الهيئة الاقتصادية.. ذراع مصر الاستثماري على ضفتى القناة.. تعاقدات مليارية و14 قطاعا صناعيا مستهدفا.. "اليوم السابع" ينشر خريطة التعاقدات الاستثمارية ومشروعات التطوير بالمنطقة الاقتصادية للقناة

استطاعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أن تجذب استثمارات بقيمة 18 مليار دولار، مقسمة بين استثمارات ضختها الدولة في مشروعات البنية التحتية والأنفاق والأرصفة، وأخرى ضختها المنطقة الاقتصادية، واستثمارات فعلية قام بها المطورون الصناعيون، موزعة بين 25 قطاعا من خلال 15 مطور وتأسيس ما يزيد عن 220 شركة في قطاعات صناعية حيوية مختلفة، لتصبح الذراع الاستثمارية التي أضافت بعدا جديدا وقيمة مضافة لمجري قناة السويس الملاحي، بحزمة من الحوافز الاستثمارية.

ومع بداية خمس سنوات جديدة، تدخل الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تحديا جديدا بخطة طموحة لجذب الاستثمارات في 14 قطاعا استثماريا وتشمل الخدمات البحرية وتموين السفن، وصب المعادن، ومواد البناء والصناعات الهندسية، ومراكز البيانات، بالإضافة إلى اللوجستيات، والتصنيع الزراعي، واللوحات الشمسية، وعربات السكك الحديدية، والمنسوجات.

وتشمل قائمة القطاعات الاقتصادية المستهدفة أيضا كلا من المنتجات الدوائية، والمادة الفعالة للمنتجات الدوائية، وإطارات السيارات، والمواد الكيماوية، وقطع غيار السيارات "البطاريات الكهربائية".

ويعرض "اليوم السابع" قائمة التعاقدات والمشروعات الصناعية التي تم توقيعها وأيضا المشروعات المستهدفة، موزعة بين الموانئ الـ6 التابعة للمنطقة الاقتصادية وكانت كالتالي:

ميناء العين السخنة
ميناء العين السخنة

التعاقدات والمشروعات الصناعية بالعين السخنة

تعاقد المطورون الصناعيون بالمنطقة على 24 مشروع بتكلفة استثمارية تقدر بـ مليار و77 مليون دولار خلال عام 2020 يتم تشغيلها خلال الثلاث سنوات المقبلة.

كما يجرى التفاوض مع مجموعة من الشركات الوطنية والأجنبية المتخصصة على إقامة مشروعات مستهدفة لصناعات البتروكيماويات، والصناعات التكميلية من الحديد، والإطارات، والاستانلس ستيل، وكابلات الألياف الضوئية، ومناطق لوجيستية لتخزين السيارات.

ميناء العين السخنة (2)
ميناء العين السخنة

تعاقدات ميناء شرق بورسعيد

تم التعاقد مع التحالف العالمي «بولوريه /تويوتا تسوشو/إن واى كيه» لتشغيل محطة رورو "دحرجة السيارات" على رصيف بطول 600 متر، ومساحة 225 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية 159 مليون دولار على مراحل المشروع وتوفير 400 فرصة عمل.

جاري التعاقد على إنشاء محطة صب جاف نظيف على رصيف بطول 500 متر ومساحة 250 ألف متر، وإنشاء منطقة لوجيستية، كما جاري التفاوض على إنشاء محطة حاويات على الرصيف بطول 1500 متر، وأيضا التفاوض على توسعات لمحطة الحاويات الحالية.

ميناء شرق بورسعيد محطة قناة السويس للحاويات
ميناء شرق بورسعيد محطة قناة السويس للحاويات

 

ميناء شرق بورسعيد
ميناء شرق بورسعيد

تعاقدات ميناء غرب بورسعيد

التعاقد على إنشاء محطة صب سائل بطاقة تخزينية 45 ألف متر مربع على مساحة 15.6 ألف متر مربع، وبتكلفة استثمارية 264 مليون جنيه وتحقيق طاقة تداول تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً.

التعاقد مع الشركة المصرية للصوامع والتخزين لإنشاء محطة صب جاف بطاقة تخزينية 100 ألف طن على مساحة 15 ألف متر مربع وبتكلفة استثمارية 238 مليون جنيه وتحقيق طاقة تداول تبلغ 1.4 مليون طن سنوياً.

مشروعات ميناء الأدبية

انتهت شركات الصب السائل "قطاع خاص" من إنشاء 13 خزان زيوت بالميناء لزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء بنحو "22440 طن" وذلك بتكلف استثمارية تقدر بـ45 مليون جنيه.

جاري إنشاء 11 خزان صب سائل منهم 2 خزان زيوت بإجمالي سعة تخزينية 12000 طن بتكلفة استثمارية 25 مليون جنيه و9 خزانات كيماويات 7500 طن بتكلفة استثمارية 25 مليون جنيه.

تفعيل منظومة الدفع الالكترونية لجميع التعاملات المالية بالميناء.

تطوير ميناء العريش

تضمن عملية التطوير للحوضين الأول والثاني بالتعاون بين المنطقة الاقتصادية وهيئة قناة السويس والقوات المسلحة، ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة وكذلك استكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.

الحوض الأول بإجمالي أرصفة بطول 1165 متر وغاطس 12 متر على مدار 4 سنوات.

الحوض الثاني بإجمالي أرصفة بطول 1440 متر وغاطس 12 متر على مدار 4 سنوات أخرى.

تطوير ميناء الطور

رفع كفاءة المباني والمنشآت والبنية التحتية للميناء بنحو 29.4 مليون جنيه.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع