مصر ولادة.. تقرير جامعة ستانفورد الأمريكية يدرج 8 علماء بجامعة الأزهر فى قائمة الأكثر تأثيرا فى مجالات العلوم.. ورئيس قسم الفيزياء: هذا التصنيف يعلى من القيمة العلمية للأساتذة والعلماء

مصر ولادة.. تقرير جامعة ستانفورد الأمريكية يدرج 8 علماء بجامعة الأزهر فى قائمة الأكثر تأثيرا فى مجالات العلوم.. ورئيس قسم الفيزياء: هذا التصنيف يعلى من القيمة العلمية للأساتذة والعلماء
مصر ولادة.. تقرير جامعة ستانفورد الأمريكية يدرج 8 علماء بجامعة الأزهر  فى قائمة الأكثر تأثيرا فى مجالات العلوم.. ورئيس قسم الفيزياء: هذا التصنيف يعلى من القيمة العلمية للأساتذة والعلماء

 

  • أستاذ الفيزياء النووية والإشعاعية: جامعة الأزهر وفرت الإمكانات للباحثين والعلماء

  • أستاذ الكيمياء الفيزيائية : ونشرت 110 بحث مصنف

 

مصر ولادة.. أنجبت وتنجب العلماء والمفكرين الذى أثروا فى كل مناحى الحياة ويشهد العالم لهم بذلك، وأظهر تصنيف لجامعة ستانفورد الأمريكية دخول 8 من علماء وأساتذة جامعة الأزهر فرع الوجه القبلى ضمن نسبة الـ 2 % من العلماء الأكثر تأثيرا (رقم 45) فى أحدث إصدار تم نشره فى مجلة ستانفورد الأمريكية.

وفى بث مباشر التقى "اليوم السابع" مع 3 من العلماء الذين تم إدراجهم فى التصنيف وهم الدكتور عصام رمضان شعبان، أستاذ علوم المواد ورئيس قسم الفيزياء والدكتور عاطف محمد الطاهر، أستاذ الفيزياء النووية والإشعاعية، والدكتور جمعه عبدالجواد على، أستاذ الكيمياء الفيزيائية.

يقول الدكتور عصام رمضان شعبان، أستاذ علوم المواد ورئيس قسم الفيزياء إن هذا التصنيف له مردوده المعنوى والعلمى على جامعة الأزهر وعلى السيرة العلمية  للعلماء، كما أن هذا التصنيف يدعم الباحثين فى جامعة الأزهر ويعلى من القيمة العلمية للأساتذة والعلماء.

وأشار إلى أنه قدم أكثر من 174 بحثا منشورا فى فيزياء علوم المواد، وكان قد سبق أن حصل على تصنيف أفضل 100 عالم عام 2008 ، وجائزة الدولة للأفراد عام 2011 وأفضل أستاذ فى الفيزياء على مستوى جامعة الأزهر، بالإضافة إلى 3 جوائز تميز علمى عام 2003 وقسم الفيزياء من الأقسام على مستوى الجمهورية منهم 5 ستانفورد العام الماضى وهذا ينعكس على الطلاب والأساتذه.

وأكد الدكتور عاطف محمد الطاهر، أستاذ الفيزياء النووية والإشعاعية، مساهمة جامعة الأزهر فى توفير كل الإمكانات المتاحة للباحثين والعلماء، مشيرا إلى انها ليست المرة الأولى التى يحصل فيها على تصنيفات متقدمة أو حتى تكريمات وجوائز وهو ما يؤكد تقدم جامعة الأزهر ومستوى العلوم التى يقدم فيها.

وأضاف الطاهر أن هذه الجائزة أو التصنيف بدأ عام 2020 وهو تصنيف فى النشر الدولى والعام الماضى 5 من قسم الفيزياء وهذا العام زاد إلى 8 علماء، ويعتمد التصنيف على عدد الأبحاث الدولية المنشورة، وعدد الإستشهادات، مشيرا إلى أن لديه 140 بحث دولى منشور، وهو محفز لكل الباحثين.

وأوضح الطاهر انه حصل على عدة جوائز، منها جائزة الدولة للهيئات، والأفراد عام 2011 ،كما انه عضوا فى اللجنة الدائمة لفيزياء الإشعاع ومؤسس لمجلة علمية  فى الفيزياء النوعية.

وأضاف الدكتور جمعه عبدالجواد على سند، أستاذ الكيمياء الفيزيائية، أن هذا التصنيف الخاص بجامعة ستانفورد الامريكية مرتبط بالنشر العلمى والدولى وعدد الأبحاث المنشورة وجودة البحوث والإستشهادات المرجعية، وكم باحث فى دولة أخرى بنى معلوماته وأفكاره من هذا الباحث الحاصل على ستانفورد، والتى تم نشرها لكل باحث وكل استاذ تقدم إلى هذا التصنيف، مؤكدا انه حصل على أكثر من جائزة وتكريم فى جامعة الأزهر وفى بعض المحافل والمؤتمرات والتصنيفات الدولية ونشرت 110 بحث مصنف منهم 98 فى سكوباس وهو ما ادخلنى هذا التصنيف .

وفى ذات السياق هنأ الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، كلا من الدكتور عصام رمضان شعبان، أستاذ علوم المواد ورئيس قسم الفيزياء و الدكتور عاطف محمد الطاهر، أستاذ الفيزياء النووية والإشعاعية، و الدكتور شمس العناني، أستاذ الفيزياء الاشعاعية، و الدكتور جمعه عبدالجواد على سند، أستاذ الكيمياء الفيزيائية المساعد، و الدكتور خميس صابر شعبان دكتوراة فى علوم المواد، و الدكتور ياسر بكر صديق، أستاذ الفيزياء التجريبية، و الدكتور ياسر عبد المعبود، أستاذ الرياضيات التطبيقية المساعد، و الدكتور على إسماعيل الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة بقنا على هذا التفوق العلمي.

وأكد نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلى عن فخره بتلك الكوكبة الفذة التى يذخر بها فرع الجامعة، ويعد ذلك نجاحا لسياسة جامعة الأزهر برئاسة فضيلة الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر حيث تم اختيار عشرين أستاذا من جامعة الأزهر ضمن الأكثر تأثيرا فى مجالات العلوم المختلفة، منهم ثمانية من فرع الجامعة للوجه القبلى.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع