أخبار عاجلة
فلكية جدة: قمر الحج يصل تربيعه الأول -

عطلة "الدورة الشهرية" فى نظم دولية مختلفة.. إسبانيا تقرها بـ5 أيام.. ومطبقة فى اليابان منذ 1947 مع غرامة على الشركات الرافضة.. وإندونسيا الأكثر تساهلا وولايات هندية تقرها.. والصين تمنحها بشهادة طبية

عطلة "الدورة الشهرية" فى نظم دولية مختلفة.. إسبانيا تقرها بـ5 أيام.. ومطبقة فى اليابان منذ 1947 مع غرامة على الشركات الرافضة.. وإندونسيا الأكثر تساهلا وولايات هندية تقرها.. والصين تمنحها بشهادة طبية
عطلة "الدورة الشهرية" فى نظم دولية مختلفة.. إسبانيا تقرها بـ5 أيام.. ومطبقة فى اليابان منذ 1947 مع غرامة على الشركات الرافضة.. وإندونسيا الأكثر تساهلا وولايات هندية تقرها.. والصين تمنحها بشهادة طبية

أثار مشروع قانون في إسبانيا حول منح المرأة إجازة الدورة الشهرية من مكان العمل كل شهر ثلاثة أيام مرضية على الأقل جدلا واسعا في البلاد، وانقساما كبيرا داخل الحكومة الإسبانية، لتصبح إسبانيا أول دولة في أوروبا تمنح المرأة أجازة من 3 إلى 5 أيام بسبب الدورة الشهرية، فهل هناك دول آخرى تمنح هذه الأجازة للمرأة في العالم.

 

في أوروبا ، لا يوجد بلد فكر في اتخاذ اجراء مماثل ، إلا ان اسبانيا أصبحت أول دولة أوروبية تقر قانون يسمح للمرأة بعطلة اثناء الدورة الشهرية أما فى إيطاليا تم تقديم مشروع مشابه لذلك الذى اقترحته وزارة المساواة في عام 2016 ، لكن لم يتم الموافقة عليه مطلقا، وهذا الأمر مطروح للنقاش في فرنسا ، دون أن يدعمه في الوقت الحالي أي مسؤول رسمي.

 

وفي ألمانيا ، يمكن للمرأة أن تحظى بعطلة الدورة الشهرية ولكن حسب تقرير طبى مقدم من مستشفى يقول فيه أنها تعانى من تقلصات دورة شهرية مؤلمة يمنعها من مزاولة العمل.

 

إسبانيا .. الأولى أوروبيا

ستكون إسبانيا أول دولة أوروبية تعترف بإجازة للمرأة في وقت الدورة الشهرية، ولكنه أثار، جدلا واسعا في إسبانيا وانقساما كبيرة داخل الحكومة الإسبانية،ومن المتوقع أن توافق الحكومة الإسبانية على الإجراء كجزء من مشروع قانون أوسع بشأن صحة الإنجاب وحقوق الإجهاض، ومن المتوقع الكشف عن تفاصيله الثلاثاء القادم ، حيث أن هذا القانون سيخصص ثلاث أيام مرضية على الأقل كل شهر للنساء اللاتى يعانين من آلام الدورة الشهرية، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذا القانون أثار انقساما كبيرا داخل الحكومة الإسبانية ، حيث أن ناديا كالفينو ، نائبة رئيس الحكومة الإسبانية ، قالت إنها "لا توافق على أي إجراء يوصم المرأة "، أما النائبة الثانية للرئيس وهى وزيرة العمل ، يولاندا دياز، أعربت عن اتفاقها مع الاجراء وقالت "متفقة تماما مع هذا الإجراء مع عدم وجود حساسية كافية لفهم أن النساء والرجال مختلفون.

كما أعربت رئيسة مجتمع مدريد ، إيزابيل دياز أيوسو، عن انتقادها للاجراء، وحدثت مشادات كلامية مع إيرين مونتيرو ،وزيرة المساواة في إسبانيا، وهى التي تتولى مبادرة الترويج للأجازة المرضية بسبب الدورة الشهرية، والتي قالت "سيعترف القانون بحق النساء اللواتي يعانين آلامًا حادة خلال فترة الحيض بالحصول على عطلة (من العمل)، خاصة تمولها الدولة، بدءًا من اليوم الأول".

وأكدت مونتيرو، هذا الأسبوع، أن "هنالك نساء لا يستطعن العمل والعيش بشكل طبيعي لأيام عدة خلال الشهر بسبب آلام حادة يعانينها خلال فترة الحيض".

وأشارت الصحيفة إلى أن فكرة عدم وجود ضريبة القيمة المضافة على الفوط الصحية والسدادات القطنية وحفاضات الأطفال مطروحة أيضًا،  وتحدث اتفاق الائتلاف الحكومي بين الحزب الاشتراكي وحزب وبوديموس عن وضعه بسعر مخفض قدره 4٪ ووزارة الخزانة صامتة عن هذا الأمر.

 

اليابان

أدرجت إجازة الدورة الشهرية في تشريعات العمل اليابانية من منتصف القرن الماضى ، في 1947 ، للحالات التي يرى فيها العاملون أن أدائهم المهنى صعب للغاية بسبب الأعراض والالام التي يمروا بها ، إلا أن اللوائح لا تلزم  بعض الشركات بدفع الراتب المقابل ليوم العمل كما هو الحال مع حالات التغيب الآخرى عن العمل لأسباب طبية في الدولة، على الرغم من فض غرامات تصل إلى 2000 يورو على الشركات التي ترفض منح هذه الاجازات، كما أن عدد الموظفات اللاتى تستفدن منها ضئيل للغاية ، وذلك أساسًا خوفًا من رد فعل سلبي من رؤسائهم أو زملائهم.

 

إندونيسيا الأكثر تساهلاً

تعتبر اندونيسيا الدولة الأكثر تساهلا في العالم ، حيث يوجد منذ منتصف القرن العشرين تشريعات تحتوى على جمل مثل "لا يمكن إجبار المرأة العاملة على العمل في اليوم الأول والثانى من الدورة الشهرية".

كما تقر المادة 81 من قانون العمل بأنه يمكن للمرأة أن تحصل على إجازة مدفوعة الأجر تصل إلى يومين في حالة معاناتها من الآلم، مع وضع شروط أهمها ابلاغ المسئوليين عن الشركة.

 

 

الهند.. بعض الولايات تفرضها

في حالة الهند، لا يوجد قانون شامل للبلاد يسمح بالحق في الحصول على أيام مرضية خلال هذه الفترة ، ولكن في بعض الولايات المحددة مثل ولاية بيهار ، على سبيل المثال ، هناك شركات تفكر في إمكانية أن يكون للموظفة يومان في الشهر ، وتعتبر الولاية الشمالية الشرقية هي الوحيدة التي تعانى من خسارة بسبب الدورة الشهرية بسبب إجازة الموظفات شهريا ، وفى عام 2017 كانت هناك مبادرة برلمانية لتمديد هذا الحق من يومين إلى 4 أيام وجعله قابلا للتطبيق على جميع العاملين ، في كل من القطاعين العام والخاص ، وفى النهاية ، فشلت تلك المبادرة وظلت كما هي يومين.

 

تايوان تسمح بيوم واحد في الشهر

في تايوان ، تمكنت الحركة النسوية التي روجت للموافقة على قانون المساواة بين الجنسين في العمل في عام 2002 من الحصول على اللوائح لتشمل أنه يمكن للعاملات الحصول على يوم واحد في الشهر كجزء من حزمة الإجازة المرضية إذا كان لديهن مشاكل في أداء واجباتهن.

 

 

كوريا الجنوبية .. حق قانوني منذ عام 1953

يوجد في كوريا الجنوبية تشريع بشأن هذه المسألة منذ عام 1953 يعترف بحق الموظفات في طلب يوم إجازة في الشهر إذا عانين من ألم شديد أثناء الحيض. مثل البلدان الآسيوية الأخرى ، تقرر العديد من النساء عدم الاستفادة من هذا الإجراء لتجنب الشعور بالتمييز. أظهر استطلاع أُجري في عام 2017 أن 19.7٪ استفادوا من هذا الحق مقارنة بـ 23.6 في عام 2013.

 

 

وبخلاف ذلك هناك عدد من المقاطعات الصينية تقر لوائح تسمح للعاملات بالحصول على إجازة مدفوعة ليوم او يومين من كل شهر بعد تقديم شهادة طبية، ومنها مقاطعة انهوى وشانشى وهوبى.

 

وتشير البحوث إلى أنه حول العالم، تعاني واحدة من كل عشرة نساء من تشنجات الدورة الشهرية ، المعروفة طبيا باسم "عسر الطمث"، ما يُعيق أنشطة المرأة اليومية بسبب شدة الألم.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع