"اليوم السابع" فى جولة بأكبر مزرعة للجاموس.. مدير محطة الإنتاج الحيوانى بغرب غرب المنيا: تضم 1264رأسا وتنتج 2 طن ألبان يوميا.. هدفنا الوصول إلى 1500رأس جاموس وإنتاج سلالة متميزة .. صور وفيديو

داخل المزرعة النموذجية بمنطقة غرب المنيا، وبمنطقة المليون ونصف المليون فدان، 20 ألف فدانا يتم زراعتها وبجانبها تقع أكبر مزرعة للجاموس المحسن وراثياً، وهى خليط بين الجاموس الايطالى والجاموس المصرى.

اجهزة-لخدمة-مزرعة-الجواميس

عندما تطأ قدماك تلك المزرعة تجد العمل لا ينقطع، وعليه فإن الناتج من للتوسع فى تلك المزرعة يستهدف الوصول إلى 1500رأس من الجاموس المحسن وراثيا، ومن جانبه يقول المهندس رمضان الشرقاوى مدير محطة الإنتاج الحيوانى لتحسين الجاموس بمنطقة غرب غرب المنيا إن مساحة المزرعة  15 فدان  وتضم بين جنباتها 1264 رأسا من الجاموس" أمهات ورضع وتسمين".

ادوات-جمع-اللبن-من-الجاموس

وأضاف أن إنتاج تلك المزرعة من الألبان يصل إلى 2 طن ألبان  فى اليوم، لافتا إلى أنه يتم تعظيم الاستفادة من إنتاج الألبان من خلال استخدام جزء منه فى الرضاعة للناتج الصغير، والجزء الآخر يتم بيعه.

أرض-مزرعة-الجواميس-فى-مشروع-غرب-المنيا

 وبين أن الاستفاده من المزرعة لا يتوقف على إنتاج الألبان واللحوم فقط، وإنما يتم استغلال السماد البلدى الناتج من المزرعة وهو أعلى جودة فى استصلاح وتحسين أراضى لمساحة 20 الف فدان يتم زراعتها بمنطقة غرب المنيا ضمن المليون ونصف المليون فدان.

الجواميس-داخل-المزرعة

ولفت مدير محطة الإنتاج الحيوانى بغرب المنيا، إلى أن المزرعة النموذجية لتربية الجاموس المحسن وراثيا، تضم نوعان من الجاموس وهو نوع الجاموس الايطالى البيور وآخر بلدى، أيضا يتم عمل الخلط بين الصنفين بهدف إنتاج سلالة من الجاموس المحسن وراثيا، لتعظيم الاستفادة منه فى إنتاج الألبان وكل شيئ.

الجواميس-داخل-مزرعة-المنيا

واستطرد المهندس رمضان الشرقاوى قائلا: بين الحين والآخر نقوم بالإحلال والتجديد بين قطيع الجاموس داخل المزرعة، نحاول تنقيتها وجعلها دائما متميزة وذلك من خلال استبعاد أى ررؤوس بها عيوب"، مضيفا: نضع فى خطتنا دائما الزيادة فى رؤس الجاموس من الأمهات  داخل المزرعة .

اللبن-والاجهزة-المتطورة-بالمزرعة

وأكد أن هناك اتجاها قويا للتوسع وزيادة الاعداد داخل المزرعة، خاصة أن المزرعة تسع إلى 1500 رأس، وقال: لا تشترى سلالات من خارج المزرعة لكن الزيادة التى نهدف إليها سوف تكون من السلالات الناتجة من المزرعة نفسها، أى أن التوسع سوف يكون توسعا ذاتيا" .

تجميع-اللبن-داخل-مقر-المشروع

وعن طريقة التغذية داخل المزرعة قال: داخل المزرعة نقوم بتخزين الأعلاف الخاصة برؤس الجاموس من السلاج بحوالى 7 الاف طن طوال الموسم، بالإضافة إلى العلف المركز وغيره من الأعلاف، هذا إلى جانب الرعاية الطبية الدائمة للحفاظ على الحالة الصحية السليمة للمزرعة .

قيادات-مزرعة-الجواميس-فى-مشروع-غرب-المنيا

وأضاف الشرقاوى أن المزرعة النموذجية يوجد بها أعمار مختلفة من الجاموس، وقد تم انشائها على أساس أن عملية التوسع تكون من خلال الناتج من داخل  المزرعة، وقال إن وجود المزرعة كان يتطلب عمل محطة لاستقبال الألبان بشكل يومى وبالفعل تم إنشاء محطة الألبان داخل المزرعة، حيث يتم تجميع الجاموس فى مواعيد الحلب فى مكان الانتظار وإدخال مجموعة مجموعة وعند الانتهاء يتم تبديلها بمجموعة أخرى وقد تم مراعاة وجود صالة انتظار للجاموس فى مواعيد الحلب.

مزرعة-الجواميس-بمحافظة-المنيا

مزرعة-الجواميس-بمحافظة-المنيا

 

مزرعة-الجواميس-فى-غرب-المنيا
مزرعة-الجواميس-فى-غرب-المنيا

 

مزرعة-الجواميس-فى-مشروع-المنيا
مزرعة-الجواميس-فى-مشروع-المنيا

 

مزرعة-الجواميس-فى-مشروع-غرب-المنيا
مزرعة-الجواميس-فى-مشروع-غرب-المنيا

 

مقر-مزرعة-الجواميس-فى-مشروع-غرب-المنيا_1
مقر-مزرعة-الجواميس-فى-مشروع-غرب-المنيا_1

 

مكان-تجميع-اللبن-بالمشروع
مكان-تجميع-اللبن-بالمشروع

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع