هل ينجح العداد مسبق الدفع فى استغناء شركات المياه عن القارئ والمحصل؟ القابضة للمياه: نستهدف تركيب 13 مليون عداد مسبق الدفع قبل 2030.. وتعميم العدادات الجديدة واستبدال القديمة يقضى على أخطاء الفواتير

هل ينجح العداد مسبق الدفع فى استغناء شركات المياه عن القارئ والمحصل؟ القابضة للمياه: نستهدف تركيب 13 مليون عداد مسبق الدفع قبل 2030.. وتعميم العدادات الجديدة واستبدال القديمة يقضى على أخطاء الفواتير
هل ينجح العداد مسبق الدفع فى استغناء شركات المياه عن القارئ والمحصل؟ القابضة للمياه: نستهدف تركيب 13 مليون عداد مسبق الدفع قبل 2030.. وتعميم العدادات الجديدة واستبدال القديمة يقضى على أخطاء الفواتير
بعد نجاح الحكومة ممثلة فى شركات المياه فى التوسع فى تركيب العدادات مسبقة الدفع فى عدد من المناطق والمحافظات وخاصة فى الأحياء الكبرى، والبدء فى تعميم التجربة على المشروعات السكنية الخاصة التابعة للشركات العقارية "الكمبوندات"، هناك أسئلة عديدة يطرحها الشارع أبرزها هل تنجح هذه العدادات فى الاستغناء عن المحصلين وقارئ العداد ؟

 

المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، قال إن تركيب العدادات مسبقة الدفع خطوة جيدة فى الاستفادة من الكوادر البشرية المخصصة لقراءة العدادات والمحصلين فى أماكن أخرى تصب فى مصلحة المواطن ، منها المحطات وأماكن أخرى.

 

وأشار إلى أن العداد مسبق الدفع أثبت كفاءته بالمقارنة بالعداد الميكانيكي القديم، فضلا عن أنه ساهم فى تقليل نسبة الشكاوى الخاصة بقراءة العدادات وأخطاء الفواتير.

 

وأشار إلي أن إجمالى العدادات مسبقة الدفع التى تم تركيبها خلال الفترة القليلة الماضية، موضحا أنه تم تركيب نحو 508 آلاف عداد مسبق الدفع فى مختلف الشركات بكافة المحافظات، بالإضافة إلى انه تم طرح مناقصات جديدة لتوريد وتركيب عدادات مسبقة الدفع بأقطار مختلفة تبدأ من 1 بوصة.

 

وكشف أنه تم التعاقد على توريد 500 ألف عداد قطر¾  بوصة للشركات التابعة، وتم تركيب 398 ألف عداد لجميع فئات العملاء وسيتم تركيب الكميات المتبقية طبقا للخطة.

 

وقال "الشركة وضعت خطة لتغير "العدادات المعطلة" و تركيب عدادات "للعملاء بدون عداد" بعدادات مسبقة الدفع من خلال تركيب 2.2 مليون عداد حتى 30/6/2022، لافتا إلى أن الشركة لديها خطة لإحلال وأستبدال العدادات الميكانيكية الى عدادات مسبقة الدفع لاستبدال ما يقرب من 13.7 مليون عداد، بنهاية العام المالى 2030.

 

وأشار إلى أن من أبرز مزايا العداد مسبق الدفع، قال "تمكن المشترك من مراقبة استهلاكه بنفسه، ولا يوجد أي خطأ عند حساب قيمة الاستهلاك للمياه والصرف الصحي، وتجنب تسجيل قراءات خاطئة مما يؤدى إصدار فواتير خاطئة، والقضاء على أى أخطاء تنتج عن العنصر البشرى مثل تأخر مرور القارئ، وساعدت العدادات مسبوقة الدفع في ترشيد الاستهلاك لأنها تمكن المستهلك من معرفة رصيده وبالتالي يتمكن من ترشيد الاستهلاك.

 

كما يتيح للمواطن معرفة عدد أمتار المياه المكعبة التي جرى استهلاكها، وقيمة المبلغ المتبقى من الشحن، لافتا إلى أن  أسعار الشرائح فى العدادات مسبوقة الدفع عن العدادات الميكانيكية، مشيرا الي انه يوجد بالعداد خاصية تساعد المستهلك في معرفة قرب انتهاء رصيد العداد مسبق الدفع.

 

وحول طرق الشحن للعدادات مسبقة الدفع، قال أنه سيتم توريد خوادم Servers بجميع الشركات التابعة وتحميل وتشغيل برنامج المنظومة بجميع مراكز الشحن الموجودة بمراكز خدمة العملاء بالشركات التابعة، بالإضافة إلى آلية الشحن من خلال كروت الشحن المفعلة حاليا بمراكز خدمة العملاء بجميع الشركات التابعة.

 

وأضاف أن هناك طرق أخرى للدفع الالكترونى عبر شركات الدفع الالكترونى مثل (فورى – اى فاينناس- خالص) ومفعلة فى بعض الشركات وجارى تعميمها فى أقرب وقت ممكن، والطريقة الأخيرة من خلال استخدام تطبيق الهاتف المحمول NFC .

 

وبما يتعلق بمزايا العدادات مسبقة الدفع، قال المهندس ممدوح رسلان، إنها تساهم فى القضاء على أى أخطاء تنتج عن العنصر البشرى مثل تأخر مرور القارئ، والقضاء على عيوب قراءة العدادات، بالإضافة إلى أنه يتيح للمواطن التحكم في الاستهلاك الخاص به ومتابعة استهلاكه، فضلا عن أنه يتيح للمواطن معرفة عدد أمتار المياه المكعبة التي جرى استهلاكها، وقيمة المبلغ المتبقى من الشحن.

 

وتابع رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى قائلا" العداد مسبق الدفع به العديد من الاحتياطات لطمأنة المواطنين أثناء الاستخدام، لافتًا إلى أن العداد يعطي إنذارًا (عن طريق غلق محبس المياه) قرب نفاذ الرصيد عندما يتبقى في رصيد الكارت 20% من قيمة الشحن، حتى يعرف المستخدم الرصيد المتبقي وينتبه لشحن العداد، والعداد به نظام أمان يضمن عدم قطع المياه خلال فترات الإجازات، كما أنه لا يتم قطع الخدمة بعد ساعات العمل الرسمية، لإعطاء فرصة للمواطنين شحن الكارت في ثاني يوم عمل مباشرة.

 

من ناحية أخرى، أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن هناك 2 مليون عداد مياه فى مصر معطلة، وجارى إعداد خطة لاستبدال كافة العدادات "العطلانة" والقديمة خلال فترة لا تزيد عن 3 سنوات.

 

وأكد أن اجمالى عدد المشتركين بخدمة مياه الشرب 16 مليون مشترك، موضحا أن الشركة وضعت خطة لتغير "العدادات المعطلة" وتركيب عدادات "للعملاء بدون عداد" بعدادات مسبقة الدفع من خلال تركيب 2.2 مليون عداد حتى 30/6/2022.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع