لرئيس الولايات المتحدة الجديد وعائلته بإنفاق 100 ألف دولار على إعادة تزيين البيت الأبيض، وتقوم السيدة الأولى بدور نشط فى صندوق وثق البيت الأبيض الذى يتولى صيانة المبنى.

 

  وتشير الجارديان إلى أن سيموندز، التى كانت تتولى منصب رئيس الاتصالات فى حزب المحافظين لكنها لم تعد تشغل منصبا رسميا، أثبتت أنها شخصية مثيرة للجدل فى إدارة جونسون.

 

فعندما ترك دومنيك كومينجز أبرز مستشارى جونسون ولى كاين، مدير الاتصالات منصبيهما فى داوننج ستريت فى نوفمبر الماضى، قيل بشكل واسع إنها لعبت دورا أساسيا فى رحيلهما. وجاء ذلك بعد شكواهما من دورها.

 

تحذير للكونجرس: واشنطن تخاطر بفقدان تفوقها على بكين فى الذكاء الاصطناعى

أبرزت صحيفة فاينانشيال تايمز تحذير إحدى لجان للكونجرس بأن الولايات المتحدة تخاطر بفقدان تفوقها فى أشباه الموصلات التى تعتبر بالغة الأهمية للنجاح التجارى والعسكرى، وذلك بسبب اعتمادها على مصنعى الرقائق التايوانيين.

633ed8be36.jpg

وأوضحت الصحيفة أنه بعد دراسة استمرت عامين، قالت "لجنة الأمن القومى حول الذكاء الاصطناعى" إن الولايات المتحدة بحاجة إلى بناء قاعدة محلية مرنة لتصميم وتصنيع أشباه الموصلات.

 

 وقال إريك شميدت، الرئيس التنفيذى لشركة جوجل الذى يترأس اللجنة: "نحن على وشك خسارة التفوق فى الإلكترونيات الدقيقة التى تزود شركاتنا وجيشنا بالطاقة بسبب اعتمادنا على تايوان".

 

من جانبه قال بوب ورك، نائب وزير الدفاع السابق والمشارك فى رئاسة اللجنة إن الاعتماد على تايوان خطير بسبب ما قال إنه تهديد تمثله الصين للبلاد.

 

 وقال وورك إن الولايات المتحدة كانت تتمتع بتقدم عشرات السنين على الصين فيما يتعلق بأشبه الموصلات، إلا أنه بحاجة للتحرك سريعا قبل أن تخسر هذا التفوق.  وقال وورك إننا على بعد 110 ميل للانتقال من التقدم جيلين (50 عاما تقريبا) إلى التأخر ربما جيلين. وإذا استوعبت الصين تايوان، سيكون ذلك مشكلة تنافية بالنسبة لأمريكا.

 

وكان البيت الأبيض قد أطلق الأسبوع الماضى مراجعة لسلاسل التوريد الهامة، والتى ستنظر جزئيا فى أشباه الموصلات. كما اتخذ الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب خطوات لتقلل اعتماد الولايات المتحدة على تصنيع الرقائق فى الخارج، بما فى ذلك إثناع شركة TSMC اليونانية ببناء منشأة فى ولاية أريزونا.

وقالت اللجنة إن الصين تريد تعويض التفوق العسكرى التقليدى للولايات المتحدة من خلال "القفز" إلى التقنيات الجديدة وكانت بالفعل "تدرب خوارزميات الذكاء الاصطناعى فى الألعاب العسكرية المصممة حول سيناريوهات العالم الحقيقى".

 

وأضافت اللجنة أن الصين هي بالفعل منافس فى مجال الذكاء الاصطناعى، وهى أكثر تقدمًا تقنيًا في بعض التطبيقات. وحذرت اللجنة من أنه فى غضون العقد المقبل، يمكن للصين أن تتفوق على الولايات المتحدة باعتبارها القوة العظمى فى العالم فى مجال الذكاء الاصطناعى.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تشهد تراجع الناتج المحلى الإجمالى إلى 1.65 تريليون يورو

أفادت بيانات صدرت عن المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء "استات" بأن الناتج المحلي الاجمالي في عام 2020 بلغ، وفق أسعار السوق، 1.65 تريليون يورو، حيث تراجع حجمه بنسبة 8.9% بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا.

 

وأشارت وكالة "آكى" الإيطالية، إلى أن الدين العام الإيطالى قفز الى 2.57 تريليون يورو، ما يعادل نسبة 155.6% الى الناتج المحلي الإجمالى.

 

وقدرت البيانات العبء الضريبي الإجمالي (المباشر وغير المباشر) في عام 2020 بنسبة 43.1% ، وهي نسبة مرتفعة عن العام الذي سبقه (42.4%)، وأشارت الى أن الإيرادات الضريبية والمساهمات انخفضت بحوالي 6.4%  أي بمعيار أقل مقارنةً بانخفاض إجمالي الناتج المحلي (7.8%)

 

ودعا وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا، إلى تعجيل إعطاء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مشيرا الى الحاجة لمزيد من السرعة في هذا المجال، مضيفا أنه "في الأسابيع القليلة القادمة ستكون لدينا حملة تطعيم تتطلب الإسراع بها، والتي أنتجت بالفعل جهودًا كبيرة إلى الأمام في الأيام القليلة الماضية، لدينا أرقام تسير في الاتجاه الصحيح، لكن لا يزال يتعين زيادة الجهود".

 

وعلى ضوء صعوبة اللحظة الراهنة والتحدي الذي لا يزال يمثله الفيروس من حيث الإجراءات الواجب احترامها لوقفه، شدد سبيرانتسا على أن "تسريع حملة التطعيم سيوفر لنا قريبًا حلاً أقوى وأكثر أهمية ولمدة أطول بكثير". واختتم بالقول إن "هذا سيسمح لنا بالخروج شيئا فشيئا من هذه الأزمة بطريقة أكثر هيكلية".

 

 فى أول لقاء افتراضى..

الرئيس الأمريكى لنظيره المكسيكى: يجب أن نعمل معا كجيران وشركاء

التقى الرئيس المكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور "املو" مع نظيره الأمريكى جو بايدن لأول مرة عن طريق مكالمة فيديو، وتحدث الطرفان عن الجهود الثنائية وتعزيز العلاقات، فضلا عن مناقشة قضية الهجرة واللاجئين المكسيكيين.

 

وسلط الرئيس المكسيكي الضوء على التاريخ المشترك الذي يوحد الشعبين ، وشكر أملو بايدن على إخلاصه واحترامه لعذراء "جوادالوبى" ، التى تعتبر رمز مهم للمكسيكيين، حيث أن مريم العذراء في هذه السمة قد لقبت ب "راعية الأمريكيتين"، وتعتبر كنيسة السيدة جوادالوبى فى المكسيك ثاني أكثر ضريح كاثوليكي مزارا في العالم، حسبما قالت صحيفة "لا خورنادا" المكسيكية.

 

وعلى الجانب الآخر، قال بايدن في بداية خطابه الأول في الاجتماع ، الذي تواصل فيه الرئيسان عبر الإنترنت: "أنتم أندادنا"، وأضاف "يجب أن نعمل معًا كجيران وشركاء ، وكذلك أن نبدأ حوارنا حتى نواجه تحديين مشتركين"، كما اعترف الرئيس الأمريكى بأهمية الجالية المكسيكية في الولايات المتحدة ، التي تشكل غالبية المهاجرين في البلاد.

 

وقال لوبيز أوبرادور في رسالته الأولى: "كما يسعدني أن أحيي دائمًا ، أعتبر أنه من المهم الحفاظ على علاقات جيدة ، حتى أتمكن من الحوار حول القضايا الثنائية بشكل دوري ، فمن المعروف بالفعل أن هناك إرادة للحفاظ على العلاقات الجيدة".

 

كان البيت الأبيض قد دفع بأن الاجتماع سيعمق أيضًا كيف يمكن للبلدين العمل معًا في التعافي من جائحة كورونا والجهود المشتركة للتنمية في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى.

 

هذه القضية وغيرها من القضايا التي كان من المتوقع أن يعالجها الرئيسان لم يتم التطرق إليها في محضر الاجتماع الأول الذي وقع بحضور وسائل الإعلام. ومع ذلك ، استمر الحوار خلف الأبواب المغلقة.

من جانبها ، تقدمت المكسيك بأنها ستقترح برنامج عمل جديد يمكن أن يسمح لما بين 600 ألف و 800 ألف مكسيكي وأمريكا الوسطى بالعمل بشكل قانوني في الولايات المتحدة ، كان من المتوقع أيضًا أن يطلب لوبيز أوبرادور من بايدن التفكير في مشاركة جزء من إمدادات لقاح كورونا الأمريكى مع المكسيك.

وقال لوبيز أوبرادور صباح أمس الاثنين إن الاجتماع بين الزعيمين يسعى للحفاظ على علاقة تعاون وصداقة مع الولايات المتحدة. وتوقع أن القضايا الأخرى التي ستتم مناقشتها هي الأمن والاتفاقية التجارية والتغير المناخي. واضاف "وجميع القضايا التي تساعد على تقوية العلاقة بين بلادنا والولايات المتحدة".

وأكد أن بايدن يحترم السيادة المكسيكية وتذكر أول مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره قبل شهرين: "لقد تحدثت معه من بلد الوليد في يوكاتان ، وكنت سعيدًا جدًا لأنه ذكر أنهم لا يرون المكسيك على أنها الفناء الخلفي. من الولايات المتحدة. وشكرته على هذا المفهوم ، لأن المكسيك بلد حر ومستقل وذو سيادة ".

وأكد مجددًا أن المكسيك لا تتدخل في الأمور التي تتعلق بالمواطنين الأمريكيين حتى تتدخل الولايات المتحدة أو أي دولة في الشؤون المكسيكية. وقال "سننتهك الدستور إذا سمحنا بانتهاك سيادتنا" ، في إشارة مستترة إلى قضية الجنرال سلفادور سيينفويجوس ، المحتجز من قبل الولايات المتحدة بتهمة تهريب المخدرات ثم تسليمه تحت ضغط من منظمة أملو للإفراج عنه،  بدون مقابل في المكسيك.

 

يأتي الاجتماع في الوقت الذي يسعى فيه الديمقراطيون في الكونجرس لدفع إصلاح نظام الهجرة الذي وعد به بايدن والذي من شأنه أن يوفر طريقا للحصول على الجنسية في غضون ثماني سنوات للمهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة.

 

إسبانيا تؤكد إصابة 1800 عجل فى شحنة متجهة إلى ليبيا بداء "اللسان الأزرق"

أكدت السلطات الإسبانية، أن شحنة من العجول كانت متجهة إلى ليبيا عادت مجددا للبلاد، وذلك لإصابتها بداء اللسان الأزرق، حسبما قالت صحيفة "إيرالدو" الأرجنتينية.

وأكدت إسبانيا عدم صلاحية الشحنة التى تقدر بـ 1800 عجل، حيث أصدر وزير الزراعة الإسبانى لويس بوتشاديس  قرارا بإعدام 895 عجلا، لأنها اعتبرت غير صالحة للتصدير، بناء على فحص الأطباء البيطريين، حيث أن السفينة عادت بالعجول  إلى إسبانيا، حيث أمرتها السلطات يوم الخميس الماضي بالرسو، بعد أن أمضت نحو شهرين في البحر الأبيض المتوسط ، دون أن تتمكن من تفريغ الشحنة في أي دولة.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن سفينتين تحملان حوالى 2700 عجل تم رفضها بسبب مغادرة إسبانيا وهى مصابة بمرض اللسان الأزرق،وكانت  السفينة التى تسمى "كريم الله" هى سفينة متهالكة كانت رست على ميناء قرطاجة الإسبانية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع