ميناء الإسكندرية يشهد أكبر تطوير فى تاريخه لدفع حركة الصادرات ولخدمة التجارة العالمية.. ومنطقة لوجستية جديدة على مساحة 273 فدانا.. ومحطة متعددة الأغراض تحول مصر إلى مركز عالمى للتجارة اللوجستيات لموقعه المتميز

ميناء الإسكندرية يشهد أكبر تطوير فى تاريخه لدفع حركة الصادرات ولخدمة التجارة العالمية.. ومنطقة لوجستية جديدة على مساحة 273 فدانا.. ومحطة متعددة الأغراض تحول مصر إلى مركز عالمى للتجارة اللوجستيات لموقعه المتميز
ميناء الإسكندرية يشهد أكبر تطوير فى تاريخه لدفع حركة الصادرات ولخدمة التجارة العالمية.. ومنطقة لوجستية جديدة على مساحة 273 فدانا.. ومحطة متعددة الأغراض تحول مصر إلى مركز عالمى للتجارة اللوجستيات لموقعه المتميز

يشهد ميناء الإسكندرية أكبر حركة تطوير فى تاريخه منذ سنوات طويلة للاستفادة من موقع الميناء الاستراتيجى على البحر المتوسط لدعم خطة الدولة نحو الارتقاء بدور الموانئ وتعزيز إمكاناتها لدفع حركة الصادرات المصرية ولمواكبة خطة الدولة وتعزيز اﻻستثمار والاقتصاد المصرى.

 

وضعت وزارة النقل وهيئة ميناء الإسكندرية خطة استثمارية وتم البدء فيها فى عدد من المشروعات داخل ميناء الإسكندرية رصدها " اليوم السابع".

 

تأهيل منطقة الخدمات البحرية 

ومن ضمن مشروعات التطوير الجديدة إعادة تأهيل منطقة الخدمات البحرية ضمن خطة إنشاء الترسانات بالموانئ وذلك بتطوير رصيف الخدمات البحرية بزيادة طول الرصيف من 100م حتى 160 مترا؛ ليسمح باستقبال القاطرات الجديدة وتحويل منطقة الخدمات البحرية بميناء الإسكندرية إلى ترسانة متخصصة، على أعلى مستوى لبناء وإصلاح وصيانة القاطرات حتى قوة شد 70 طنا، ولبناء مختلف الوحدات البحرية لخدمة الموانئ المصرية.

 

مناطق لوجستية جديدة
 

إنشاء عدد من المناطق اللوجستية بأراضى نجع اسو والألومنيوم الأولى بمساحة 273 فدانا، والثانية بمساحة 600 فدان؛ من أجل إنشاء منطقة عالمية للخدمات اللوجستية، مؤكدا أن النقلة النوعية الرئيسية حاليا تتمثل فى تخطيط وتنفيذ وإنشاء المناطق اللوجستية، بحيث تكون مركزا متكاملا للخدمات وعلى مستوى عالمى، يتم من خلاله توفير مناطق إيداع جمركية وإعادة التصدير، وهو ما يتيح فرصة كبيرة للوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا، كونها جزءا من المحور اللوجستى العالمى (السخنة – الإسكندرية.

 

وتأتى المنطقة الجديدة لتوفير كافة الخدمات اللوجيستية بداية من خدمات إدارة المخزون، والتغليف، والتعليب، ولصق العلامة التجارية، ومختلف خدمات القيمة المضافة، بالإضافة إلى توفير البنية الأساسية لتصنيع كل مستلزمات الإنتاج للصناعات الرئيسية بمصر حتى التصنيع المتكامل، كما أنه من المخطط إنشاء ميناء المكس بين ميناءى الإسكندرية والدخيلة بأطوال أرصفة 3,5 كم وعمق( 18-20 متراً).

 

إنشاء محطة TmT

يعد مشروع إنشاء محطة TMT متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، والتى يأتى إقامتها فى إطار تنفيذ الحكومة المصرية لخطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحرى لتحقيق الهدف الأكبر وهو تحويل مصر إلى أن تصبح المركز العالمى للتجارة واللوجستيات، مشيرا إلى أن المحطة تبلغ مساحتها نصف مليون متر مربع، بأطوال أرصفة 2.5 كيلو متر، وأعماق تصل إلى 17،5 متر، حيث يتم حالياً تنفيذ أعمال المرافق والمبانى الإدارية والخدمية بالمحطة، ومن المخطط الانتهاء منها بنهاية شهر أكتوبر المقبل؛ تمهيدا للتشغيل التجريبى قبل حلول نهاية العام الحالي.

 

محطة 55

ومن ضمن المشروعات الجديدة محطة 55 "تحيا مصر"، وهى تضم الأرصفة 55 / 62 على مساحة 560 ألف م2، وتبلغ أطوال الأرصفة نحو 2.5 كم، بأعماق تتراوح ما بين 14,5 و17,5 متراً، وذلك لتستوعب المحطة ما يقرب من 12إلى 15 مليون طن سنوياً.

 

الهاويس المالح

ويشمل التطوير مشروع تطوير كبارى هويس المالح ويشمل المشروع يشمل إنشاء 2 كوبرى سيارات علوى يسمح بالمرور فى الاتجاهين وإنشاء 1 كوبرى سكة حديد يسمح بالمرور فى الاتجاهين، ويهدف المشروع إلى زيادة قدرات النقل النهرى بالميناء بزيادة ارتفاع الكوبرى بما يسمح بمرور بارجات محملة بحاويات بارتفاع 2 حاوية بدلا من واحدة، وكذا زيادة سهولة الحركة المرورية البرية والسكة الحديد، لافتا إلى أن نسبة التنفيذ الحالية بلغت 72%.

 

رصيف 85

مشروع إنشاء رصيف ( 85 / 3 )، والذى يأتى تنفيذه ضمن محطة متخصصة لتداول الغلال والبضائع والأخشاب وبطول 433 مترا وعمق 15,5 متر ويسمح بتراكى سفن حتى 70 ألف طن والرصيف.

 

ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء الإسكندرية لمواكبة الطلب المتزايد على نشاط البضائع العامة والأخشاب، وذلك عن طريق زياده المساحة التخزينية بمساحة تبلغ 35000 م٢، ليسمح بطاقة تداول 5 ملايين طن سنوياً، مشيراً إلى أن نسبة التنفيذ بلغت 99%.

 

ويستمر العمل داخل ميناء الإسكندرية على قدم وساق تحت اشراف اللواء نهاد شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، الذى اكد ان العمل مستمر داخل كافة المشروعات حتى الانتهاء من كافة المشروعات فى الموعد المحدد والتى تابعها مؤخرا الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ومستوى الإنشاءات ومنها من ينتهى بداية من الشهر القادم والاستعداد للافتتاح.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع