"درة النيل تبهر العالم".. أسوان تفوز بجائزة "قوانغتشو" للابتكار الحضرى.. تتخطى 273 مدينة على مستوى العالم.. مشروعات الطاقة الشمسية أبرز مقومات النجاح.. والمحافظ: تكريمنا فى منتدى الأمم المتحدة لاحقا.. صور

"درة النيل".. هذا هو الوصف الذى يطلق على مدينة أسوان، نظراً لما حباها الله من مقومات طبيعية وبيئية وتاريخية، جعلها واحدة من أبرز المدن السياحية على مستوى العالم، والتى استطاعت مؤخراً أن تجذب أنظار العالم لها خاصة مع اللمسات الحضارية والعمرانية التى تضيفها الحكومة المصرية على هذه المدينة السياحية.

المساحات-الخضراء_1

وأعلن محافظ أسوان، اليوم الثلاثاء، عن فوز مدينة أسوان بجائزة قوانغتشو الدولية للابتكار الحضرى من بين 273 مدينة على مستوى العالم، ويستعرض "اليوم السابع" فى التقرير تفاصيل أكثر عن الجائزة، وأبرز المقومات التى ساعدت أسوان على الفوز بهذه الجائزة.

أسوان

وقال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إن مدينة أسوان استطاعت أن تفوز بجائزة قوانغتشو الدولية للابتكار الحضرى ضمن أفضل 30 مدينة على مستوى العالم، وسيتم النشر والتكريم فى المنتدى السياسى رفيع المستوى بالأمم المتحدة بنيويورك.

البيت-النوبى

وأوضح محافظ أسوان، أن المدينة تقدمت للمسابقة من بين 273 مدينة تنتمى لـ 60 دولة منهم 175 مدينة جاء ترشيحها من جهات محلية حكومية ليتم بعد ذلك اختيار أفضل 30 مبادرة تعزز الابتكار الحضرى.

النصب-التذكارى

وأشار إلى أن جائزة قوانغتشو انطلقت منذ عام 2015 وترتكز على الأساليب المبتكرة التى اتخذتها الحكومات المحلية والإقليمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بجانب تعزيز الازدهار وجودة حياة مواطنيها بما فى ذلك البنية التحتية والخدمات العامة، والتخطيط التشاركى والشراكات والتكنولوجيا والمرونة والإدماج الاجتماعى والمساواة بين الجنسين.

وفى السياق ذاته، أوضحت الدكتورة مرفت السمان، منسق الشبكة الإعلامية لمدن الإبداع، بأن "قوانجتشو" هى مدينة صينية تنظم جائزة دولية تحت مظلة الأمم المتحدة، لاختيار أفضل مدن التطور الحضارى على مستوى العالم، مشيرة إلى أن أسوان تلقت دعوة من المدينة الصينية برغبتهم فى المشاركة بالمسابقة التى تقدم لها نحو 273 مدينة يمثلون 60 دولة على مستوى العالم، وذلك خلال شهر أبريل من العام الماضى 2020، وامتد فتح باب المشاركة حتى ديسمبر 2020، ثم تأخر إعلان النتائج بسبب جائحة كورونا "كوفيد 19".

الفلكلور-النوبى

وتابعت "السمان"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أسوان عقدت اجتماعاً برئاسة اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، لطرح كيفية المشاركة فى المسابقة، ووقع الاختيار على المشاركة فى المسابقة من خلال عدة مشروعات تنموية تساهم فى خدمة التطوير الحضرى وفى نفس الوقت لا تؤثر على التراث الحضارى والبيئة بالمحافظة، ومن هذه المشروعات هو مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، والذى يعد من أفضل مشروعات الطاقة النظيفة فى الشرق الأوسط لمساهمته وربطه بالتعلم والتعليم، كما يهدف إلى الاستدامة ولا يؤثر على البيئة ولكنه يحافظ عليها.

النوافير-الراقصة

وأوضحت منسق الشبكة الإعلامية لمدن الإبداع، بأن جائزة الابتكار الحضرى، هى جائزة تمنح للمدن التى تسعى إلى تطوير نفسها بشكل حضارى لا يؤثر على البيئة الموجودة عليها أو التراث الذى يتمتع به أهل هذه المدينة، مثل إنشاء المصانع أو المنشآت الحديثة التى لا تخل بنظام البيئة أو التراث.

النيل_1

وأشارت إلى أن أسوان لديها العديد من المقومات الطبيعية التى تساعدها على الترشح للجائزة ومنها وجود محميات طبيعية كـ"وادى علاقى" وهى من محميات المحيط الحيوى، بجانب مشروعات إبداعية وابتكارية أخرى تساعد على توفير فرص العمل وتحقيق ريادة الأعمال ولا تؤثر على البيئة أو التراث الموجودين، وعلى سبيل المثال فى هذا الشأن مشروعات "الهاند ميد" أو المشغولات اليدوية كالتى منتشرة فى القرى النوبية.

بعد-التطوير

وقالت، إن أسوان استطاعت أن تتخطى عشرات المدن العالمية وحققت جائزة مدينة قوانجتشو الدولية، ضمن قائمة ضمت 30 مدينة على مستوى العالم، سيتم تكريمهم خلال فى المنتدى السياسى رفيع المستوى بالأمم المتحدة بنيويورك، والذى سيتم تحديده لاحقاً نظراً لظروف جائحة كورونا، وتأمل أن تكون أسوان ضمن قائمة أفضل 15 مدينة سيتم تحديدهم لاحقاً للفوز بالجوائز العينية والمادية التى تصل لنحو 25 ألف دولار تقريباً.

بلازا-أسوان

من جانبه، عبر خيرى محمد على، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان، عن سعادته بهذه الجائزة الدولية، والتى تؤكد على مكانة أسوان سياحياً وحضارياً، مؤكداً أن المدينة السياحية هى بالفعل واحدة من أفضل مدن العالم وكثيراً من مشاهير العالم سجلوا إعجابهم الشديد بمدينة الجنوب ووصفوها بأنها لا مثيل لها.

بلازا-درة-النيل

وأشار رئيس غرفة شركات السياحة، إلى أن أسوان تتفرد عن غيرها من المدن المصرية، بأنها تضم العديد من المقومات السياحية سواء الآثار المصرية بمختلف حضاراتها كمعابد أبوسمبل وفيله وكوم أمبو وإدفو والمسلة الناقصة وغيرهم، بالإضافة إلى المواقع التراثية والتاريخية مثل السد العالى ومتاحف الالفنتين والنوبة والنيل، بجانب الحديقة النباتية والنزهة النيلية والبيوت النوبية والأسواق السياحية، وغيرها من مقومات طبيعية وحضارية.

محافظ-أسوان_1

وفى السياق ذاته، وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على عقد وتنظيم النسخة الثانية من منتدى "أسوان 2 " للسلام والتنمية المستدامين والذى يعقد جلساته إفتراضياً بسبب تداعيات جائحة كورونا عبر منصة إلكترونية فى الفترة من 1 إلى 5 مارس الجارى بعنوان " صياغة واقع إفريقى جديد .. نحو تعافى أقوى وإعادة البناء بشكل أفضل"، مشيداً بالإرادة الصلبة للقيادة المصرية وإصرارها على استمرار تنظيم هذا المنتدى القارى والذى يساهم بشكل مباشر فى رفع أسم أسوان عالياً كعاصمة للشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية.

خطاب-الجائزة

وتابع، أن تنظيم منتدى أسوان يعكس مكانتها لدى الرئيس السيسى وتوجيهاته المستمرة بإعادة الوجه الحضارى لها كأهم المقاصد السياحية وقبلة للاستثمارات العالمية والمحلية ، فضلاً عن أنها مركز تاريخى للثقافات المتنوعة ، لافتاً إلى أن أسوان بفضل هذه التوجيهات تشهد حالياً مشروعات غير مسبوقة فى قطاعات التطوير والتجميل والبنية التحتية ، وهو الذى يتوازى مع تنفيذ المبادرات الرئاسية لتحسين مستوى معيشة المواطنين وتغيير واقع الحياة نحو الأفضل وخاصة مبادرات حياة كريمة وتطوير الريف المصرى والتأمين الصحى الشامل وغيرها.

ركوب-الجمال

 

محافظة-أسوان
محافظة-أسوان

 

مشروع-الطاقة-الشمسية-ببنبان-(2)
مشروع-الطاقة-الشمسية-ببنبان-(2)

 

مظلات_1_1
مظلات_1_1

 

واجهة-ديوان-محافظة-أسوان
واجهة-ديوان-محافظة-أسوان

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع