الإذاعية الكبيرة سعدية مبروك كبيرة المذيعين بصوت العرب في حوار خاص لـ"اليوم السابع": قدمت على وظيفة بوزارة الخارجية ولكن أراد الله تغيير اتجاهى نحو طريق الإذاعة.. وحصلت على جائزة أحسن صوت إذاعى فى الثمانينيات

هي أحد أبرز رموز شبكة صوت العرب، فمن عشقها لهذه الإذاعة ظلت تعمل فيها منذ التحاقها بالإذاعة المصرية وحتى إحالتها للمعاش، لمدة تفوق الـ 35 عاما، وتتلمذت على أيدى كبار وأعلام الراديو، حيث كانت ضمن دفعة الـ 11 مذيعا الذين اختارهم محمد سناء وصبرى سلامة بعد نجاهم في اختبار الإذاعة، لتخرج وهى أقدم كبير مذيعين بصوت العرب ومدير عام التنفيذ بالشبكة، وبرامجها ما زالت علامة بارزة، إنها الإذاعية الكبيرة سعدية مبروك.

 

خلال حوارنا مع الإذاعية الكبيرة سعدية مبروك، حكت لنا تاريخها الإذاعى الذى تعدى ثلث قرن، وكيف اتجهت للراديو رغم مساعيها في البداية للعمل في وزارة الخارجية بحكم تخرجها من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكواليس اختيار كل من صبرى سلامة ومحمد سناء لها ضمن دفعة الـ 11 اسما للعمل في صوت العرب بعد نجاحهما في اختبار المذيعين، وأبرز من دعمها وكذلك أبرز البرامج التي قدمتها بصوت العرب وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالى..


في البداية .. كيف جاء انضمامك للإذاعة المصرية؟ 

بداية انضمامى للإذاعة المصرية جاء بعد إعلان كان منشورا فى جريدة الأهرام ومن المصادفات الغريبة جدا أنه كان أخر يوم للتقديم فى الإعلان كان ثانى يوم مباشرة من رؤيتى لهذا الإعلان، وأسرعت في الانتهاء من الأوراق المطلوبة وقتها وبعد ذلك ذهبت ثانى يوم وفى مدخل باب 4 بماسبيرو قدمت كل الأوراق، وبعد ذلك أرسل لى ماسبيرو بشأن موعد امتحان التحرير .

 

لماذا لم تلتحقى بالعمل بوزارة الخارجية خاصة أنك تخرجت من اقتصاد وعلوم سياسية؟ 

تخرجت من كلية اقتصاد وعلوم سياسية وكنت مقدمة على وظيفة بوزارة الخارجية ولكن سبحان الله أراد الله عز وجل  أن أغير اتجاهى واتجه نحو طريق الإذاعة بدلا من الخارجية وانضم لإذاعة صوت العرب.

 

المذيعة سعدية مبروك
المذيعة سعدية مبروك

 

ماذا تتذكرين عن أول اختبار لك في ماسبيرو؟

بعد أن تم إخبارى بموعد امتحان التحريرى، التحقت بالامتحان التحريرى، وكانت الدفعة التي يتم إجراء اختبار المذيعين عليها كبيرة للغاية، وبعد ذلك وصل لى خطاب بشأن نجاحى في امتحان التحريرى وبعد ذلك ذهبت إلى الامتحان الشفوى.

من كان أعضاء لجنة الاختبارات حينها؟

 كان متواجد حينها أمين بسيونى ومحمد سناء وأحمد سمير من التليفزيون وجهت لي العديد من الأسئلة وقمت بالإجابة عليها وجاء لى خطاب حول نجاحى في الامتحان الشفوى أيضا وطلبوا منى أوراق واختبارات معينة وكشف طبى وذهبت لاستكمال الأوراق.

الإذاعية الكبيرة سعدية مبروك
الإذاعية الكبيرة سعدية مبروك

 


من تولى تدريبك في بداية مشوارك الإذاعى؟

من ضمن من كانوا في لجنة اختبار المذيعين الإذاعى صبرى سلامة، وكان من ضمن الناس الذين اختاروا عدد معين من الناجحين، وهو من كان يتولى تدريبنا فى غرفة التدريب الإذاعى في بداية مشوارنا ووضع عينه على مجموعة معينة وسبقه محمد سناء الذى وضع عينه على نفس المجموعة.


ما هي مجموعة الإذاعيين الذين وضع كل من صبرى سلامة ومحمد سناء أعينهما عليهم؟

وكانت تضم 11 مذيعا وكنا أكبر دفعة فى شبكة صوت العرب مذيع ومذيعة وسبق محمد سناء، صبرى سلامة وذهب وقدم الورقة بأسماء 11 فردا وكلهم نجوم الآن فى الإذاعة ومنهم يحيى شرارة وعادل ماهر وآخرين كنا دفعة كبيرة للغاية وكذلك عادل نور الدين الذى تولى القنوات المتخصصة فى التليفزيون وكنا كما ذكرت أكبر دفعة وتدربنا فى إذاعة صوت العرب، وجمال الشاعر كان من ضمن الدفعة التي نجحت معنا وأول بداياته كان فى صوت العرب وكان ضمن الـ 11 مذيعا الذين اختارهم محمد سناء وسحبهم بعد ذلك صبرى سلامة ليكونوا كمذيعين ومذيعات فى صوت العرب.

ما هي أبرز الدورات التي حصلت عليها خلال عملك بالإذاعة؟

حصلت على العديد من الدورات الإذاعية منها دورة لغة عربية وإلقاء في بداية عملى الإذاعى، ودورات في اللغة الفرنسية من معهد الإذاعة والتليفزيون، ودورات لغة إنجليزية حتى شهادة CF من المجلس البريطاني ودورات لغة إنجليزية من الجامعة الأمريكية.

الإذاعية سعدية مبروك فى بداية انضمامها للإذاعة
الإذاعية سعدية مبروك فى بداية انضمامها للإذاعة

 

 


ما هي أبرز البرامج التي قدمتيها في شبكة صوت العرب وكانت قريبة إلى قلبك؟

قدمت برامج كثيرة للغاية سواء برامج صباحية أو مسائية وكنت مذيعة هواء وكان من بين تلك البرامج صباح الخير يا عرب وكنا نسجله ويذاع من 8 صباحا لـ10 صباحا ثم أصبح البرنامج على الهواء وكانت فترة جميلة للغاية، كما قدمت لفترة من الوقت اللقاء المفتوح وقدمت فترات خاصة فى بلدان عربية وكنا نقدم فقرات مفتوحة على الهواء وكان بث مشترك ما بينا والدول العربية ومن خلال البث المشترك ظهر خلال تواجد عبد الرحمن رشاد بالإذاعة المصرية وهو كان من ضمن الزملاء الذين أعجب بهم صبرى سلامة ووضع عينه عليهم والتحق فيما بعد بالبرنامج العام وأنا التحقت بشبكة صوت العرب وعبد الرحمن رشاد خريج اقتصاد وعلوم سياسية أيضا مثلى، قدمت أيضا برنامج وتريات وكان يذاع الساعة 2 الفجر ويقوم على تقديم قصيدة شعرية لكبار الشعراء وكنا نختم به بعد موجز الأنباء ومدته 3 دقائق وقدمت برنامج دينى مع الإذاعى حلمى البلك وقدمت أيضا برنامج في مجال الثقافة العربية مع اسمهان البلك وقدمت برنامج "يارب" ويذاع إلى الآن وما زلت أقدمه حتى بعد إحالتى للمعاش ويقدمه أيضا مذيعين آخرين.

 


كيف كانت تجربتك مع برامج الأطفال بالإذاعة؟

قدمت برنامج اسمه الحكاية للبداية للأطفال وهو موجود حتى الآن في إذاعة صوت العرب فى مكتبة الإسطوانة ومسجل عليه حلقات كثير والحكاية للبداية كانت فكرته أننى أحصل أى اختراع في ذهن الطفل قم أحكى له الحكاية منذ بدايتها حتى يراها فى الوقت الحالى هذا كان برنامجا مخصصا للأطفال.


كيف جاء تعينك كبير المذيعين بصوت العرب ومدير عام التنفيذ بالشبكة؟

عملى وعمرى الإذاعى في صوت العرب الذى بلغ 35 عاما تقريبا هو ما جعلنى أقدم كبير مذيعين في صوت العرب وكذلك أقدم في التعيين منذ عام 1979 ، وأنا خلال عملى في صوت العرب عاصرت العديد من القضايا التي ألمت بالأمة العربية والتي تناولها صوت العرب ومنها حرب الخليج والقضية الفلسطينية وأزمة العراق وثورتى 25 يناير و30 يونيو .

 

الإذاعية الكبيرة سعدية مبروك
الإذاعية الكبيرة سعدية مبروك

هل كان لك تجارب تقديم برامج بالمشاركة مع بعض الإذاعيين؟

نعم.. أعدت برنامج الحياة والحب والأمل مع الراحلة الإذاعية سميرة بدير، وقمت بعمل الكثير من التيترات ومقدمات المسلسلات وعمل جناجل خاصة بالحفلات والفترات المفتوحة ، كما قدمت برنامج من حلو الكلام مع الإذاعى الراحل حلمى البلك، وخدمت بإذاعة الأخبار المتخصصة "راديو مصر الآن" منذ بدايتها على سبيل المساعدة، وحتى وقت قصير ولدى إلمام وعلم بمعمل المذيع وكيفية أداء العمل والأولوية في إذاعة المادة المذاعة.


ما هي أبرز الجوائز التي حصلت عليها خلال مشوارك الإذاعى؟

حصلت على أحسن صوت إذاعى وجائزة مالية في ثمانينيات القرن الماضى في عهد الإذاعى الراحل حلمى البلك وفؤاد عمر وذلك في مهرجان الإذاعة، كما وصلتنى الكثير من خطابات الشكر والتقدير من الأخوة المستمعين من مصر والدول العربية وكذلك خطابات شكر من رؤسائى وكذلك من المتابعة الخاصة لصوت العرب والمتابعة العامة بالإذاعة.

ما هي النصيحة التي تلقيتها خلال مشوارك الإذاعى وحرصت على تطبيقها خلال عملك؟

النصيحة التي تلقيتها وحرصت على تطبيقها خلال عملى ضرورة أن اتأكد من صحة الخبر قبل إذاعته ، فلا يصح أن تقدم البخر وبعد ذلك تنفيه فهذا أمر غير مقبول ، فلابد من التأكد من صحة الخبر بنسبة 100 % .

 

من هم القدوة ومثلك الأعلى في الإذاعة؟

مثلى الأعلى فى الاذاعة صبرى سلامة وأمين بسيونى ومحمد سلامة فهم لهم الفضل علي بشكل كبير خلال مشوارى الإذاعى.


ما هي أهمية شبكة صوت العرب في دعم روابط التعاون والتماسك بين الدول العربية؟

شبكة صوت العرب دورها لا ينكر فى المجال العربي وفى مجال المشاركات مع الدول العربية من خلال حركات التحرير وصوت العرب هي الشبكة التي تعبر عن الدول التى تنال حريتها وتصبح حرة مستقلة وصوت العرب يدعم روابط وتماسك الدول العربية بعضها ببعض من خلال الموجات والبث المشترك والبرامج المشتركة بين الدول العربية ومن الدول العربية تذاع من صوت العرب.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع